ارتفع الدولار اليوم الاثنين الموافق ٢ سبتمبر إلى أعلى مستوى في أسبوعين مقابل اليورو مع قيام المتعاملين بتقليص توقعاتهم على تيسير نقدي للسياسة النقدية من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).


ويأتي ذلك مع تحول التركيز إلى تقرير الوظائف الأمريكي الحاسم في نهاية هذا الأسبوع.
ووفق لوكالة رويترز، فقد ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته منذ 21 أغسطس مقابل الين، بدعم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف أغسطس بعد استقرار مقياس للتضخم في الولايات المتحدة يحظى بمتابعة وثيقة، مما قلل من ضرورة قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في 18 سبتمبر.


ارتفاع الدولار مقابل الين وانخفاض اليورو 

وارتفع الدولار مقابل الين بنحو 0.27% إلى 146.60 ين، وكان أحدث سعر له عند 146.29 ين.
وارتفع مؤشر الدولار مقابل نظرائه الرئيسيين إلى 101.79 في وقت مبكر من اليوم الآسيوي، وهو المستوى الذي شوهد آخر مرة في 20 أغسطس.
وانخفض اليورو قليلا إلى 1.0430 دولار، وهو أدنى مستوى منذ 19 أغسطس.


توقعات بخفض أسعار الفائدة 

ويتوقع المتداولون حاليا خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر بنسبة 33%، مقابل 67% لخفض بمقدار ربع نقطة، وقبل أسبوع، كانت التوقعات 36% لخفض أكبر.
قال محللون إن عطلة عامة في الولايات المتحدة يوم الاثنين قد تؤدي إلى بداية بطيئة محتملة للأسبوع بالنسبة للدولار، لكن بقية الأيام تشهد تدفقا ثابتا من البيانات الاقتصادية الكلية التي تبلغ ذروتها مع بيانات الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة.


توقعات بانخفاض معدل البطالة إلى 4.2% 

ويتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم إضافة 165 ألف وظيفة في أغسطس، ارتفاعا من زيادة قدرها 114 ألف وظيفة في الشهر السابق، وأن ينخفض ​​معدل البطالة إلى 4.2%.
ولن يتم تداول سندات الخزانة اليوم بسبب العطلة في الولايات المتحدة، لكن العائد على السندات لأجل 10 سنوات بلغ 3.9110% بعد ارتفاعه بمقدار 4.4 نقطة أساس يوم الجمعة.
واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.3129 دولار، ليظل قريبا من أدنى مستوى سجله يوم الجمعة عند 1.31095 دولار، وهو الأضعف منذ 23 أغسطس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولار اليورو البنك المركزي الأمريكي مجلس الاحتياطي الاتحادي تقرير الوظائف الأمريكي رويترز الين ارتفاع الدولار انخفاض اليورو الدولار مقابل

إقرأ أيضاً:

انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم

 

 

تراجع  مؤشر نيكاي 225 ومؤشر توبكس الياباني بنحو 0.9٪  " الاسهم اليابانية "لكل منهما خلال تعاملات اليوم الجمعة، متخلفين عن نظرائهم الإقليميين.

 

وكان من المقرر أن ينتهي كلا المؤشرين بنهاية هادئة للأسبوع بعد تسجيل تقلبات جامحة، حيث قام المستثمرون بوزن بعض الإشارات الضعيفة بشأن التضخم والتعليقات المتشددة من مسؤولي بنك اليابان.

 

كما حذر مسؤولو بنك اليابان من أن البنك المركزي من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة إلى أعلى بالتزامن مع ارتفاع التضخم. لكن التضخم الضعيف في مؤشر أسعار المنتجين قوض هذه الرسالة إلى حد ما.

 

ومن المقرر أن يجتمع بنك اليابان الأسبوع المقبل، على الرغم من عدم يقين المستثمرين بشأن رفع أسعار الفائدة مرة أخرى من قبل البنك. كما من المقرر صدور بيانات التضخم الاستهلاكي الياباني الأسبوع المقبل.


وكانت الأسواق الآسيوية الأوسع متباينة وسط تكهنات حول ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس الأسبوع المقبل وفي حين عززت بعض قراءات التضخم القوية الحجة لصالح خفض أسعار الفائدة بشكل أصغر، شهدت علامات الضعف في سوق العمل عودة الرهانات على خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

 

وصعدت أغلب الأسهم الآسيوية يوم الجمعة مع تحول التركيز إلى أول خفض محتمل لأسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ أكثر من أربع سنوات، حيث قادت أسواق هونج كونج المكاسب بفضل شراء الصفقات في شركات التكنولوجيا المحلية العملاقة.

 

كما تتبع الأسواق الإقليمية بعض المكاسب التي حققتها وول ستريت بين عشية وضحاها، حيث تطلع المستثمرون إلى ما هو أبعد من بصمات التضخم الثابتة وسط رهانات مستمرة على خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي عندما يجتمع الأسبوع المقبل، كما ساعد الشراء الثابت في قطاع التكنولوجيا.

 

 

وأظهر مؤشر CME Fedwatch أن المتداولين كانوا يسعرون فرصة بنسبة 56٪ لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وفرصة بنسبة 44٪ لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

 

وارتفع مؤشر ASX 200 الأسترالي بنسبة 0.3٪، في حين انخفض مؤشر KOSPI في كوريا الجنوبية بنسبة 0.3٪.

أشارت العقود الآجلة لمؤشر Nifty 50 الهندي إلى افتتاح سلبي إلى حد ما، بعد أن تسابق المؤشر إلى أعلى مستوى قياسي يوم الخميس. حققت الأسهم الهندية أداء أفضل من معظم نظيراتها العالمية في الأسابيع الأخيرة وسط تفاؤل مستمر بشأن النمو الاقتصادي الهندي.

وزير الإسكان يتابع تنفيذ الأعمال بمشروع تطوير جزيرة الوراق وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى مخطط عليها جامعة القاهرة وجامعة إيست لندن تتعاونان لإطلاق برامج دراسية مزدوجة تلبي احتياجات سوق العمل

مقالات مشابهة

  • «العملة الأمريكية تنهار من جديد».. كواليس سعر الدولار مقابل الجنيه المصري × 5 أسابيع
  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024 والمستثمرون يترقبون مسار خفض الفائدة
  • الدولار يتراجع وأسعار الذهب ترتفع إلى مستويات قياسية مع تزايد التوقعات بشأن قرار الاحتياطي الفيدرالي
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • البنك المركزي الأوروبي: نتوقع بلوغ التضخم 2.5% في المتوسط هذا العام
  • المركزي الأوروبي يوافق التوقعات ويخفض الفائدة 25 نقطة أساس
  • الدولار يرتفع بعد بيانات أوقفت رهانات خفض كبير للفائدة