تميزت أفلامه بالواقعية الممزوجة بخفة الظل، فهي تعبر عن العديد من القضايا المجتمعية الشائكة لكنها مصحوبة بأداء السهل الممتنع الذي يجذب المشاهد لمتابعتها حتى النهاية، وهو ما ظهر في أبرز أعماله الشهيرة «العار» و«الكيف» و«جري الوحوش» التي حققت نجاحًا غير عاديًا، ليتمّ تحويل تلك الثلاثية الشهيرة للمخرج الراحل علي عبدالخالق إلى أعمال درامية بالألفية الجديدة.

فيلم ومسلسل «العار» 

قدم المخرج الراحل علي عبدالخالق الذي تحل ذكرى وفاته اليوم، أفلامًا مميزة لا تُنسى بالتعاون مع الكاتب محمود أبو زيد، التي يأتي من أشهرها فيلم «العار» الذي تم عرضه في عام 1982.

وتدور أحداث العمل حول تاجر في مجال العطارة يلقى مصرعه في حادث خلال سفره لاستلام شحنة من المواد المخدرة -وهي الحقيقة التي يخفيها عن أولاده باستثناء أكبرهم- ومن ثم يضطر الابن الأكبر كشف سر والده، حتى يساعده أشقائه في إتمام صفقة أبيهم الراحل.

وشارك في بطولة العمل كل من نور الشريف، وحسين فهمي، ومحمود عبدالعزيز، أمينة رزق.

وبعد مرور نحو أكثر من 30 عامًا، تمّ تحويل فيلم «العار» لعمل درامي حمل الاسم نفسه وكذلك الأحداث باختلاف السيناريو، وقدم بطولته باسم سمرة، أحمد رزق، شريف سلامة، درة، دينا فؤاد.

فيلم ومسلسل «الكيف» 

في عام 1985، تمّ عرض فيلم «الكيف» الذي يعد من علامات السينما المصرية، وتدور أحداثه حول شقيقين أحدهما يعمل كـ كيميائي والآخر مطرب في الأفراح الشعبية ويتعاطى المواد المخدرة، وتدور الأحداث بينهما في صراع يجمع بين الدراما والكوميديا.

شارك في بطولته، محمود عبدالعزيز، ويحيى الفخراني، وجميل راتب، وجاء من تأليف محمود أبو زيد.

وفي عام 2016، تمّ إعادة عرض القصة ذاتها في عمل درامي حمل الاسم ذاته، وجاء من بطولة باسم سمرة، أحمد رزق، لوسي، أحمد خليل.

فيلم ومسلسل «جري الوحوش» 

وللمرة الثالثة، يتعاون كل من علي عبدالخالق ومحمود أبو زيد في عمل مميز آخر وهو فيلم «جري الوحوش» الذي عُرض للمرة الأولى في عام 1987، وشارك في بطولته كل من، محمود عبدالعزيز، ونور الشريف، وحسين فهمي، وحسين الشربيني.

ودارت أحداثه حول رجل أعمال ثري يعاني من عدم الإنجاب ليقرر صديقه الطبيب مساعدته في إجراء جراحة دقيقة بالحصول على جزء من مخ شخص فقير، ومن ثم يتعرض الثنائي لإعياء شديد بعد العملية الجراحية.

وفي دراما رمضان الجاري وقبل بضعة أشهر، عرض مسلسل «جري الوحوش» الذي شارك في بطولته كل من، نضال الشافعي، وفادية عبدالغني، وعايدة رياض، وإلهام وجدي، وإدوارد. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علي عبد الخالق فيلم العار جری الوحوش فی عام

إقرأ أيضاً:

بحوزته «24 كيلو حشيش».. سقوط إمبراطور الكيف في المنوفية

تمكنت الأجهزة الأمنية في محافظة المنوفةي، من ضبط أحد العناصر الإجرامية وبحوزته كمية من المواد المخدرة تقدر قيمتها المالية بقرابة 2 مليون جنيه.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، قيام عنصر إجرامي له معلومات جنائية بالإتجار في المواد المخدرة متخذاً من دائرة مركز شرطة بركة السبع بالمنوفية مسرحاً لمزاولة نشاطه الإجرامي.

وبتقنين الإجراءات تم ضبط المتهم، وبحوزته «24 كيلو جراما من مخدر الحشيش، وبندقية خرطوش، وعدد من الطلقات».

وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بقرابة 2 مليون جنيه، واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية اللازمة.

اقرأ أيضاًجنايات أسوان تقضى بإحالة قاتل إبنه بكوبرى فارس للمفتى

بالأسماء.. مصرع وإصابة 9 في حادث انقلاب ميكروباص بصحراوي البحيرة

مقالات مشابهة

  • ضربة جديدة لـ سقوط أباطرة الكيف والأسلحة النارية في 3 محافظات
  • السيرة النبوية مصدر إلهام الدراما والسينما
  • سرطان ونزوح وجوع.. رضيع فلسطيني يواجه ثلاثية الموت
  • ذكرى وفاة إسماعيل عبد الحافظ.. كيف تعامل شيخ الدراما مع النجوم خلف الكواليس؟
  • حماقي.. الكثير من الحب والغزل القليل من الدراما
  • مناوي: إنه لمن العار أن تقوم ميليشيا الدعم السريع ببث جرائمها بنفسها بينما الأمم المتحدة تكتفي بالصمت
  • بحوزته «24 كيلو حشيش».. سقوط إمبراطور الكيف في المنوفية
  • "ترويج المخدرات وسط الشارع".. حبس 2 من تجار الكيف بالشروق وبدر
  • بيع المخدرات في الحي الشعبي.. حبس 2 من أباطرة الكيف
  • خالد النبوي.. من المسرح إلى النجومية «قصة نجاح استثنائية» (فيديو)