وسط تذبذب الاقتصاد في اليابان وبشكل عالمي.. أظهر مسح للقطاع الخاص نشرت نتائجه اليوم الاثنين الموافق ٢ سبتمبر، انكماش نشاط المصانع في اليابان بوتيرة أبطأ في أغسطس بفضل تعافي الإنتاج والطلبيات الجديدة.


ووفق لوكالة رويترز، ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الياباني الصادر عن بنك أو جيبون إلى 49.8 نقطة في أغسطس مقابل 49.

1 نقطة في يوليو، وكان أعلى من 49.5 نقطة التي وردت في القراءة الأولية، وظل المؤشر أقل من 50 نقطة التي تفصل النمو عن الانكماش لشهرين متتاليين.
وارتفع مؤشر الإنتاج الفرعي في أغسطس إلى أعلى مستوياته منذ مايو 2022، متراجعا عن الانكماش في يوليو، وساعد التعافي في الطلبات الجديدة والإنتاج الضخم للمنتجات الجديدة في تعزيز الإنتاج.
وانكمشت الطلبات الجديدة بشكل متواضع بسبب ضعف الطلب في كل من الأسواق المحلية والخارجية، لكن وتيرة التراجع تباطأت منذ يوليو.

كما أشارت بعض الشركات إلى الإفراط في التخزين وضعف الاستثمار من جانب العملاء.
وأثر تباطؤ الطلب من أسواق التصدير الرئيسية مثل الصين وكوريا الجنوبية على الصادرات الجديدة، التي انكمشّت إلى أدنى مستوى لها في خمسة أشهر.


توقعات برفع بنك اليابان لأسعار الفائدة

ويشكل ضعف الطلب الخارجي مصدر قلق لصناع السياسات، لكن التعافي في الاستهلاك أعطى دفعة للاقتصاد، مما عزز التوقعات بأن بنك اليابان سيواصل رفع أسعار الفائدة مع خروجه من برنامج تحفيز ضخم استمر عقدا من الزمان.
كما أظهر مؤشر مديري المشتريات أن أسعار المدخلات ارتفعت إلى أعلى مستوى منذ أبريل 2023 حيث أدى ضعف الين وارتفاع أسعار المواد الخام إلى تعزيز التضخم، وهي قضية يراقبها صناع السياسات عن كثب.
ويأتي ذلك وسط ضغوط على الأسر نتيجة ارتفاع تكاليف المعيشة.
فيما رفعت الشركات أسعار الإنتاج للعملاء، وإن كان بأضعف معدل منذ يونيو 2021.
وظلت الشركات واثقة بشأن آفاق أعمالها، حيث يتوقع المصنعون ارتفاعًا في المبيعات والطلب على قطاعات مثل السيارات وأشباه الموصلات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليابان الاقتصاد رويترز كوريا الجنوبية الصين أسعار الفائدة رفع أسعار الفائدة الين

إقرأ أيضاً:

الإنتاج الصناعي في الصين يرتفع 4.5% في أغسطس

العمانية/ وكالات: أفادت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية الصينية للإحصاء اليوم بأن الناتج الصناعي ذا القيمة المضافة ارتفع بنسبة 4.5% على أساس سنوي في شهر أغسطس الماضي.وأكدت الهيئة في بيان نقلته وكالة "شينخوا" للأنباء، أن الناتج الصناعي ارتفع بنسبة 0.32% على أساس شهري في أغسطس الماضي قياسًا إلى الشهر الأسبق.تجدر الإشارة إلى أن ما يقيس الناتج الصناعي هو نشاط الشركات التي تبلغ إيرادات الأعمال السنوية لكل منها 20 مليون يوان (حوالي 2.82 مليون دولار أمريكي).

وقالت وزارة المالية الصينية في بيان إن بكين تعتزم تطبيق سياستها المالية الاستباقية لدعم الاقتصاد من أجل تحقيق أهدافه السنوية.وانتعاش العائدات المالية مقيد بشكل جزئي بسبب الانخفاضات المستمرة في أسعار المنتجات الصناعية، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء.وارتفعت العائدات غير الضريبية بشكل كبير بسبب تنشيط الأصول على مستويات محلية.وسوف تعامل وزارة المالية كل الأطراف بشكل متساو، فيما يتعلق بالدعم المالي والحوافز الضريبية والمشتريات الحكومية حيث تدعم بناء سوق وطني موحد.وسوف تدفع الوزارة باتجاه خفض التكاليف التمويلية واللوجيستية في الاقتصاد الحقيقي. كما أنها سوف تحسن استغلال السندات السيادية الخاصة الطويلة الأجل، والسندات الحكومية الخاصة المحلية.كما ستسعى إلى تحسين السياسات المالية والضريبية التي تشجع على الاستهلاك وأنشطة تجارة السلع الاستهلاكية.وتهدف الوزارة أيضا إلى تعزيز الضوابط على طرفي الإمدادات والطلب للقضاء على الديون الخفية الجديدة. كما ستعمل من أجل الحيلولة دون إطلاق مشاريع جديدة تكلف أكثر مما يمكن للسياسة المالية تحمله.

مقالات مشابهة

  • الإنتاج الصناعي في الصين يرتفع 4.5% في أغسطس
  • استقرار أسعار خامات الصلب بالبورصات العالمية بسبب تراجع حجم الطلب
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • هبوط مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • مؤشر البورصة «إيجي إكس 30» يغلق على ارتفاع بآخر جلسات الأسبوع
  • البنك المركزي الأوروبي: نتوقع بلوغ التضخم 2.5% في المتوسط هذا العام
  • الاندماجات والاستحواذات طوق النجاة لصناعة الصلب المحلية المكبلة بالأعباء
  • صعود التضخم الأساسي في أميركا يستبعد إجراء خفض كبير للفائدة
  • أسهم اليابان ترتفع منهية سلسلة خسائر استمرت 7 جلسات
  • معلومات الوزراء: مصر الـ 28 عالمياً من بين 194 دولة في مؤشر حقوق الطفل 2024