صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-15@04:05:55 GMT

فوائد وأضرار البذور للصحة

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

فوائد وأضرار البذور للصحة

روسيا – تشير الدكتورة ناتاليا بالوبانوفا رئيسة قسم البيولوجيا العامة والصيدلة في جامعة “سينيرجي” إلى أن البذور غنية بالزنك وأحماض أوميغا الدهنية وغير ذلك. 

ووفقا لها، تحتوي بذور عباد الشمس، مثلا على الزنك وأحماض أوميغا وفيتامين Е والنحاس. وتؤثر إيجابيا في الشعر والأظافر والجلد، ولكن مع ذلك لا ينصح البعض بتناولها.

وتقول: “يسمح تركيب البذور بتقوية الجهاز العضلي وتحسين الدورة الدموية. لذلك ينصح من يمارس نشاطا بدنيا مكثفا ومنتظما بتناولها. كما أنها تحسن عمل الجهاز الهضمي والتوازن الحمضي القاعدي في الجسم”.

وبالإضافة إلى ذلك، تحفز البذور عملية إنتاج التربتوفان في الجسم. والتربتوفان حمض أميني يحفز إنتاج هرمونات السعادة، لذلك يتحسن المزاج بعد تناولها ما يساعد على تخفيف التوتر.

وتقول: ” ينصح بتناول ما لا يزيد عن 75 غراما من البذور في اليوم. ولا ينصح بإعطائها للأطفال الذي أعمارهم أقل من 1.5 سنة، لأنها غنية بالبروتين والدهون، لذلك يستغرق هضمها وامتصاصها فترة طويلة. كما لا ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من التهاب الغشاء المخاطي للمعدة وقرحة المعدة ومرض النقرس وأمراض الحلق والحنجرة وكذلك السمنة”.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

"جدري القردة" يتسبب في إلغاء مؤتمر دولي للصحة بإفريقيا كان سيعقد في المغرب

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تأجيل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة العامة بإفريقيا، الذي كان من المقرر عقده في شهر نونبر المقبل بالمملكة، وذلك بناء على طلب رسمي تقدم به جان كاسيا، المدير العام للمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي- إفريقيا) للحكومة المغربية.

وذكر بلاغ للوزارة أنه في إطار زيارته الرسمية للمملكة، اليوم الجمعة، والتي شهدت لقاءه مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، أكد كاسيا أن القارة الإفريقية تواجه تحديات صحية جسيمة نتيجة تفشي وباء MPOX، الذي أثر على مختلف الدول الإفريقية، بما في ذلك المغرب الذي أعلن عن أول حالة إصابة بالفيروس.

ونقل البلاغ عن كاسيا قوله إن السيطرة على هذا الوباء تتطلب جهودا مكثفة وتعاونا دوليا، نظرا للظروف الصحية الحالية.

وأضاف المصدر ذاته أن كاسيا تقدم في هذا السياق، بطلب رسمي للحكومة المغربية لتأجيل تنظيم النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة العامة بإفريقيا بالمغرب إلى العام المقبل، وذلك لإعطاء الأولوية لمواجهة هذه الأزمة الصحية.

وأكدت الوزارة أنها « إذ تعرب عن تفهمها لهذا الطلب، مؤكدة دعمها الكامل لقرار تأجيل المؤتمر. فإنها تجدد التزام المملكة المغربية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمواصلة تعزيز التعاون الصحي مع البلدان الإفريقية والشركاء الدوليين بهدف دعم الجهود المبذولة لمواجهة الأزمات الصحية وتحقيق السيادة الصحية في القارة الإفريقية ».

وخلص البلاغ إلى أنه سيتم الإعلان عن الموعد الجديد لتنظيم المؤتمر بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في وقت لاحق.

كلمات دلالية إفريقيا المغرب جدري قردة مؤتمر وباء

مقالات مشابهة

  • قائد الثورة : مناسبة المولد النبوي مدرسة عظيمة غنية بالدروس والعبر التي نحن في أمسِّ الحاجة اليها
  • لهذا السبب.. أحد اخصائي علم النفس السريري ينصح بعدم قياس النوم بعدد الساعات
  • وفاة الفنانة المصرية ناهد رشدي.. نهاية رحلة فنية غنية بالإبداع
  • وقت غير متوقع لاستجابة الدعاء.. مصطفى حسني ينصح باستغلاله
  • فوائد وأضرار خل التفاح
  • اختتام ورشة تدريب مدربين في مجال انتاج البذور بعدن
  • وزير الزراعة: نعمل على تطوير بذور القمح وسلالات الثروة الحيوانية
  • "جدري القردة" يتسبب في إلغاء مؤتمر دولي للصحة بإفريقيا كان سيعقد في المغرب
  • أستاذ هندسة: مصر غنية بإمكانيات الطاقة المتجددة.. وتجتذب الاستثمارات
  • مواد غذائية ينصح بتناولها على الريق قبل الذهاب للمدرسة.. «هتزود تركيز ابنك»