خلال أقل من أسبوع ضرب تنين بحري أو ما يعرف علميًا بـ "الشاهقة المائية" أو الإعصار المائي، دولة سوريا، وعلى الرغم من أن مديرية الموانئ قالت في بيان رسمي صدر عنها إنه كان خفيفًا فأنه تسبب في أضرار مادية خفيفة، وفق وكالة الأنباء الرسمية «سانا».

تنين بحري يضرب سوريا مرتين

وبحسب وكالة الأنباء السورية، فأن تنين بحري ضرب قرية البصة في ريف اللاذقية للمرة الثانية خلال أسبوع واحد فقط، فقد سبقه بأيام تعرض حي الرمل الجنوبي بنفس المحافظة.

وأضافت أن الأضرار المادية تمثلت في إصابات متوسطة للأشخاص، بالإضافة إلى تضرر سوق السمك في اللاذقية، وبعض الخيام القصب والكراسي البلاستيكي.

التنين البحري

وبحسب مركز الأرصاد الجوية في طرطوس فأن التنين البحري هو ظاهرة طبيعية تحدث بالتزامن مع المنخفضات الجوية القوية، حيث تتسبب العواصف الرعدية في تكون عمود دوار من الهواء والماء، مما يؤدي إلى حدوث ما يشبه الاعصار البحري المصغر الذي يحدث بسبب تصاعد الهواء الدافئ الرطب من البحر إلى السحب.

وأضاف أن إطلاق اسم التنين البحري على تلك الظاهرة الطبيعية تعود إلى الأساطير القديمة، فأنه بمجرد انتقالها إلى اليابسة فأنه يصبح اسمها النكباء أو التورنيدو وهي اضطرابات عنيفة تحدث نتيجة عدم استقرار في الغلاف الجوي وتناقص حراري حاد في الوسط المحيط.

التغيرات المناخية

وتسببت ظاهرة التنين البحري في مخاوف من قبل علماء المناخ، حيث أن حدوثها في هذه الفترة هو أمر غير وارد نادر الحدوث، حيث أنها من الظواهر الطبيعية التي ترتبط بفصل الشتاء.

وقال رياض قرة فلاح أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين، إن انتشار ظاهرة التنين البحري في سوريا ترتبط بفصل الشتاء، محذرًا من أن التغيرات المناخية وارتفاع حرارة البحر المتوسط، قد تؤدي إلى حدوث تلك الظاهرة النادرة أكثر في المستقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنين بحري سوريا اللاذقية التغيرات المناخية

إقرأ أيضاً:

موعد التقدم لحركة تكليف الأطباء البشريين دفعة 2023.. اعرف التفاصيل

كشف موقع تكليف وزارة الصحة والسكان التفاصيل الكاملة الخاصة بالتقدم لحركة تكليف الأطباء البشريين من خريجي الجامعات الحكومية والخاصة دفعة يونيو 2023، والذين أتموا الامتياز في نهاية أغسطس 2024.

دفعة ديسمبر 2022

وذكر الموقع أن التكليف سيكون أيضا للأطباء الذين لم يتقدموا للتكليف من دفعة ديسمبر 2022، وذلك بنظام التنسيق الإلكتروني العام للدفعة، في ضوء قواعد التوزيع، والتي تشمل الاحتياجات والرغبات والمجموع في ضوء النطاقات المتاحة، وذلك للعمل بمديريات الشؤون الصحية على مستوى المحافظات.

غلق باب تسجيل البيانات 19 أغسطس

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن غلق باب تسجيل البيانات سيكون في 19 أغسطس الجاري، على أن يبدأ تسجيل الرغبات في 26 من نفس الشهر حتى 10 أكتوبر المقبل.

وذكر موقع تكليف وزارة الصحة، أنه يجب أن يتم تسجيل البيانات بطريقة صحيحة، حتى يتمكن الطبيب من معرفة النتيجة بشكل مباشر دون أي معوقات.

مقالات مشابهة

  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى طلاق بعد عام من زواجهما.. اعرف التفاصيل
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد غدا.. اعرف التفاصيل
  • إجراء مهم للحاصلين على نموذجي 3 و5 تصالح في مخالفات البناء.. اعرف التفاصيل
  • الأوراق المطلوبة للتقديم بجامعة بنها للطلاب الجدد 2024-2025.. اعرف التفاصيل
  • موعد التقدم لحركة تكليف الأطباء البشريين دفعة 2023.. اعرف التفاصيل
  • خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرف التفاصيل
  • إضافة خدمة شحن جديدة إلى ميناء جدة الإسلامي.. اعرف التفاصيل
  •  250 فرصة عمل لشباب الشرقية في «النساجون الشرقيون».. اعرف التفاصيل
  • «السياحة» تكشف ضوابط موسم العمرة لعام 1446.. اعرف التفاصيل
  • ظاهرة القمر العملاق تزين السماء مرتين خلال شهرين!