أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، أمس الأحد، تمكنها من تطعيم أكثر من 72 ألف طفل في اليوم الأول من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في المحافظة الوسطى بالقطاع، وذلك رغم استمرار الحرب الإسرائيلية.

جاء ذلك في بيان للوزارة عبر منصة تليغرام، بعد انطلاق حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في محافظة وسط قطاع غزة، على أن تمتد لكافة مناطق القطاع حتى 12 سبتمبر/أيلول الجاري.

وفي 16 أغسطس/آب الماضي، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى هدنة إنسانية لـ7 أيام، من أجل تنفيذ حملة لمكافحة شلل الأطفال تشمل 640 ألف طفل، أيدتها مباشرة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) آنذاك.

وجاءت هذه الدعوة عقب إعلان وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس شلل الأطفال في قطاع غزة لطفل عمره 10 شهور.

وقالت وزارة الصحة إن الفرق الطبية في المحافظة الوسطى تمكنت من تطعيم 72 ألفا و611 طفلا في اليوم الأول من حملة التطعيم الطارئة ضد شلل الأطفال في غزة.

وتوجه آلاف الفلسطينيين إلى المراكز التي أعلن عنها في المحافظة الوسطى لتطعيم أطفالهم دون سن العاشرة ضد شلل الأطفال.

وحسب طواقم طبية مشرفة على عمليات التطعيم في مراكز مدينة دير البلح (وسط)، ظهرت علامات الإعياء وسوء التغذية على المئات من الأطفال الذين حصلوا على التطعيمات بسبب الظروف الصعبة التي يعيشونها جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ نحو 11 شهرا.

وفي وقت سابق من يوم الأحد، ذكرت وكالة الأونروا أن حملة التطعيم في سباق مع الزمن للوصول إلى أكثر من 600 ألف طفل في القطاع خلال الأيام المقبلة.

والسبت، أعلنت وزارة الصحة في غزة والأونروا ومنظمتا الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) والصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي بمستشفى ناصر بمدينة خان يونس (جنوب)، إطلاق حملة تطعيم ضد شلل الأطفال لمن هم دون 10 أعوام.

وعلى مدى أشهر الحرب، حذرت منظمات صحية وحقوقية من انتشار وتفشي الأمراض والأوبئة في القطاع جراء نقص الأدوية والتطعيمات، والظروف الصحية والمعيشية الصعبة التي يمر بها النازحون.

وبدعم أميركي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلّفت قرابة 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ضد شلل الأطفال شلل الأطفال فی وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

اليونسيف: تم تطعيم أكثر من 100 ألف طفل ضد شلل الأطفال في شمال قطاع غزة

قال المتحدث باسم اليونسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سليم عويس، إنه تم تطعيم أكثر من 100 ألف طفل شمال قطاع غزة خلال اليوم الثالث والأخير للحملة حسب الخطة المحددة.

وقال عويس في مداخلة لقناة الحرة الأمريكية، اليوم الخميس، إن العمل المعقد الذي قامت به اليونسيف مع منظمة الصحة العالمية، والأونروا، والسلطات الصحية في غزة، قد بدأ قبل حملة التطعيم، من خلال الوصول إلى الاتفاق مع كافة الأطراف لوقف إطلاق النار المؤقت والمحدود، في المناطق التي تم تحديدها، كما استطعنا الوصول للأطفال على الرغم من كل الصعوبات والعوائق التي واجهتنا.

وأضاف أنه تم ترتيب وضع اللقاحات في أماكن منتشرة عبر قطاع غزة لإمكانية الوصول إليها بسهولة، مثل المخازن الباردة التابعة لليونسيف والتي تقوم بتوريد الأجهزة واللقاحات ونقلها إلى المراكز الصحية ونقاط التطعيم.

وأشار إلى أن هناك فرق متنقلة قامت بمحاولات الوصول للأطفال والعائلات أينما كانوا، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على 3 أيام لتنفيذ الحملة لكل منطقة مع احتمال التمديد بحسب كثافة عدد الأطفال.

وأوضح أن هناك محاولات لتوفير اللقاحات ضد شلل الأطفال بعد انتهاء الحملة في المراكز الطبية وتوفيرها للأطفال الذين لم يتمكنوا من الحصول عليها.

اقرأ أيضاًاليونيسف تبدأ غدا المرحلة الثالثة للتطعيم ضد شلل الأطفال شمال غزة

الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة

الصحة الفلسطينية: 160 ألف طفل تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال بوسط غزة

مقالات مشابهة

  • غزة – تطعيم أكثر من 560 ألف طفل ضد شلل الأطفال
  • رغم استمرار الحرب .. تطعيم أكثر من 560 ألف طفل بغزة
  • تطعيم أكثر من 560 ألف طفل فلسطيني ضد شلل الأطفال في قطاع غزة
  • انتهاء المرحلة الأولى من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • المنظمات الفلسطينية: الإصرار سبب نجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
  • الصحة العالمية تقيّم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها
  • «الصحة العالمية»: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها
  • ‏الصحة العالمية: حققنا 90% من هدف حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • اليونسيف: تم تطعيم أكثر من 100 ألف طفل ضد شلل الأطفال في شمال قطاع غزة