نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريرًا عن موجات الحرارة الشديدة وتغير المناخ، وكيف يساهم في زيادة وتكرار موجات الحرارة الشديدة.

ارتفاع درجات الحرارة العالمية

وأوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنّ ارتفاع درجات الحرارة العالمية يتسبب في العديد من الأضرار المباشرة وغير المباشرة منها الجفاف وحرائق الغابات وتلوث الهواء، وانعدام الأمن الغذائي والمائي ونقص في الطاقة، وهو الأمر الذي يدمر المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

زيادة تنسيق الاستجابات بين الوكالات العالمية

وتابع المركز بأنه بين عامي 2000 و2019 نتج عن الحرارة المرتفعة 489 ألف وفاة سنوية، وقد يتضاعف تأثيرها إلى كوارث مناخية، حيث تسببت حرائق كندا عام 2023 في إطلاق 3 مليارات طن من ثاني أكسيد الكربون، ولذلك لابد من زيادة تنسيق الاستجابات بين الوكالات العالمية، ووضع المسؤولين الحكوميين والصحيين على أهبة الاستعداد بمختلف دول العالم، لمواجهة الآثار المترتبة على الحرارة المرتفعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درجات الحرارة ارتفاع درجات الحرارة مجلس الوزراء مركز المعلومات

إقرأ أيضاً:

“العمل الدولية”.. الحماية الاجتماعية تلعب دورا رئيسيا في مواجهة تأثير تغير المناخ

أكدت منظمة العمل الدولية أن الحماية الاجتماعية تلعب دورا رئيسيا في مواجهة تأثير تغير المناخ ولكن البلدان الأكثر تضررا بأزمة المناخ هي الأقل استعدادا ولديها أدنى مستويات الحماية الاجتماعية.

وقالت المنظمة في تقرير – الحماية الاجتماعية العالمي 2024 – 2026 الذي يتناول مسألة الحماية الاجتماعية الشاملة للعمل المناخي – إنه لأول مرة يتمتع أكثر من نصف سكان العالم “52.4%” بنوع من أشكال تغطية الحماية الاجتماعية وهذا أعلى من 42.8% في عام 2015 العام الذي اعتمدت فيه أهداف التنمية المستدامة.

ولفت التقرير إلى أنه وبرغم ذلك لايزال حوالي 91% “364 مليون شخص” حول العالم في البلدان العشرين الأكثر هشاشة تجاه أزمة المناخ يفتقرون إلى أي شكل من أشكال الحماية الاجتماعية وعلى نطاق أوسع فإنه في البلدان الخمسين الأكثر عرضة لتغير المناخ يفتقر حوال 75% من السكان “2.1 مليار شخص” إلى أي تغطية للحماية الاجتماعية.

وعلى مستوى العالم قال التقرير إنه لا يزال معظم الأطفال “76.1%” لا يتمتعون بتغطية فعالة للحماية الاجتماعية وذلك مع وجود فجوة كبيرة أيضا بين الجنسين حيث تتخلف التغطية الفعالة للنساء عن تغطية الرجال “50.1 و54.6% على التوالي”

وأكد جلبرت هونغبو المدير العام لمنظمة العمل أن الحماية الاجتماعية قادرة على مساعدة الناس على التكيف مع الصدمات المرتبطة بالمناخ والتعامل معها من خلال توفير فوائد الحماية الاجتماعية مثل أمن الدخل والوصول إلى الرعاية الصحية كما يمكن للحماية الاجتماعية أن تخفف من وطأة الصدمات على الأسر والعمال والمؤسسات أثناء التحول الأخضر وتمكن من ممارسات اقتصادية أكثر استدامة.

وأشار التقرير إلى أن البلدان تنفق حوالي 12.9% من ناتجها المحلي الاجمالي على الحماية الاجتماعية “باستثناء الصحة” ومع ذلك ففي حين تنفق البلدان ذات الدخل المرتفع 16.2% في المتوسط فان البلدان ذات الدخل المنخفض تخصص 0.8% فقط من ناتجها المحلي الاجمالي للحماية الاجتماعية.

وذكر أن البلدان ذات الدخل المنخفض – والتي تشمل الدول الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ – تحتاج إلى حوالي 308.5 مليار دولار إضافى سنويا “52.3%” من ناتجها المحلي الاجمالي لضمان الحماية الاجتماعية الأساسية على الأقل وشدد على الحاجة إلى الدعم الدولي للوصول إلى هذا الهدف.وام


مقالات مشابهة

  • تغير المناخ أحدث موجات تسونامي هزت الأرض 9 أيام
  • "استمرار انخفاض الحرارة وارتفاع الرطوبة".. الأرصاد تُعلن تفاصيل طقس السبت
  • الأرصاد تكشف تفاصيل تغير مفاجئ في درجات الحرارة الأيام المقبلة
  • الموت العظيم قضى على 90% من الحياة على الأرض.. نظرية جديدة قد تفسر السبب
  • رغم الانخفاض.. 6 مدن عراقية ضمن قائمة أعلى المناطق بدرجات الحرارة في العالم
  • حالة الطقس الأيام المقبلة.. انخفاض درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة
  • فريق مصري يتفوق في مسابقة هواوي العالمية ويحرز المركز الأول
  • معلومات عن الظاهرة المتسببة في ارتفاع درجات الحرارة.. هل تعود «النينو» مرة أخرى؟
  • “العمل الدولية”.. الحماية الاجتماعية تلعب دورا رئيسيا في مواجهة تأثير تغير المناخ
  • حالة الطقس اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024: ذروة الموجة الحارة وارتفاع درجات الحرارة