موقع 24:
2024-09-15@05:17:46 GMT

أفضل زيوت الطهي للقلب والسكري

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

أفضل زيوت الطهي للقلب والسكري

لا يوجد تقرير طبي عن زيوت الطهي الصحية إلا ويضع زيت الزيتون في المقدمة باعتباره الأفضل، سواء لصحة القلب أو الدماغ.

لكن نصيحة خبراء التغذية هي الاستعانة بأكثر من نوع من الزيوت في مطبخك، هناك عدة زيوت صحية، في طليعتها زيت الزيتون، والأفوكادو، والسمسم، وبذور الكتان، وبذور العنب.

وبحسب "ليفينغ سترونغ"، يرتبط زيت الزيتون بتحسن صحة القلب ووظائف الجسم، وخفض الكوليسترول الضار، وهي مجموعة من العوامل تساعد على ممارسة المزيد من النشاط البدني.

وقد وجدت دراسة أجريت عام 2020 وتضمنت بيانات حوالي 923 ألف شخص أن الذين تناولوا أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً كان لديهم خطر أقل بنسبة 14% للإصابة بأمراض القلب.

ووفق "هيلث"، هناك العديد من أنواع زيت الزيتون للاختيار من بينها، ومعظمها مناسب للاستخدام اليومي في الطهي على حرارة معتدلة. ويعتبر زيوت الزيتون البكر الممتاز هو الأعلى جودة لأنه غير مكرّر، وغني بالعناصر الوقائية.

ويعد زيت الأفوكادو مفيداً للقلب، وهو خيار ممتاز للطهي، كما أنه مفيد للبشرة، ويحمي الخلايا من تلف الأكسدة.

وهو مثل زيت الزيتون، يوجد نوعان منه: المكرّر، وهو الأنسب للطهي في حرارة عالية، وغير المكرّر ويفضل استخدامه على البارد مع السلطات أو في حرارة معتدلة.

كما ينبغي الانتباه إلى أن كلا من زيت الزيتون والأفوكادو حساس للضوء، لذلك تفضل العبوات الغامقة لهذه الزيوت.

زيت السمسم

وينطبق الأمر نفسه على ثالث الزيوت الصحية، وهو زيت السمسم.

وقد أظهرت دراسات أن تناول زيت السمسم قد يساعد في خفض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الكوليسترول الضار وقد يعزز أيضاً مستويات السكر في الدم الصحية.

ووجدت مراجعة أجريت عام 2022 لـ 12 دراسة أن استهلاك زيت السمسم خفض بشكل كبير مستويات السكر الصائم في الدم، وعلامات الالتهاب، وضغط الدم.

ويتمتع زيت السمسم بنكهة مميزة، ويستخدم في الأطباق الآسيوية، والأطباق المقلية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية زيوت الطهي زیت الزیتون زیت السمسم

إقرأ أيضاً:

4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثيرين، فهو يحدث نتيجة أسباب عديدة منها زيادة الوزن ووجود اضطرابًا في التنفس حال النوم، ما يجعلهم يبحثون عن طرق مختلفة تساعد على الوقاية من الإصابة بالمرض.

ونستعرض في هذا التقرير أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.

ويعد ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية عامة، فهو سببًا رئيسيًا للوفيات المرتبطة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به ومنها تناول ملح الطعام بكثرة، والسمنة، وقلة النشاط البدني.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

وجاء من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم التوتر والتدخين و الأمراض المزمنة مثل السكري والكلى، بحسب بدران، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالمرض، ومنها الخضروات مثل السبانخ لأنها غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم وأيضا الخس والجرجير فهما يحتويان على مضادات أكسدة تقلل الالتهابات.

تناول الأسماك الدهنية من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بضغط الدم، مثل السلمون والتونة لاحتوائهما على أوميجا 3 التي تقلل من الالتهابات وتحسن صحة الأوعية الدموية، ما يساعد في خفض ضغط الدم.

أطعمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

البقوليات من الأطعمة التي تحمي من ارتفاع ضغط الدم، مثل العدس كونه غني بالألياف والبروتين، ويعزز صحة القلب ويقلل من مستويات ضغط الدم، وأيضا الفاصوليا الحمراء تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، ما يحسن من أداء القلب.

الشاي الأخضر يحمي من ارتفاع ضغط الدم، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية وتقليل الالتهابات، ما يساهم في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

وبجانب ذلك هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنها كونها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومنها الملح الزائد والمخللات وأيضا الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة، الأطعمة المقلية، بالإضافة إلى اللحوم المصنعة مثل اللانشون، والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل الزبدة والسمن والسكريات المضافة، المشروبات الغازية والحلويات.

مقالات مشابهة

  • علامات غير نمطية لاحتشاء عضلة القلب
  • طبيبة تكشف علامات غير معروفة لاحتشاء عضلة القلب
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • مؤسسة «مجدي يعقوب».. دعم إماراتي ومبادرات إنسانية
  • ختام المؤتمر السادس للقلب في مستشفى الفيوم العام
  • مؤسسة «مجدي يعقوب».. دعم إماراتي يبث الأمل في نفوس المرضى
  • دعم إماراتي لمؤسسة مجدي يعقوب يعزز فرص الشفاء
  • جراح سعودي ينجح في إجراء أول زراعة كاملة للقلب بالروبوت على مستوى العالم | صور
  • مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب تكتب قصص حياة جديدة لآلاف المرضى
  • مؤسسة مجدي يعقوب تكتب قصص حياة جديدة لآلاف المرضى