المناطق_متابعات

دعت منظمة العفو الدولية دول الاتحاد الأوروبي إلى عدم تزويد إسرائيل بالأسلحة، وذلك في رسالة موجهة إلى الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب، اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الأربعاء.

كما حثت المنظمة الحقوقية الاتحاد الأوروبي على عدم الاستثمار أو التجارة مع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، التي اعتبرتها محكمة العدل الدولية في لاهاي غير قانونية في رأي استشاري صدر مؤخرا.

أخبار قد تهمك اعترف تحت التعذيب.. العفو الدولية تحذر من إعدام المحتج الإيراني محمد قبادلو 21 يناير 2023 - 2:25 صباحًا

وتأتي دعوة منظمة العفو الدولية لتشديد سياسة الاتحاد الأوروبي قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل لمناقشة الحرب في غزة.

وفي يوليو، أفادت محكمة العدل الدولية بأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية لمدة تقارب 60 عاما ينتهك القانون الدولي ويجب إنهاؤه في أسرع وقت ممكن. وأشارت المحكمة، في رأي تاريخي من أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، رغم أنه غير ملزم قانونيا، إلى أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية تشكل فعليا ضما غير قانوني.

وقالت المحكمة أيضا إن أعضاءها، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، يتحملون مسؤولية عدم دعم سياسة الاحتلال أو قبول الوضع الراهن الذي أنشأته إسرائيل.

وأشارت منظمة العفو الدولية في رسالتها إلى بوريل إلى أن دول الاتحاد الأوروبي، من خلال “تزويد إسرائيل بالأسلحة والتكنولوجيا والمعدات”، لا تفي بهذه المسؤولية.

كما دعت المنظمة المفوضية الأوروبية إلى مراجعة اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل من حيث تماشيها مع التزامان حقوق الإنسان.

وكانت أيرلندا وإسبانيا، بدعم من سلوفينيا، قد دعتا في السابق المفوضية الأوروبية لمراجعة مدى امتثال إسرائيل لالتزامات حقوق الإنسان بموجب اتفاق التجارة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: منظمة العفو الدولية منظمة العفو الدولیة الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: نعمل بكل الطرق على وقف إطلاق النار في غزة

قال مسؤول السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، "نعمل بكل الطرق على وقف إطلاق النار في غزة ولكن ليس لدينا عصا سحرية".

وأضاف بوريل في تصريح صحفي له، أن "السلام يقتضي حصول الفلسطينيين على دولتهم، وعلينا مواصلة العمل من أجل سلام شامل في المنطقة".

وتابع "نتخوف من مزيد من التصعيد الإقليمي بسبب الحرب في غزة، والحرب في غزة مأساة مروعة للفلسطينيين وندين القتل الوحشي للمدنيين، ونطالب بإنهاء الحرب فورا".

وأكد أن الحرب في غزة تشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي لا سيما للبنان، ونريد الحد من التصعيد العسكري وندعو كل الأطراف لاتباع هذا النهج.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يستخدم موارده المالية والدبلوماسية للتوصل إلى سلام في المنطقة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • فتح تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تبني بيان مدريد وتطبيقه
  • منظمة تركية أمريكية تدعو إلى “تحقيق كامل” في مقتل عائشة نور
  • لغم في حشوات الأسنان.. الاتحاد الأوروبي يدعو لحظر هذه المادة
  • بوريل: تزويد روسيا بالصواريخ البالستية يشكل تهديدًا مباشرًا للأمن الأوروبي
  • هكذا سيرد الاتحاد الأوروبي على تقارير تزويد روسيا بصواريخ إيرانية
  • الاتحاد الأوروبي: ندرس فرض قيود على طيرن إيران بسبب تسليحها الصاروخي لموسكو
  • الأزمات الدولية تدعو أطراف جنوب السودان لاغتنام محادثات نيروبي
  • منظمة روهينغية تدعو للإفراج عن مسلمي أراكان المحتجزين بالهند
  • رئيس الجامعة الألمانية الدولية: الخريجون المصريون قادرون على دعم الاقتصاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي: نعمل بكل الطرق على وقف إطلاق النار في غزة