مراد: لم يعد البردوني حالة يمنية خاصة إذ أصبح رمزا ثقافيا عالميا، وكان مشروعا ناهضا يعيد تعريف الأشياء ويصنع منها زمنا جديدا

الثورة/ خليل المعلمي
أوضح الدكتور علي قاسم اليافعي وزير الثقافة والسياحة أن الشاعر البردوني هو الوحيد الذي مثل كل الأجيال وكل الأزمان وكل اليمن وكل العرب، وعبر عن القضايا الحرة الثورية والاجتماعية بكل معانيها الحزينة والفرائحية عبر نتاجاته الأدبية والشعرية.


وعقب تدشينه طباعة الأعمال الشعرية الكاملة للبردوني والتوقيع عن المسودة النهائية، واطلاق موقع الهيئة العامة للكتاب الالكتروني قال الدكتور اليافعي في الاحتفال الذي أقامته الهيئة العامة للكتاب بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل شاعر اليمن الكبير عبدالله البردوني: لقد كان الشاعر البردوني على الرغم من آلامه يحمل هم الأمة وكان معجزة في الشعر، جمع بين الأصالة والمعاصرة، وقد تربى على إبداعاته الآلاف من الشعراء منذ السبعينيات وحتى وقتنا الحاضر.
وثمن الدكتور اليافعي جهود الهيئة العامة للكتاب في الحفاظ على إرث الشاعر البردوني من خلال طباعتها للديوانين الأخيرين ” رحلة ابن شاب قرناها” و”العشق في مرافئ القمر”، وكتاب “مستطرف معاصر” وسعيها لجمع إرثه ونتاجاته الإبداعية التي تم إذاعتها في إذاعة صنعاء وما تم نشره في مختلف الصحف اليمنية، داعياً رجال المال والأعمال والشخصيات الاجتماعية التعاون لإعادة بناء منزل البردوني وتخصيصه كمتحف لمقتنياته ومزاراً للأدباء والشعراء.
وأكد دعم ومساندة ورعاية القيادة الثورة والسياسية للمشاريع الثقافية التي تبرز أعلام اليمن ومبدعيها ومثقفيها الذين اسهموا في عملية التنوير في بلادنا.
من جانبه أوضح الأديب عبدالرحمن مراد -رئيس الهيئة العامة للكتاب- أن البردوني في ذكرى رحيله الخامسة والعشرين يظل حالة فارقة في التاريخ الثقافي والسياسي والأدبي اليمني، بما أبدعه وما اعتصر ذهنه فيه، فقد كان يحمل مشروعا ثقافيا، وثوريا وسياسيا واجتماعيا تبعثرت أوراق هذا المشروع بين ما طبع من أعماله، وبين ما نشر في الصحف والمجلات، أو سمعه الناس عبر اثير إذاعة صنعاء في برنامجه الشهير “مجلة الفكر والأدب.”
وقال: لم يعد البردوني حالة يمنية خاصة فقد تجاوز هذا البعد إذ أصبح رمزا ثقافيا عالميا، ومن هنا بات من غير المستحسن أن يظل إرثه غائبا عن القراء والباحثين، وبذلك تتضاعف المسؤولية الاخلاقية تجاه هذا الرمز الثقافي والفكري الكبير، مؤكداً أن انقاذ إرث البردوني وطباعته مسؤولية جماعية، ومشتركة، بين الدولة، والقطاع الخاص، في ظل ظروف العدوان التي تعيشها اليمن.
وأضاف: نحن اليوم في اليمن أكثر حاجة إلى قراءة البردوني والتعامل مع ما تركه من فكر وآراء إذا أردنا الخروج من شرنقة الزمن والعمالات والارتهان للآخر إلى زمن النهضة وصناعة الحيوات والرفاه للإنسان في اليمن، فالبردوني لم يكن حالة فردية بل كان مشروعا ناهضا يعيد تعريف الأشياء ويصنع منها زمنا جديدا يشبه مدينة الغد التي تخيلها ولم يصل إليها ولكنه ترك لنا مهمة الوصول اليها.
واكد مراد حرص الهيئة العامة للكتاب على طباعة كل منجز البردوني، سواء تم ذلك عن طريق هيئة الكتاب أو غيرها، مستعرضاً ما تم طباعته من إرث البردوني خلال الأعوام السابقة ومن أهمها الديوانان الأخيران له “رحلة ابن شاب قرناها” و”العشق في مرافئ القمر”، “مستطرف معاصر” وهي حلقات تم نشرها في صحية الوحدة في التسعينيات، وما سيتم جمعه من إرث البردوني من حلقات إذاعية تم بثها عبر الأثير وما تم نشره في بقية الصحف اليمنية.
وثمن رئيس الهيئة العامة للكتاب دعم واهتمام القيادة الثورية وعلى رأسها سماحة السيد العلم عبد الملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي المجاهد المشير مهدي محمد المشاط وعضو المجلس السياسي الأعلى السيد محمد علي الحوثي ورعايتهم لأنشطة الهيئة فيما يخص طباعة أعمال البردوني.
من جانبه أوضح الأديب جميل مفرح في كلمته عن لجنة التدقيق والتصحيح الخاصة بطباعة الأعمال الكاملة للشاعر البردوني أن العمل بدأ في الأعمال الكاملة قبل أربعة أشهر وتم جمع ما يقارب 2500 صفحة للمجموعة وستتضمن جميع دواوينه بما فيها الديوانان الأخيران ” رحلة ابن شاب قرناها” و”العشق في مرافئ القمر”، وسيمر التصحيح بثلاث مراحل من أجل تحري الدقة، وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى وخلال أسابيع سيكون العمل جاهزاً، مضيفاً إلى أن هناك العديد من الكتب تم تجهيزها وهي عبارة عن مواد تم بثها عن طريق الإذاعة وعبر مقالات في عدد من الصحف، وننتظر الدعم لطباعتها.
وفي الحفل استعرض طاهر حسين موقع الهيئة العامة للكتاب الالكتروني وما يحتويه من نبذة عن الهيئة والأخبار والفعاليات الخاصة بها، وكذا نوافذ عن شعراء اليمن وفنانيها ومنشديها واصداراتها من كتب ومجلات، والكثير من المقالات الأدبية والثقافية.
وفي الحفل تم إلقاء قصيدتين من قصائد الشاعر الكبير عبدالله البردوني قرأ الأولى الشاعر حسن المرتضى بعنوان “شوطنا فوق احتمال الاحتمال” وقرأ الثانية كاتب البردوني عبدالاله القدسي بعنوان “لها”.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الهیئة العامة للکتاب

إقرأ أيضاً:

رئاسة الهيئة العامة للبحث على المفقودين تستمع لتساؤلات أهالي المفقودين في ليبيا

الوطن| رصد

نظمت الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين، جلسة حوارية مع عائلات وروابط المفقودين من جميع أنحاء ليبيا، وذلك للاستماع إلى وجهات نظرهم في ملف المفقودين.

ويذكر أن الجلسة الحوارية مع الأهالي تمحورت حول النقاش في التحديات التي تواجههم، حيث قدّم رئيس الهيئة كمال السيوي والإدارات الفنية إجابات واضحة على جميع تساؤلات الأهالي والمشاركين.

هذا وتخللت الجلسة عرض شريط وثائقي عن عمل الهيئة في مدينة درنة، خاصة عمل إدارة المختبرات المعني بتحليل الجثامين والتعرف عليها، إلى جانب عرض فني لجميع الإدارات الفنية.

الوسوم#الهيئة العامة للبحث على المفقودين #ملف المفقودين جلسة حوارية ليبيا

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة
  • وظائف قيادية في الهيئة العامة للأرصاد الجوية: المستندات وطريقة التقديم
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفد من الهيئة العامة للاعتماد
  • احدى الإصابات حرجة.. اشكال واطلاق نار في محلّ بـالسيتي كومبلكس
  • موقع أجنبي: منذ هجمات 11 سبتمبر والولايات المتحدة تخسر حروبها في اليمن
  • هل يمكن للفلسطينيين أن ينالوا العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟
  • تدشين هوية مركبات تقييم السائقين برأس الخيمة
  • رئاسة الهيئة العامة للبحث على المفقودين تستمع لتساؤلات أهالي المفقودين في ليبيا
  • القصاص من سفاح التجمع.. التفاصيل الكاملة لجلسة الحُكم
  • تدشين المرحلة الثانية من مبادرة قافلة الوسائل التعليمية بالوسطى