لبنان ٢٤:
2024-09-15@04:26:44 GMT

بري سينتظر جعجع ومطمئن إلى النصاب لمبادرته

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

بري سينتظر جعجع ومطمئن إلى النصاب لمبادرته

التمعن في المواقف التي اطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري يكشف عن مجموعة من الرسائل التي، ان تم تلقفها، يمكن ان تحقق الخرق المطلوب، من دون ان يعني ذلك ان النتائج المرتقبة ستنال رضى المعترضين!
وكتبت سابين عويس في" النهار": لا يرى بري خياراً آخر متاحاً في المرحلة العصيبة الراهنة إلا العودة إلى الحوار، مقدمة إلى فتح ابواب المجلس امام جلسات الانتخاب.

هو مطمئن لحيازته على ٨٦ صوتاً من اصوات النواب، الذين اكدوا له مشاركتهم، بما يضمن له نجاح الطاولة الحوارية، لكنه يرفض المبادرة إلى الدعوة اليها، ويتريث في انتظار تغير جواب احد المدعوين الاساسيين، رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الذي لا يزال على رفضه. ولبري اسبابه في هذا الانتظار، اهمها انه يرفض تغييب اكبر كتلة نيابية مسيحية عموماً ومارونية على وجه الخصوص. يؤمن بري ان لا حوار من دون هذا المكون الاساسي، وهو لن يقدم على اي خطوة من هذا القبيل، لأنه يحاذر الانقسام والتعطيل الذي سيواجهه اي رئيس لا ينبثق عن توافق وإجماع.
عليه، يبدو السؤال المبرر، اي آلية سيعتمدها بري، القابض على مفاتيح المجلس؟ وهل من تطورات خارجية دفعته إلى اعادة فتح النقاش الداخلي حول الرئاسة بعد جمود فرضته حرب الإسناد وربط الساحة اللبنانية بالساحة الفلسطينية؟
لا تملك اوساط بري جواباً واضحاً على هذا السؤال، إلا انها ترى ان رئيس المجلس مدعو دائماً إلى التحرك والمبادرة لكسر الجمود، انطلاقاً من حرصه على الوحدة الداخلية، كما عبّر عن ذلك في خطابه الأخير، عندما قال ان الوحدة الداخلية هي افضل وجوه الحرب مع إسرائيل. وتقول ان الآلية الدستورية قائمة ويمكن اللجوء اليها في اي لحظة، لا سيما ان النصاب الدستوري متوافر، ولكن الميثاقية التي يتمسك بها رئيس المجلس لا تزال ناقصة وتفتقد احد ابرز مكوناتها.

إلى متى سيطول انتظار اكتمال عقد الحوار؟ لا تجد هذه الأوساط جواباً مقنعاً، ما يدفع إلى الاعتقاد بأن اعادة طرح ملف الرئاسة في هذا التوقيت، مقروناً بفك ارتباطه بحرب غزة وجبهة الجنوب، وبتأكيد على توافر نصاب الانتخاب، يعزز الاستنتاج بأن الثنائي قد يكون بلغ مرحلة الاقتناع بأن الظرف المتوافر اليوم قد لا يبقى متوافراً غداً لانتخاب الرئيس الذي يريده، سيما وان مقايضة الرئاسة الاولى برئاسة الحكومة المطروحة في اي نقاش رئاسي تبدو الخيار الوحيد المتوافر اليوم امام اي مبادرة داخلية كانت او خارجية!

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

طعن رئيس دولة عربية بالسكين…! ..أخر المستجدات

#سواليف

تعرض #رئيس #جزر_القمر #غزالي_عثماني الجمعة لإصابات طفيفة بالسلاح الأبيض، وفق ما أكدت مصادر مقربة من الرئاسة، في حين شددت المتحدثة باسم الحكومة على أن حياته ليست في خطر بعد تعرضه لـ”اعتداء”.

وأفاد مصدر مقرب من الرئاسة طلب عدم كشف اسمه بأن “الرئيس غزالي عثماني أصيب بجروح طفيفة بالسلاح الأبيض أثناء مراسم جنازة”، مشيرا الى أن “جروحه ليست خطرة”، وأنه تمّ توقيف المعتديَين. وأكد مصدران آخران مقرّبان من الرئاسة بأن #إصابة عثماني طفيفة.

ووفقاً لوسائل الإعلام المحلية، تعرض رئيس جزر القمر لهجوم أثناء حضوره حفل تأبين في منطقة سليماني-إيتساندرا.

مقالات ذات صلة روسيا تصدر إعلانا عاجلا: الحرب مع الناتو بدأت 2024/09/13

وأشارت إلى أن المهاجم الذي عُرف لاحقاً بأنه جندي وكان يرتدي ملابس مدنية، استخدم سكيناً في الهجوم، حيث تمكن من إصابة الرئيس في رأسه.

وتم نقل الرئيس بسرعة إلى مستشفى موروني العسكري لتلقي العلاج.

وذكرت صحيفة “ذا كوموريس” أن الإصابة كانت غير خطيرة، مشيرة إلى أن قوات الأمن ألقت القبض على المهاجم فوراً، حيث يجري التحقيق معه حالياً لمعرفة دوافع الاعتداء

مقالات مشابهة

  • تأجيل الجمع العام لاتحاد طنجة بعد عدم اكتمال النصاب القانوني+ فيديو +
  • تفاصيل إصابة رئيس جزر القمر في عملية طعن
  • رئيس دولة إفريقية يتعرض لاعتداء بسكين!
  • إصابة رئيس جزر القمر في عملية طعن
  • طعن رئيس دولة عربية بالسكين…! ..أخر المستجدات
  • إصابة رئيس جزر القمر بجروح طفيفة
  • أ ف ب: إصابة رئيس جزر القمر بجروح طفيفة في عملية طعن
  • إصابة رئيس جزر القمر بجروح بعد تعرضه للطعن.. والقبض على المعتديَين
  • إصابة رئيس جزر القمر بجروح طفيفة في عملية طعن
  • اعتداء بالسلاح الأبيض على رئيس جزر القمر