تركيبة سينمائية فريدة جمعت بين المخرج الكبير علي عبدالخالق والمؤلف السينمائي محمود أبو زيد، تجسَّدت في عدد من الأعمال السينمائية التي تركت علامة في السينما المصرية في الثمانينيات والتسعينيات، لعل أشهرها فيلم «العار» الذي أُنتج عام 1982، وتدور أحداثه حول تاجر عطارة يتظاهر بالتقوى ويسافر إلى الإسكندرية للاتفاق على صفقة مخدرات ويلقى مصرعه في حادث قبل أن يكتشف أبناؤه حقيقته، بالإضافة إلى أعمال فنية أخرى جعلت الجمهور يتساءل عن سر تعاون الرجلين؛ وهو ما نكشفه في ذكرى رحيل علي عبد الخالق، التي توافق اليوم 2 سبتمبر من لقاء تليفزيوني في برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا».

سر صداقة علي عبدالخالق ومحمود أبو زيد

قال المخرج الراحل علي عبد الخالق عن سر صداقته بالمؤلف محمود أبو زيد في برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا»: «محمود أبو زيد صديقي من أولى معهد من فترة المعهد صحاب عيلة ومن مصر الجديدة وهو يعرف عيلتي وأعرف عيلته واشتغلنا ثلاثية العار والكيف وجري الوحوش».

وأضاف عبد الخالق، خلال حديثه عن الأعمال الثلاثة السابقة، إنها لم تكن البداية وأنهما كان يستشيران بعضهما في أي عمل منفرد: «كنا كل واحد بيعمل فيلم بياخد رأي التاني، إلى أن جاء فيلم العار كان له قصة قالي معظم الشركات رفضت الفيلم، إيه رأيك نعمل الفيلم، قالي هكتب الفيلم هو واتنين أصدقائنا خلصنا السيناريو، وكان على تواصل مع نور الشريف وحسين فهمي واخترنا الشخصيات وهي على الورق». 

4 أفلام خالدة لـ علي عبد الخالق ومحمود أبو زيد

بداية أعمال علي عبد الخالق ومحمود أبو زيد كانت من فيلم العار، عام 1982، بطولة نور الشريف، محمود عبدالعزيز، وحسين فهمي ونورا.

فيلم الكيف، 1985 وفيه يقرر «جمال» العمل مطربًا في فرقة شعبية لإحياء الأفراح، ويحاول شقيقه الكيميائي صلاح إقناع جمال بالإقلاع عن المخدرات فيعطيه قطعة حشيش صُنعت في المعمل من مواد عطارة غير ضارة، بطولة محمود عبدالعزيز، نورا، يحيى الفخراني، جميل راتب، محيي الدين عبدالمحسن.

فيلم «جري الوحوش» عام 1987، تدور أحداثه حول سعيد، ونبيل، صديقين يعاني الأول من عدم الإنجاب، فيقرر الثاني والذي يعمل طبيبا، مساعدته بطريقة مبتكرة، وذلك عن طريق زرع جزء من مخ رجل فقير له، الفيلم بطولة نور الشريف، محمود عبدالعزيز، حسين فهمي، نورا، حسين الشربيني.

فيلم البيضة والحجر، عام 1990، وهو من الأعمال التي استعرضت فكرة الدجل والخرافات والنصب، ويبدأ العمل بمدرس فلسفة، يستأجر غرفة فوق السطوح بحي شعبي، يُطرد من عمله ثم يحترف مهنة الدجل والشعوذة مستغلًا في ذلك ذكاءه العقلي، الفيلم من بطولة أحمد زكي، معالي زايد، ممدوح وافي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علي عبد الخالق محمود أبو زيد علی عبد الخالق محمود أبو زید

إقرأ أيضاً:

الإعلامية مها منصور: أرفض الصداقة بين الجنسين قطعيا في أي مجال..فيديو

خاص

كشفت الإعلامية مها منصور، انها لا تؤمن اطلاقا بوجود صداقة بين الجنسين في اي مجال مهما كان طبيعته.

وقالت منصور، خلال برنامج “سيدتى”: “هى 3 علاقات بين الرجل والمرأة، أن أو زوج “علاقة عاطفية”، أو زميل عمل”، مضيفة: ” لا يوجد شئ اسمه صديق عمل أو صديق دوام، هذا غير موجود في مجتمعاتنا وعاداتنا وتقاليدنا”.

وتابعت: “إذا كانت هناك نية زواج، فهذا مقبول نوعا ما لانه معجب بها ويريد أن يعرفها جيدا حتى يتزوجها”.

وأردفت: “صداقة وبيئة عمل فى وجهة نظرى مرفوضة، والصديق يجب اختياره وانت لم تختار زميلك فى العمل وكل ما يجمع بينكم خبراتك فى مكان العمل”.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1726324515209.mp4

مقالات مشابهة

  • تألق كبير لأبطال إنبي في كأس مصر للجمباز
  • الإعلامية مها منصور: أرفض الصداقة بين الجنسين قطعيا في أي مجال..فيديو
  • "كانت سيدة رائعة ومحترمة".. عمرو محمود ياسين ينعي الراحلة ناهد رشدي
  • هذا ما حققه فيلم “عاشق” في يومين
  • تعرف على الأعمال المنتظرة لـ ياسمين رئيس
  • فيلما جوازة توكسيك وأهل الكهف في الترتيب الأخير بالسينما
  • محمود حميدة يتصدر تريند جوجل.. لهذا السبب
  • طلبات الصداقة تعود إلى Xbox
  • طرح البوستر الأول لمسلسل «فهد البطل» بطولة أحمد العوضي برمضان 2025
  • مناوي: إنه لمن العار أن تقوم ميليشيا الدعم السريع ببث جرائمها بنفسها بينما الأمم المتحدة تكتفي بالصمت