الثورة نت:
2024-09-15@03:27:07 GMT

توثيق حرب الإبادة

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

توثيق حرب الإبادة

– صدر عن دار طباق للنشر والتوزيع بالتعاون مع المكتبة الوطنية الفلسطينية، كتاب «بخط أحمر»، الذي يوثق حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.
ويأتي الكتاب الواقع في 210 صفحات من القطع المتوسط بلوحة الفنان محمد العزيز عاطف بتأليف مشترك يضم ثلاثة وثلاثين مشاركا من الكتّاب والمبدعين العرب، بحيث يمثل الكتاب وثيقة هامة ترصد شهادات وحكايات توثقها أقلام عربية هي الأبرز في المشهد الثقافي العربي، حول ما تتعرض له فلسطين من احتلال وإبادة جماعية، وقراءات في السابع من أكتوبر.


ويشارك في الكتاب كل من الكتّاب: إبراهيم الدويري من موريتانيا، وإبراهيم عبد المجيد من مصر، وإبراهيم الكوني من ليبيا، وإبراهيم نصرالله من فلسطين، وأحمد المديني من المغرب، وأدهم شرقاوي من فلسطين، وأشرف قرقني من تونس، والمغيرة الهويدي من سوريا، وإنعام كجه جي من العراق، وأيمن العتوم من الأردن، وبثينة العيسى من الكويت، وبشرى خلفان من سلطنة عمان، وجامع نور أحمد من الصومال، وجوخة الحارثي من سلطنة عمان، وخالد حروب من فلسطين، وزهران القاسمي من سلطنة عمان، وسعود السنعوسي من الكويت، وصالحة عبيد من الإمارات، وعامر فردان من الكويت، وعبد العزيز بركة ساكن من السودان، وعدنية شبلي من فلسطين، وعلي المقري من اليمن، والمتوكل طه من فلسطين، ومحسن الرملي من العراق، ومحمد أحمدو من موريتانيا، ومحمود شقير من فلسطين، ومنصورة عز الدين من مصر، ونجوى بن شتوان من ليبيا، وهدى بركات من لبنان، وواسيني الأعرج من الجزائر، ووليد الشرفا من فلسطين، وياسين عدنان من المغرب، وقدّم للكتاب الكاتب طارق عسراوي من فلسطين.
ويمكن اعتبار الكتاب بأنه الصوت العربي غير الرسمي من سلطنة عمان إلى موريتانيا، ويأتي الكتاب ضمن مشروع يوميات غزة الذي أطلقته دار طباق للنشر والتوزيع لإصدار عدة كتب بمثابة وثائق للحرب الجارية منذ السابع من أكتوبر، تهدف من خلاله إلى توثيق حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: من سلطنة عمان من فلسطین

إقرأ أيضاً:

الكويت.. 3 قرارات بعد مباراة الأحداث المؤسفة أمام العراق

قرر الاتحاد الكويتي لكرة القدم، الأربعاء، تشكيل لجنة للتحقيق في أحداث وصفت بـ"المؤسفة"، تعرضت لها جماهير مباراة الكويت والعراق ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، حيث شهدت المباراة حالات إغماء في ظل طقس شديد الحرارة.

وأصدر الاتحاد بيانا بشأن المباراة التي أقيمت الثلاثاء، وانتهت بالتعادل السلبي، أكد فيه "أسفه الشديد" لما شهده اللقاء ضد المنتخب العراقي، وقرر "تشكيل لجنة تحقيق لإجراء التحقيقات اللازمة في كافة الإجراءات التي تمت قبل المباراة، التي أدت إلى هذه الأحداث المؤسفة".

كما تقرر "وقف الأمين العام للاتحاد عن العمل وإحالته إلى لجنة التحقيق، ووقف مدير العلاقات العامة والإعلام عن العمل وإحالته إلى لجنة التحقيق".

بيان بشأن الأحداث التي حصلت في مباراة منتخب الكويت الوطني والمنتخب العراقي على استاد جابر الأحمد الدولي مساء أمس#KuwaitFA pic.twitter.com/aOgKrgkGU6

— KuwaitFA (@KuwaitFA) September 11, 2024

ووجه الاتحاد في بيانه اعتذاره للجمهور الكويتي ووعد "باتخاذ كافة الإجراءات القانونية المتبعة تجاه المقصرين والمتسببين في هذه الفوضى التي أدت إلى هذه الأحداث المؤسفة وغير المقبولة"، مؤكدا أن لجنة التحقيق سترفع تقريرها إلى المجلس خلال 48 ساعة.

كما شدد وزير الدولة لشؤون الشباب، عبد الرحمن المطيري، بضرورة "اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والحازمة" بعد الأحداث التي شهدتها المباراة.

وانتشرت مقاطع فيديو لجماهير كويتية تشكو الحرارة والزحام الشديد وعدم وجود مياه في ملعب المباراة، بجانب وجود حالات إغماء.

الاخوة المنظمين و المسؤولين :

ورانا تنظيم بطولة كاس الخليج

اتركوا عنكم الهياط الاعلامي والاستعراض والشو

و تداركوا الاخطاء الي حصلت اليوم بالتنظيم و احرصوا على عدم تكرارها مستقبلاً

ما حصل اليوم بالتنظيم

سواد وجه بكل ما تحمله الكلمة من معنى #استاد_جابر #الكويت_العراق pic.twitter.com/wSTAW7TNxa

— TALAL AlHAMADE (@boderar) September 10, 2024

وانتقدت وسائل إعلام محلية بشدة اتحاد الكرة بصفته المسؤول عن التنظيم، وذكرت صحيفة القبس في افتتاحية لها بعنوان "فضيحة التنظيم السيء"، أن "الاستهتار بأرواح الجماهير بمن فيهم الأطفال وكبار السن والنساء، يعكس حجم الخلل والعجز، الذي تعيشه أجهزة الدولة".

وتابعت: "حضر الجمهور الوفيّ المساند لمنتخبه، إلى الملعب قبل 3 ساعات من انطلاق المباراة، وظل واقفًا على الأقدام، يردد الأناشيد والأهازيج المساندة لأبناء وطنه، ويهتف باسمه، إلا أن جزاءه - في المقابل - كان الحرمان من أبسط حقوقه بوجود المياه الكافية في هذا الطقس القاسي وارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في مكان مغلق تقريبًا".

بسبب سوء التنظيم
اختراق حديد سور ملعب #استاد_جابر يد أحد المشجعين الشباب

????تمت الاستعانة بالإطفاء لقص الحديد ونقل الشاب إلى مستشفى #الفروانية والحديد بيده.#الكويت_العراق pic.twitter.com/6ECHzwO76m

— سَـراة (@Sratkw) September 11, 2024

كما جاء أيضًا أن سوء التنظيم "من جميع النواحي، أدى إلى حالات إغماء، ولولا ستر الله وتدخل الطيبين من الجمهور في إسعاف بعضهم لبعض، لكانت العواقب أشد كارثية".

وجاءت الأحداث في وقت تستعد فيه الكويت لتنظيم بطولة "خليجي 26" لكرة القدم في ديسمبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تعزيز الاستفادة من الاقتصاد الأزرق عبر استغلال الموارد الطبيعية
  • سلطنة عمان تسعى لحصة متزايدة من الترانزيت
  • حزمة مشروعات بيئية وإستراتيجية متكاملة لإدارة المحميات الطبيعية في سلطنة عمان
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية تموز
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية يوليو
  • استكمال إعداد المسودة الأولى لوثيقة فلسفة التعليم في سلطنة عمان
  • اختتام جولة المشاورات المجتمعية لمشروع الهوية الوطنية الترويجية الموحدة
  • إيرادات سلطنة عمان من الغاز تهبط 18% في 7 أشهر
  • سلطنة عمان تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار الألسكو
  • الكويت.. 3 قرارات بعد مباراة الأحداث المؤسفة أمام العراق