الجديد برس:

أثارت أزمة الوقود الخانقة التي تشهدها محافظتي حضرموت ومأرب تساؤلات واسعة واتهامات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول العلاقة بين الأزمتيْن وتأثير كل منهما على الأخرى.

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي طوابير طويلة من السيارات أمام محطات الوقود في المكلا ومدينة مأرب، ما يعكس عمق الأزمة التي تعاني منها المحافظتان النفطيتان.

ويعتقد العديد من الناشطين من أبناء حضرموت أن أزمة الوقود في المكلا قد انعكست بشكل مباشر على مأرب، حيث تعتمد الأخيرة على نفط حضرموت لتلبية احتياجاتها من البنزين.

في هذا السياق، كتب الصحافي علي الحجاجي في منشور على حسابه في “فيسبوك”: “طوابير طويلة جداً في مأرب على محطات الوقود بعد وقف قاطرات النفط من حضرموت”، معبراً عن استغرابه من تأخير وصول الوقود إلى مأرب.

من جهة أخرى، انتقد الناشط صالح علي عبر “فيسبوك” ما اعتبره تجاهلاً من بعض أبناء حضرموت لدورهم في الأزمة، قائلاً: “بعض إخواننا الحضارم عايشين الدور ويعتقدون أنهم سبب الأزمة في مأرب بعد منعهم عبور مقطورات النفط من حضرموت، بينما الحقيقة أن أزمة البترول في مأرب مستمرة منذ سنوات بسبب تصدير الكثير من بترول مأرب إلى خارجها تحت مبررات مختلفة”.

وأضاف: “تطمنوا، مأرب تعيش الأزمة كما هو الحال في حضرموت، ولن تترك الطوابير لأنها جزء من التراث المحلي الذي تحافظ عليه السلطات”.

بدوره، علق الناشط غالب ناصر كعلان قائلاً: “يا فضيحتاه.. محافظة النفط مأرب التي رفعت سلطاتها الأسعار بجرعة قبل فترة وفرضتها بالقوة وتبرر أنها لن يكون هناك مساربه للسيارات وسيتوفر في كل مكان وأي زمان”، مضيفاً: “الكذب حبله قصير.. شوفوا على مساربه كل يوم”.

واتهم الناشط الحضرمي مزاحم باجابر مدير شركة النفط في حضرموت بتفاقم الأزمة، قائلاً: “أزمة البترول الحالية بسبب إيقاف الناقلات من قبل أبناء شبوة، في السابق كنا نستورد المشتقات من الخارج مباشرة إلى حضرموت، لكن بعد تعيين بلفاس وتسليمه شركة النفط للمركز في عدن، تم منع حضرموت من الاستيراد وأصبحنا نشتري من مأرب بمواد مخلوطة لتصبح كالبترول، وفي كل فترة أزمة ورفع الأسعار”.

تجدر الإشارة إلى أن محافظتي مأرب وحضرموت تعانيان بشكل متكرر من أزمات خانقة في الوقود، رغم رفع سعر البنزين في مأرب من 3500 إلى 8000 ريال للدبة سعة 20 لتراً، وفي حضرموت من 24,500 إلى 25,000 ريال للدبة سعة 20 لتراً في أغسطس الماضي.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی حضرموت فی مأرب

إقرأ أيضاً:

رونالدو يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل

وصل عدد متابعي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر السعودي، على منصات مواقع التواصل الاجتماعي إلى أكثر من مليار متابع بعد أن حطمت قناة "الدون" على "يوتيوب"  أرقاما قياسية في فترة زمنية وجيزة.

وعن وصوله إلى مليار متابع قال رونالدو في منشور على حساباته "صنعنا التاريخ، مليار متابع! هذا أكثر من مجرد رقم، إنه شهادة على شغفنا المشترك ودافعنا وحبنا للعبة وما هو أبعد من ذلك. من شوارع ماديرا إلى أكبر المسارح في العالم، كنت ألعب دائمًا من أجل عائلتي ولأجلكم، والآن يقف مليار منا معا. كنتم معي في كل خطوة على الطريق، خلال كل الصعود والهبوط. هذه الرحلة هي رحلتنا، وأظهرنا معا أنه لا توجد حدود لما يمكننا تحقيقه. شكرا لكم على ثقتكم ودعمكم وكونكم جزءا من حياتي. الأفضل لم يأت بعد، وسنستمر في الدفع والفوز وصنع التاريخ معا".

https://x.com/Cristiano/status/1834345123695538499

وتجاوز عدد متابعي قناة قائد منتخب البرتغال على يوتيوب: مليونا خلال ساعة 12 مليونا خلال ساعات وصله درع اليوتيوب الذهبي في أقل من 24 ساعة، قبل أن يتجاوز العدد 60 مليون مشترك خلال 3 أسابيع.

وخلال هذه الفترة، حصد "الدون" البرتغالي عدد متابعين أكثر من قناتي الغريمين الإسبانيين ريال مدريد وبرشلونة وقناة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مجتمعة كلها.

قناة رونالدو على يوتيوب تجاوزت 60 مليون مشترك في 3 أسابيع (مواقع التواصل) وأعداد متابعي رونالدو على منصات التواصل هي: منصة إنستغرام: 639 مليون متابع. منصة "فيسبوك": 170 مليون متابع. منصة "إكس": 113 مليون متابع. منصة "يوتيوب": 61 مليون مشترك. منصة "ويبو": 10 ملايين متابع. منصة "كوايشو": 10 ملايين متابع.

ورونالدو هو أكثر الرياضيين متابعة على إنستغرام وعدد متابعيه يمثلون 8% من عدد سكان الأرض، متقدما بفارق كبير على منافسه ليونيل ميسي الذي يبلغ عدد متابعيه 500 مليون ويتفوق على مشاهير كثيرة بينهم:

المغنية الأميركية سيلينا غوميز: 424 مليون متابع. نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كايلي جينر: 397 مليون متابع. المصارع والممثل الأميركي دواين جونسون (ذا روك): 395 مليون متابع.

ويخوض رونالدو (39 عاما) موسمه الثالث في الدوري السعودي للمحترفين بعد توقيع على عقد حصل مقابله على 215 مليون دولار كراتب عام 2023. كما تحتل أرباحه من الإعلانات خارج الملعب المرتبة الرابعة بين جميع الرياضيين النشطين، بـ60 مليون دولار. وجمع رونالدو 275 مليون دولار في عام 2023، أي أكثر من ضعف أي رياضي آخر باستثناء لاعب الغولف الإسباني جون راهم (203 مليون دولار).

ويعد رونالدو ثالث أعلى رياضي أجرًا على الإطلاق، إذ بلغ إجمالي أرباحه طوال حياته 1.92 مليار دولار، ومن المتوقع أن تتجاوز 2 مليار دولار بحلول نهاية العام، مما سيجعله ثالث رياضي يصل إلى هذا الرقم بعد الأميركيين مايكل جوردان (كرة السلة) وتايغر وودز (غولف).

هذا على صعيدي الفضاء الافتراضي وعالم المال والأعمال، أما رياضيا فاحتفل قبل أيام، بكونه أول لاعب في تاريخ الساحرة المستديرة يصل إلى 900 هدف سجلها في 1236 مباراة مع منتخب بلاده والأندية التي لعب لها.

مقالات مشابهة

  • أزمة جديدة قد تغرق ليبيا في الفوضى مرة أخرى
  • أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تبدأ بيع البنزين بعد اتفاق نهائي
  • سائق شاحنة يشنق نفسه خوفا من تكاليف يستحملها بعد انقلاب شاحنته في خط حضرموت - مأرب (صور)
  • الخاوة.. مجموعة شبابية تصنع الحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي بفضل محتوياتها الفريدة
  • البريقة: تزويد شاحنات وقود الديزل لتوزيعها على محطات طبرق
  • كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي ويصل إلى مليار متابع على شبكات التواصل الاجتماعي
  • رونالدو يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل
  • هاشتاك فضيحة الإخوان يشعل منصات التواصل الاجتماعي
  • تحسن ملحوظ في خدمة الكهرباء في ساحل حضرموت
  • اتفاق غير معلن.. نقاط القبائل تسمح بمرور وقود كهرباء ساحل حضرموت