صلالة- العُمانية

انطلقت أمس في ولاية صلالة بمحافظة ظفار أعمال مؤتمر المدن الذكية الذي تنظمه جمعية المهندسين العُمانية بالتعاون مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، وبالشراكة مع بلدية ظفار، ويستمر لمدة يومين، ورعى افتتاح المؤتمر سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، بحضور عدد من المسؤولين والخبراء والمختصين في مجالات الهندسة والتخطيط والابتكار من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وألقى المهندس فؤاد بن عبد الله الكندي رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين العُمانية كلمة قال فيها إنّ المؤتمر في دورته الحالية يركز على المفاهيم والتوجهات والرؤى المستقبلية للمدن الذكية، والتنمية الحضرية، واستدامة البنية الأساسية في سلطنة عُمان لاسيما في محافظة ظفار بمشاركة واسعة من المهندسين والمصممين والمهتمين في هذا الشأن. وأشار إلى سعي المؤتمر إلى استعراض أحدث التقنيات والتكنولوجيا المستخدمة في تعزيز الحياة الحضرية والاستدامة وتطوير السياسات التي تدعم النمو الحضري المستدام، عبر مبادرات ومشروعات المدن الذكية في مجالات التنمية الحضرية واستراتيجيات بنائها.

واشتمل اليوم الأول للمؤتمر على عرض مرئي عن المدن الذكية المستدامة، وتقديم 6 أوراق عمل في مجالات أنظمة النقل المرنة والمستدامة في المدن الذكية وخارطة بنائها في سلطنة عُمان، إلى جانب استعراض المباني الخضراء وآلية بناء مدن ذكية شاملة ودمجها في النظام البيئي الحضري في سلطنة عُمان.

وتضمّن اليوم الأول عقد جلسة حوارية تطرقت إلى التقنيات الناشئة في المدن الذكية المستدامة لاستعراض التجارب العالمية في تطوير المدن الذكية وإنشاء البنية الأساسية التي تتلاءم مع أحدث التقنيات والممارسات، مع إعطاء الأولوية للاستدامة والحفاظ على البيئة.

وينعقد مؤتمر المدن الذكية المستدامة ضمن "ملتقى صلالة الهندسي" في نسخته الثالثة، ويهدف إلى تبادل الخبرات والمعارف بين المشاركين واستكشاف أحدث الأساليب في تطوير المدن الذكية المستدامة من خلال تسهيل تبادل الأفكار المبتكرة وتعزيز الشراكة بين الجهات الحكومية والأكاديمية المعنية ومؤسسات القطاع الخاص.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المدن الذکیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للتنقل» يطلق «الحافلات الخضراء»

هالة الخياط (أبوظبي)
أعلن مركز النقل المتكامل «أبوظبي للتنقل» التابع لدائرة البلديات والنقل، إطلاق خدمة الحافلات الخضراء في جزيرة أبوظبي، في إطار برنامج لجعل جزيرة أبوظبي منطقة نقل عام أخضر بحلول 2030. ويمثل أسطول الحافلات الخضراء، الذي يعمل بطاقة الهيدروجين النظيف والطاقة الكهربائية، تقدماً كبيراً في التزام الإمارة بالتقليل من بصمتها الكربونية، وتعزيز جودة حياة سكانها. 
ومع تحويل عمل أسطول حافلات النقل العام من استخدام وقود الديزل إلى استخدام الطاقة المتجددة، سينخفض معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً في إمارة أبوظبي بأكثر من 100 ألف طن متري في المستقبل. وستبدأ خدمة الحافلات الخضراء على المسار رقم 65 ما بين المارينا مول، وشمس بوتيك في جزيرة الريم.

أخبار ذات صلة «التنمية الأسرية» تطلق فعاليات الدورة الأولى لملتقى «الملهمون الصغار» «التربية» تعتمد آليات تقييم الطلبة أصحاب الهمم في المدارس

وأوضح محمد الحوسني، المدير التنفيذي لقطاع شؤون النقل العام بالإنابة في مركز النقل المتكامل، أن إدراج الحافلات الصديقة للبيئة يؤكد التزام إمارة أبوظبي بتبني التقنيات الخضراء الرائدة ضمن شبكة النقل العام، وتحديد مقاييس جديدة للتنقل الحضري المستدام.
وقال إن هذه الخطوة تأتي ضمن خريطة طريق لبرنامج الحافلات الخضراء التي طورها «أبوظبي للتنقل» بهدف تحويل جزيرة أبوظبي إلى منطقة نقل عام أخضر بحلول عام 2030. وبموجب الخطة، أُجْرِيَت دراسة تُعد الأولى من نوعها في أبوظبي والمنطقة ككل، كجزء من هذه الخطة الريادية، لتقييم نجاح وأداء الحافلات التي تعمل بالهيدروجين والكهرباء في المناخ المحلي والبيئة الحضرية. 
وشملت الدراسة التقييم الفني للحافلات المختلفة وأدائها، بالتعاون مع مصنعي الحافلات الدوليين والحكومات والوكالات العالمية الرائدة في هذا المجال.
وأفاد الحوسني بأن برنامج الحافلات الخضراء في إمارة أبوظبي، يعتبر بمثابة خطة عمل شاملة لتقييم وتشغيل حافلات النقل العام في إمارة أبوظبي، لتقييم واختيار أفضل التكنولوجيا والحلول في مجال الهيدروجين والكهرباء وتقديمها لسكان وزوار إمارة أبوظبي، بالتعاون مع الهيئات الحكومية الدولية ومصنعي الحافلات، بحيث تكون تلك الحلول أكثر ملاءمة للبيئة المحلية. 
ويتخلل البرنامج تمكين وتطوير مهارات وكفاءات إماراتية، من خلال برامج تدريبية نوعية في مجال الحافلات الهيدروجينية والكهربائية، وبرامج تدريب عملية في كل من جمهورية كوريا وجمهورية الصين الشعبية.

خفض الانبعاثات
إلى جانب أهداف البرنامج لجعل جزيرة أبوظبي منطقة نقل عام أخضر بحلول عام 2030، فإن مبادرة برنامج الحافلات الخضراء تهدف كذلك إلى خفض الانبعاثات الكربونية من أسطول النقل العام في أبوظبي، حيث سيحدد هذا البرنامج المواصفات القياسية للحافلات الخضراء المناسبة للمناخ وظروف التشغيل في إمارة أبوظبي. وسيعكس تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة من أساطيل النقل العام، التزام أبوظبي باتفاقية باريس للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

مقالات مشابهة

  • بدء أعمال مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء
  • انطلاق مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء
  • «مؤتمر أنظمة النقل الذكية» 16 الجاري
  • محافظ الدقهلية يعتمد نتائج تقييم المشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ الدقهليه يعتمد نتائج تقييم المشروعات الخضراء الذكية في نسختها الثالثة
  • محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمباردة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • «أبوظبي للتنقل» يطلق «الحافلات الخضراء»
  • ختام تقييم المشروعات المقدمة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في الأقصر.. صور
  • ختام أعمال لجنة تقييم المشروعات الخضراء الذكية بالبحيرة