"نكث بوعده لي".. أبرز الجمل التي تكررت على لسان الزوجات بمحاكم الأسرة، بعد أن وقع بعض الأزواج في علاقات آثمة تسببت في فشل الزيجات- سواء بعد شهور معدودة من الزواج أو سنوات وحياة زوجية مديدة-، لترفض الزوجات الغفران ويمثلن أمام محاكم الأسرة لطلب الطلاق والانفصال والهروب من مأساة خيانة الأزواج لهن وتعرضهن للضرر المادي والمعنوي بعد أن أقدم الأزواج على الغش والخداع وظهور شبح الخيانة.

خلال السطور التالية نرصد موقف القانون من الخيانة الزوجية، وما هي حقوق الزوجة حال إثبات واقعة -خيانه زوجها لها- أمام المحكمة.

- يتطلب تحريك الدعوى القضائية ضد جريمة "الخيانة الزوجية" للزوج تقديم الزوجة شكوى واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، ويشترط أن يكون الزوج فى منزل الزوجية أو فى منزل اتخذه لنفسه.


- القانون حدد عقوبات رادعة لأفعال الخيانة الزوجية والحالات التي يتم بها إثبات وقائع الجريمة، ووسائل إثبات الجريمة في المادة 276 .


- الأدلة التي تتحول لحجة على المتهم هي القبض عليه حين تلبسه بالفعل أو اعترافه أو وجود مكاتيب أو أوراق أخرى مكتوبة منه.


- نصت المادة 277 على أن كل زوج ارتكب جريمة الخيانة في منزل الزوجية وثبت عليه هذا الأمر بدعوى الزوجة يجازى بالحبس .


- وحدد القانون وسائل إثبات جريمة الخيانة الزوجية وهي (تبادل الرسائل بين الرجل والمرأة بعبارات تحتوي علي وجود علاقة محرمة- وجود مكالمات تليفونية-حالة التلبس-وجود مكاتبات).


- والاجراء القانوني حال وقوع الخيانة من قبل الزوج- تقوم زوجته بعمل محضر - وابلاغ النيابة العامة للتحقيق فى الواقعة وفى حالة ان النيابة ادانت الزوج وقدمته للمحاكمة الجنائية وتم صدور عقوبة على الزوج يحق للزوجة طلب الطلاق وتحصل على كافة مستحقتها ولها الحق بالمطالبة بتعويض.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة نفقة متعة طلاق للضرر مؤخر الصداق أخبار الحوادث أخبار عاجلة الخیانة الزوجیة

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري وعادل زيدان يزوران الطالبة فاطمة التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها بالأقصر (صور)

زار النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، ورجل الأعمال عادل زيدان رئيس اللجنة الاقتصادية بالنقابة العامة للفلاحين، ونائب رئيس مجلس أمناء كتلة الحوار، الطالبة «فاطمة محمود»، البالغة من العمر 12 عامًا، وتعمل في جمع «الخردة»، لتتمكن من إعالة أسرتها بعد وفاة والدها، في منزلها بمحافظة الأقصر.

وكتب بكري، تدوينة على منصة «إكس»، قال فيها: «زرت صباح اليوم أسرة فاطمة التلميذة التي تعمل لتصرف على أسرتها بعد وفاة والدها في مدينة إسنا جنوب الأقصر، ومعي أخي عادل زيدان الذي قدم تبرعه لفاطمة، كم كانت سعادتنا كبيرة».

مصطفى بكري وعادل زيدان في منزل الطالبة فاطمة مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة

وكان بكري، قد أذاع قصة فاطمة، التي كانت تعمل صباحا وتذاكر دروسها مساء، من أجل تدبير حقن الأنسولين لوالدها، إلا أنه توفى منذ 3 سنوات، لكنها لم تيأس وعملت من أجل تربية أشقاءها الـ 4، ورعاية والدتها المريضة، ورغم كل هذا تذهب لتؤدي امتحاناتها آخر العام.

مصطفى بكري وعادل زيدان في منزل الطالبة فاطمة مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة

وأجرى عضو مجلس النواب، اتصالات بالدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، التي قررت راتب شهري لأسرة الطالبة فاطمة، وبحث حالتها كاملة.

مصطفى بكري وعادل زيدان في منزل الطالبة فاطمة مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة

وصباح اليوم، التقى مصطفي بكري بمحافظ الأقصر الذي كان قد استقبل فاطمة، وقرر مساعدتها وبحث حالتها واستقبلها في مكتبه، وكذلك العديد من الجهات الخيرية الأخرى، وبعد لقائه بالمحافظ، سافر بكري، إلى إسنا والتقي فاطمة وأسرتها، حيث جرى تقديم حلاوة المولد للأسرة.

مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة

وقدم رجل الأعمال عادل زيدان رئيس اللجنة الاقتصادية بالنقابة العامة للفلاحين، ونائب رئيس مجلس أمناء كتلة الحوار، تبرعه للأسرة، مع صرف راتب شهري للأسرة لمدة 5 سنوات قادمة.

مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة

وكانت الطفلة فاطمة، قد قالت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي مصطفى بكري: «بشتغل وبصرف على إخواتي وبيتنا، وبشتغل في الخردة أنا وإخواتي».

وأضافت الطفلة فاطمة: «أبويا تُوفي واشتغلت في محل ملابس ولكن الدخل كان ضعيفًا، وشغلانة الخردة كويسة، وبروح المدرسة في الامتحانات فقط، لكن مش بعرف أذاكر في وقت الشغل، وبشكر وزيرة التضامن وجماعة الخير على استجابتهم بدراسة حالتنا والتوجيه بمساعدتنا».

مقالات مشابهة

  • سيدة تطلب الطلاق: تزوج غيرى ورفض التكفل بمصروفات علاجى
  • مصطفى بكري وعادل زيدان يزوران الطالبة فاطمة التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها بالأقصر (صور)
  • زوجة تطلب تمكينها من مسكن الزوجية بقيمة 3.4 مليون جنيه بأكتوبر.. التفاصيل
  • إخماد حريق داخل منزل فى البدرشين دون إصابات
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية
  • ما لك وما عليك.. تعديلات قانون الأحوال الشخصية في حالة الطلاق والترمل
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى حبس ونشوز:استولت على 1.7 مليون جنيه واختفت
  • خبير قانوني:الإتفاقيات التي أبرمت بين العراق وإيران لا تحتاج إلى المصادقة البرلمانية
  • زنانة وبتاعة مشاكل.. زوج يكشف عن أسباب تخلصه من زوجته
  • «رفض ترك عش الزوجية».. كواليس مقتل شاب على يد أشقاء طليقته بالأهرام