أعادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الأحد، تشغيل قسم الاستقبال والطوارئ في مجمع الشفاء الطبي (قسم العيادات الخارجية القديمة)، وذلك عقب أشهر من تدمير قوات الاحتلال للمجمع الطبي بشكل كامل.
وقال الوكيل المساعد لوزير الصحة الفلسطينية، الدكتور ماهر شامية، إن القسم الذي يضم 70 سريرا وغرفة عمليات، إضافة إلى 10 اسرة عناية حثيثة وخدمات أخرى، سيبدأ باستقبال المرضى وتقديم خدماته، فيما سيتم إعادة الخدمات العلاجية لمرضى "الكلى والقلب" قريبا.



يأتي ذلك عقب أشهر من تدمير قوات الاحتلال لمجمع الشفاء الطبي بشكل كامل، عقب عملية اقتحامه وتدميره خلال العدوان الحالي على قطاع غزة.



وتداول ناشطون صورة لمدير المجمع محمد أبو سلمية وهو يرفع شارة النصر من أمام المجمع.

كما وعد الحبيب د. محمد أبو سلمية..
ها هم أحبابه ورفاق دربه ينجزون المهمة.. #مستشفى_الشفاء عاد للعمل من جديد بعد تجهيز قسم الطوارئ فيه بجهود محلية ذاتيه..

هذه رسالة عظيمة على قدرة شعبنا على التعافي السريع، ورسالة أعظم أننا شعب يستحق الحياة وهو ينتزع إرادة الحياة رغم أنف الاحتلال pic.twitter.com/aIWp7pZ8YM — أدهم أبو سلمية ???????? Adham Abu Selmiya (@adham922) September 1, 2024

ومطلع نيسان/ أبريل الماضي، انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي  من مجمع الشفاء الطبي غربي غزة بعد نحو أسبوعين من اقتحام المجمع وحصاره مخلفة مئات الشهداء ودمارا واسعا في المبنى.

وتعرض المجمع للدمار والخراب في اقسامه لاسيما مبنى الجراحات التخصصي، حيث دمرت قوات الاحتلال الأجهزة الطبية وأحرقت صالات المجمع.

كما أظهرت مقاطع أخرى تم تداولها على منصات التواصل خروج معظم أقسام المستشفى عن الخدمة بعد تعرضها للتخريب والحرق من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل أن تنسحب فجر اليوم.

تغطية صحفية: "مشاهد من مبنى الجراحات التخصصي الذي دمره جيش الاحـ..تلال خلال عـ..دوانه على مجمع الشفاء الطبي بغزة" pic.twitter.com/5ExjjBf3SC — القسطل الإخباري (@AlQastalps) April 1, 2024

#شاهد | مجمع الشفـاء الطبي أحد أكبر المستشفيات في فلسطين وأقدمها خارج الخدمة بعد تـدميره من قبل جيش الاحتــ.ــلال pic.twitter.com/PssjDEajQv — المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) April 1, 2024

اظهار ألبوم ليست



وفي شهر حزيران/ يونيو أفرجت قوات الاحتلال، عن مدير مجمع الشفاء الطبي، الدكتور محمد أبو سلمية، المعتقل منذ بداية العدوان على قطاع غزة، والذي تعرض لتعذيب شديد طيلة فترة اعتقاله.

وفي أول تصريحات له عقب الإفراج عنه مع 50 معتقلا آخرين من القطاع، قال أبو سلمية: "وضع السجون مأساوي وصعب جدا، ويجب أن تكون هناك كلمة حاسمة للمقاومة والشعوب العربية من أجل حرية الأسرى".

وتابع: "الأسرى يمرون بظروف صعبة جدا من نقص في الأكل والشراب والإهانة، لم يمروا بها منذ بداية الاحتلال عام 48 والأسرى أمانة في أعناق الجميع ويجب تبييض السجون في أسرع وقت".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية غزة مجمع الشفاء الاحتلال غزة الاحتلال مجمع الشفاء محمد ابو سلمية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجمع الشفاء الطبی قوات الاحتلال أبو سلمیة

إقرأ أيضاً:

مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة يختتم مشاركته في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بإطلاق مؤشر (بلسم)

المناطق_الرياض

اختتم مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة اليوم مشاركته في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة، التي أقيمت تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في مدينة الرياض.

وأطلق المجمع ضمن أعمال مشاركته في القمة مؤشر (بلسم) لتقييم تقنيات الذكاء الاصطناعي للغة العربية، بالتعاون مع (سدايا) وعدد من الجهات المحلية والدولية؛ وذلك تعزيزًا للتعاون البحثي، وسعيًا إلى بناء معايير عالمية؛ لقياس نضج نماذج الذكاء الاصطناعي في مهمات اللغة العربية، وتحقيقًا لأهداف المجمع الإستراتيجية.

وجاء إعلان إطلاق المؤشر خلال مشاركة الأمين العام للمجمع الأستاذ الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي في إحدى جلسات القمة، بعنوان: (تقييم نماذج الذكاء الاصطناعي للغة العربية)، التي تحدث فيها عن تاريخ اللغات عالميًا، وأن ما بقي من اللغات العريقة إلى اليوم هي اللغات التي رسَّختها الكتابة، وأما اللغات التي ستبقى للأجيال القادمة فهي اللغات التي ستوظف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالاتها، وبيَّن أن المجمع يحظى بدعم دائم من سمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة ورئيس مجلس أمناء المجمع، لمشروعات المجمع ومبادراته المتنوعة، وأنَّ المجمع يعمل بالمواءمة مع مستهدفات تنمية القدرات البشرية أحد برامج رؤية السعودية 2030.

وأشار إلى أن الهدف من مؤشر (بلسم) هو قيادة المسار في تطوير مجموعات متنوعة من البيانات لاختبارات مختصَّة في تقييم أداء نماذج اللغة الضخمة، لعدد من مهمات معالجة اللغة العربية، وإعطاء الأولوية للاعتبارات الأخلاقية، وممارسات الذكاء الاصطناعي المسؤولة طوال عملية التطوير؛ لضمان العدالة، والشفافية، والمساءلة في نماذج الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وجاء انطلاق المؤشر بالتعاون مع عدد من الجهات المهتمة بالنماذج اللغوية، وهي: الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وشركة (aixplain)، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، وجامعة الأمير محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة قطر، وجامعة نيويورك أبو ظبي، وجامعة بيشة.

ويندرج مؤشر(بلسم) ضمن مبادرات مركز (ذكاء العربية) التابع لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، الذي يُقدِّم مجموعةً من الخدمات المتكاملة والمجانية؛ لتمكين الباحثين والمطورين من توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المعالجة الآلية للغة العربية، وبناء الأدوات والبرامج التي تكفل المحافظة على اللغة العربية.

واشتمل مؤشر (بلسم) على ما يزيد عن (1400) مجموعة من البيانات، تتكون من (50,000) سؤالٍ، وتغطي (67) مهمة متنوعة، تشمل التدقيق النحوي والإملائي، وإعادة الصياغة، وتصنيف السبب والنتيجة، وفهم النصوص. ويمكن للشركات، والباحثين، وصناع النماذج اللغوية الضخمة قياس أداء نماذجهم اللغوية من خلاله، واستعراض أدائها بالمقارنة مع النماذج اللغوية الأخرى بما يُحقق مستهدفات (الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي)؛ وفقًا لمخرجات رؤية السعودية 2030 الرامية إلى جعل المملكة العربية السعودية مركزًا عالميًّا لأحدث التقنيات المتقدمة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وتحقيق ريادتها العالمية في هذا المجال.

يُذكر أن المجمع قد شارك – ضمن أعماله في القمة – بجناح خاص، زاره عدد من المختصين والمهتمين بالذكاء الاصطناعي وحوسبة اللغة العربية، عرّف فيه بمشروعاته عامةً، ومشروعاته في مجال الحوسبة اللغوية خاصةً؛ ومن أبرزها: (مركز ذكاء العربية) الذي أُطلق ليكون مظلةً لمبادرات نوعية تُسهم في خدمة اللغة العربية، و(معجم الرياض للغة العربية المعاصرة)، و(منصة فَلَك للمدونات اللغوية)، و(منصة سِوار للمعاجم الرقمية).

مقالات مشابهة

  • استشهاد مسعف فلسطيني من قطاع غزة في سجون الاحتلال (صورة)
  • نقابة التمريض تتابع تدريب الأطقم التمريضية بمجمع الفيروز الطبي
  • كوثر محمود: تدريب متكامل للأطقم التمريضية بمجمع الفيروز الطبي بجنوب سيناء
  • محافظ أسيوط يعلن دعم تشغيل مجمع حرف الشامية بساحل سليم بماكينات خياطة جديدة 
  • مختبر الإسعاف الطبي والطوارئ في أبوظبي ينال اعتراف "يونيفوك"
  • مختبر الإسعاف الطبي والطوارئ التابع لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني ينال اعتراف مركز اليونسكو الدولي «يونيفوك»
  • مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة يختتم مشاركته في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بإطلاق مؤشر (بلسم)
  • المجمع الطبي للقوات المسلحة يستضيف عدد من الخبراء في جراحة الأوعية الدموية
  • المجمع الطبي للقوات المسلحة يستضيف عددًا من الخبراء في جراحة الأوعية الدموية
  • المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة يستضيف عددا من الخبراء في جراحة الأوعية الدموية