٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-15@05:15:44 GMT

انتشال 30 جثة من ضحايا السيول في وصاب السافل

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

انتشال 30 جثة من ضحايا السيول في وصاب السافل

وأفاد مدير مديرية وصاب السافل فؤاد القديمي أن فرق الإنقاذ من الدفاع المدني والهلال الأحمر وأبناء المجتمع تمكنوا من انتشال جثماني 2 مواطنين من ضحايا سيول الامطار الغزيرة خلال الساعات الماضية بعد عملية بحث واسعة وفق مسارات تصل لقرابة 6-8 كم في بطون الأدوية التي تمتد إلى السهل التهامي.

وأكد القديمي أن عدد الجثث التي تم انتشالها منذ حصول كارثة السيول وصلت إلى 30 جثة عقب دمار أكثر من 25 منزلا بصورة كلية وجزئية، فيما لا يزال فرق الإنقاذ تبحث عن أحد المفقودين.

وأشاد بالجهود التي تبذلها الوحدات العسكرية في المنطقة الرابعة لإعادة فتح الطرقات وفتح الآبار اليدوية المتضررة، التي تأتي في إطار اسناد فرق الإنقاذ والدفاع المدني بما يسهم في التخفيف من حجم الكارثة ومعاناة المجتمع.

وثمن الجهود التي تبذلها وحدة التدخلات التنموية الطارئة في وزارة المالية، والمؤسسة العامة للطرق والجسور في المساهمة بتوفير عدد من المعدات والآليات لإعادة فتح الطرقات المدمرة وإزالة الركام من الصخور التي تحول دون إيصال المساعدات الاغاثية للأهالي بالمناطق المتضررة من السيول.

 

نقل طفلين

ونقل فريق الإسعاف التابع لجمعية الهلال الأحمر اليمني ومكتب الصحة خلال الساعات الماضية 2 مصابين من المتضررين إلى مستشفى الثورة في الحديدة لتلقي العلاج، ليرتفع عدد المصابين من المواطنين إلى 10 حالات تعاني معظمها الكسور المختلفة.

وأوضح مدير مكتب الصحة في مديرية وصاب السافل الدكتور عبدالمغني حمزة النهاري أن الطفلة ريهام 11 سنة، وشقيقها جاد وليد طالب 5 سنوات مصابين بكسور مختلفة تم نقلهما إلى مستشفى الثورة في الحديدة، بمعية حالتين مرضيتين بينها والدة الطفلين تدعى "أفراح قايد عبدالله أحمد".

وأشار إلى أن طواقم الإسعاف والدفاع المدني بمساعدة الأهالي بذلوا جهودا مضنية خلال عملية البحث لانتشال جثث المفقودين جراء سيول الامطار التي تحولت إلى فيضانات متدفقة اجتاحت منطقتي الجرف في بني موسى والحصب بوادي الخشب الجمعة الماضية.

وبين أن الطواقم الصحية نفذت عدد من الإسعافات الأولية للمصابين بالكسور من أبناء المناطق المتضررة لإنقاذ حياتهم بمعية الأطباء من أبناء المديرية، لافتا إلى أن الكارثة مهولة وتستدعي تظافر أبناء المجتمع مع الجهات المعنية.

وأشاد النهاري بالجهود التي بذلها مدير مستشفى الأحد الريفي الدكتور عبدالكريم الصالحي، والعاملين الصحيين بالمراكز الصحية بمنطقة السويق، ووحدة ربع المغارم لما بذلوه من جهود طبية في إسعاف المصابين منذ الوهلة الأولى للكارثة، مثمنا الدور الكبير لمدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور طارق الخيواني الذي أشرف وبصورة مباشرة على تقديم الخدمات الصحية المقدمة للمصابين ونقلهم ولبقية المتضررين من أبناء المناطق.

 

منطقة منكوبة

وكان قد وأعلن محافظ ذمار محمد البخيتي المناطق المتضررة من سيول الأمطار في عزلتي بني موسى ووادي الخشب منطقة منكوبة، وحث الجهات المعنية استكمال عملية البحث عن المفقودين ومعالجة الجرحى واغاثة المنكوبين وفتح الطرق وإصلاح الأضرار في المنازل والأراضي الزراعية.

ودشن فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، وبدعم من مؤسسة بناء للتنمية توزيع250 حقيبة مكونة من مواد غذائية وانتقالية ونظافة، للمتضررين من السيول، بالإضافة أن المؤسسة كانت قد وزعت خلال موسم الأمطار 800 حقيبة للحالات المعتمدة والمتضررة من السيول في المحافظة.

فيما دشنت الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة توزيع المرحلة الأولى من المساعدات النقدية والايوائية والغذائية الطارئة على المتضررين من سيول الأمطار في قريتي الحصب بعزلة وادي الخشب والجرف بعزلة بني موسى بأكثر من 30 مليون ريال ضمن مشروع الاستجابة الطارئة لمساعدة الأسر المتضررة من سيول الأمطار للتخفيف من معاناة الفئات المتضررة.

وتقترب حصيلة المنازل المتضررة من سيول الأمطار بالمديرية من 30 منزلا بين تدمير كلي وجزئي في المناطق المنكوبة إلى جانب عدد من المحال ومعامل حياكة المعاوز والسيارات والدراجات النارية.

كما خلفت كارثة سيول الأمطار في تلك المناطق وغيرها خسائر فادحة في شبكة الطرقات ومصادر مياه الشرب من الآبار والأراضي الزراعية خلال الأيام الماضية.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: من سیول الأمطار المتضررة من

إقرأ أيضاً:

وفاة شخص غرقًا بإحدى البرك التي شكلتها السيول

أعلنت مديرية أمن الشاطئ، “وفاة شخص غرقا، في منطقة “ونزريك”، نتيجة السباحة في إحدى البرك التي شكلتها السيول”.

وقال مدير أمن الشاطئ، اللواء صلاح الدين السنوسي، لصحيفة الأنباء الليبية، “إن الشخص المتوفي علق أثناء السباحة في إحدى البرك في الوحل والطمي المتكون نتيجة جرفه من مياه السيول وتوفي في تلك الأثناء”.

وناشد مدير أمن الشاطئ، “كافة الجهات المسؤولة بضرورة الالتفاف للمتضررين نتيجة هذه السيول التي ضربت منطقة المنصورة، وما جاورها من مناطق، وأدت إلى خسائر مادية فادحة أجبرت ما يقرب عن 200 أسرة من البقاء في العراء حاليا دون مساعدات وإيواء، بعد أن تضررت منازلهم وهدم بعضها، في مناطق (الزقوبةـ تمسانـ أدري)، بالإضافة إلى خسائر في مواشي بعض المواطنين”.

وشدد السنوسي، “على كافة المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أمكان مجرى السيول والوديان، نظرا للتقلبات الجوية التي يشدها الجنوب مؤخرا بشكل غير مسبوق خاصة في هذا الوقت من الفصول”.

مقالات مشابهة

  • “حماد” يوجه تعليماته بشأن التعامل مع أزمة السيول في مدينة سبها
  • مقتل 4 أشخاص في فيضانات عنيفة اجتاحت شرق رومانيا وفرق الإنقاذ تكافح لإخلاء المناطق المتضررة
  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • يونيسيف: هذه حصيلة أبرز جهودنا لإغاثة المتضررين من الفيضانات في ليبيا
  • فريق مكلف من الحكومة الليبية يزور بلدية إدري الشاطئ لمعاينة المناطق المتضررة من السيول
  • تلاميذ دوار أوكرضا بطاطا يعودون للدراسة بعدما هدمت السيول مدرستهم الوحيدة
  • فرع الشؤون الإنسانية بمحافظة ذمار يتسلم 237 مأوى للنازحين في وصاب السافل
  • ذمار.. فرع الشؤون الإنسانية يتسلم 237 مأوى للنازحين في مديرية وصاب السافل
  • استعدادا لموسم الأمطار.. .. .. .تشكيل لجنة مكبرة لتفقد مخرات السيول والبرابخ بمدينة سفاجا
  • وفاة شخص غرقًا بإحدى البرك التي شكلتها السيول