كتب محمد شقير في" الشرق الاوسط": يتجدد الرهان على إمكانية إخراج الوضع السياسي من مرحلة تقطيع الوقت بانتخاب رئيس للجمهورية، بذريعة أن من يريد انتخابه لا يتحصن وراء التفاصيل، في إشارة إلى تبادل الشروط بين المعارضة ومحور الممانعة، ممثلاً برئيس المجلس النيابي نبيه بري، حول الإطار الدستوري لدعوة البرلمان إلى جلسة يراد منها إنقاذ الاستحقاق الرئاسي من التأزم الذي لا يزال يحاصره.



هذا في حال أن الظروف الدولية والإقليمية الداعمة لإنجاز الانتخاب أصبحت ناضجة، بما يسمح لـ«اللجنة الخماسية» بمعاودة تحركها؛ كونها تشكل مجموعة دعم ومساندة للنواب بتسهيل إنهاء الشغور الرئاسي الذي يدخل شهره الثالث والعشرين.
لكن الرهان يصطدم مجدداً بتمسك بري بمبادرته التي أطلقها بمناسبة ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه في ليبيا، وجاءت مطابقة لتلك التي أطلقها السنة الماضية في مثل هذه المناسبة، وبإصرار المعارضة على مبادرتها لانتخاب الرئيس تحت سقف الدستور، مستبقة بذلك الموقف الذي أعلنه رئيس حزب «القوات اللبنانية»، سمير جعجع، بمناسبة ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية، لئلا يقال إنه هو من يتحكم بقرارها ويديرها لحساباته الخاصة.

ومع أن دعوة بري للتشاور تلقى تأييداً من «اللقاء الديمقراطي» وكتل «الاعتدال» و«لبنان الجديد» و«لبنان القوي» برئاسة رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل، و«الوفاق الوطني» وحزب «الطاشناق»، إضافة إلى الثنائي الشيعي وعدد من النواب المستقلين، ومن بينهم النواب الذين خرجوا أو أُخرجوا من «التيار الوطني»؛ فإن بري ليس في وارد توجيه الدعوة للتشاور بمن حضر، أي بغياب المعارضة وعلى رأسها «القوات اللبنانية»، لأنه لا يحبّذ عزل فريق مسيحي يمكن أن يؤدي عزله إلى رد فعل من شارعه يرفع من منسوب التعاطف معه.
وهناك من يعتقد، كما تقول مصادر نيابية لـ«الشرق الأوسط»، أن بري ليس في وارد التخلي عن مبادرته تحت الضغط الذي تمارسه المعارضة، وهو يراهن على دور اللجنة «الخماسية»، التي تتشكل من «الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر»، لإقناعها بتليين موقف المعارضة بما يسمح بإعادة فتح أبواب البرلمان لانتخاب رئيس للجمهورية.

وتؤكد المصادر النيابية أن أجواء التفاؤل التي يشيعها السفير المصري علاء موسى بتوجّه «الخماسية»، على مستوى السفراء لمعاودة نشاطها بعد انقطاع مديد، تأتي في إطار حث النواب على التحرك للخروج من المراوحة لانتخاب الرئيس، وتقول إن لا موعد محدداً لاستئناف تحركهم؛ كونه يتوقف على مشاورات يجرونها مع مسؤولين في دولهم عن الملف اللبناني.

وتلفت المصادر إلى أن لقاء بري بالسفير السعودي وليد البخاري يأتي في باب التشاور لإخراج انتخاب الرئيس من المراوحة. وتؤكد أن اللقاء جاء بالتزامن مع انتقال البخاري إلى الرياض للتشاور مع المسؤولين السعوديين في ضوء وصول الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان إلى العاصمة السعودية في سياق تكليفه بالإشراف على تطوير مشروع العلا الإنمائي والسياحي.
وإذ تترك المصادر النيابية للسفراء حسم موقفهم من معاودتهم التحرك، فإن مصادر محسوبة على النواب الوسطيين تقول إن دعوة بري للتشاور تحظى بتأييد أكثرية ثلثي أعضاء النواب، لكن هذا لا يعني من وجهة نظره أن الطريق سالك للتشاور، وهو من تمنّى على عدد من سفراء «الخماسية»، لدى سؤالهم إياه ما العمل لتسريع انتخاب الرئيس، التواصل مع المعارضة، وتحديداً جعجع، سعياً لتليين موقفه، وهذا ما كان تبلغه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من القيادات التي تواصل معها طلباً لخفض منسوب التوتر في جنوب لبنان.
وترى المصادر أن المواقف، في حال بقيت بلا أي تعديل، فإنها ستؤدي إلى تمديد تقطيع الوقت، نافية ما تردد بأن الوسيط الأميركي أموس هوكستين طرح في زيارته الأخيرة لبيروت التمديد لعام ثانٍ لقائد الجيش العماد جوزف عون، وتكشف لـ«الشرق الأوسط» أن بري لا يرى ضرورة لحرق المراحل، ويراهن على إمكانية انتخاب الرئيس قبل انتهاء فترة التمديد الأول لقائد الجيش في كانون الثاني المقبل.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

المعارضة في صربيا تطالب باستقالة نائب رئيس الوزراء عقب تصريحاته المثيرة حول ألمانيا

طالبت قوى المعارضة في صربيا باستقالة نائب رئيس الوزراء، ألكسندر فولين، عقب تصريحاته المثيرة للجدل بشأن ألمانيا.

 

وفي بيان أصدرته "حركة المواطنين الأحرار" يوم الخميس، حذرت المعارضة من أن هذه التصريحات قد تؤدي إلى "فضيحة دبلوماسية جديدة" لصربيا، مما يعرض البلاد لخطر العزلة والإدانة الدولية، وربما فرض عقوبات عليها.

 

جاءت هذه الدعوات بعد تصريحات فولين خلال زيارته لروسيا، حيث قال إن "أحفاد المجرمين النازيين في ألمانيا لا يخجلون من جرائم أجدادهم، بل يخجلون من هزيمتهم ويحلمون بالانتقام".

 

أدلى فولين بهذه التصريحات خلال مشاركته في اجتماع للمسؤولين الأمنيين ضمن إطار "بريكس+" في مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

 

كولومبيا تدعو لوقف تجنيد مواطنيها للقتال في أوكرانيا وتطلب توضيحات من روسيا وفنزويلا

 

أعلنت وزارة الخارجية الكولومبية، يوم الخميس، أن الحكومة طالبت بوقف تجنيد مواطنيها للمشاركة في النزاعات المسلحة بالخارج، وذلك في أعقاب تقارير عن تورط كولومبيين في القتال بأوكرانيا.

 

وأوضحت الوزارة في بيانها أنها قدمت هذا الطلب عبر القنوات الدبلوماسية، لكنها لم تحدد الجهة التي تم توجيه الدعوة إليها.

 

كما أشارت الخارجية إلى أن لديها معلومات حول احتجاز ثلاثة مواطنين كولومبيين في روسيا بتهمة المشاركة في العمليات القتالية في أوكرانيا. وطالبت كولومبيا من روسيا وفنزويلا تقديم توضيحات حول أماكن تواجد مواطنيها، حالتهم الصحية، ووضعهم القانوني.

 

وكان جهاز الأمن الفدرالي الروسي قد أعلن في وقت سابق عن توقيف اثنين من المواطنين الكولومبيين، تم تسليمهما من قبل فنزويلا لروسيا، حيث كانا يخططان للانضمام إلى القتال في صفوف القوات الأوكرانية. ووفقًا للمعلومات المتاحة، فقد تم توقيفهما في أحد مطارات فنزويلا.

 

كما عرضت وزارة الدفاع الروسية في يونيو الماضي تسجيلات فيديو لاستجواب مواطن كولومبي آخر تم أسره من قبل القوات الروسية، وكان يقاتل إلى جانب القوات الأوكرانية.

 

مستوطنون يهاجمون منازل الفلسطينيين في خلايل اللوز جنوب شرق بيت لحم

 

أفادت وسائل إعلام عربية أن مجموعات من المستوطنين هاجمت، اليوم، منازل الفلسطينيين في منطقة خلايل اللوز، الواقعة جنوب شرق مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية.

 

وذكرت المصادر أن المستوطنين قاموا بالاعتداء على عدد من المنازل وإلحاق أضرار بممتلكات السكان، وسط تصاعد التوترات في المنطقة. وقد استنكر السكان هذه الاعتداءات، مطالبين الجهات المعنية بالتدخل لحمايتهم ومنع تكرار مثل هذه الهجمات.

 

وتشهد مناطق متفرقة من الضفة الغربية تصاعدًا في الهجمات التي يشنها المستوطنون على القرى والبلدات الفلسطينية، في ظل استمرار التوترات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات حاشدة في دولة الاحتلال تطالب بصفقة تبادل مع حماس (شاهد)
  • وظائف في مجال الأدوية.. اعرف الشروط المطلوبة
  • استطلاع جديد يظهر استعادة نتنياهو لشعبيته أمام المعارضة
  • المفتي دريان: الفرج آتٍ لانتخاب رئيس
  • رئيس بيشة حسين الصيعري يكشف معاناة فريقه التي تسببت في عدم اكتمال قائمته أمام النجوم ويقول :
  • المفتي حجازي: لانتخاب رئيس للجمهورية او انتخابات نيابية مبكرة
  • باريس...على اللبنانيين تشغيل عقلهم السياسي لانتخاب رئيس وعدم الاعتماد على العقل الخماسي
  • المعارضة في صربيا تطالب باستقالة نائب رئيس الوزراء عقب تصريحاته المثيرة حول ألمانيا
  • الحكومة والنواب والمعارضة..!
  • رئيس مجلس النواب يهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف