الثورة نت:
2024-09-15@03:15:05 GMT

سيول ملحان.. كارثة طبيعية تخلف حكايات مؤلمة

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

سيول ملحان.. كارثة طبيعية تخلف حكايات مؤلمة

قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى وجّها بالتحرك العاجل وتقديم المساعدات الطارئة والفورية مدير عام التدخلات: بدأت أعمال فتح الطرق وتسهيل عملية التنقل وحركة السير في المناطق المتضررة كأولوية

تسببت السيول التي اجتاحت مديرية ملحان بمحافظة المحويت، الثلاثاء الماضي بكارثة وفاجعة لكثير من الأسر، إذ توفي العشرات، فيما تهدمت عدد من المنازل وهو ما تسبب في تشريد آخرين، فضلا عن عشرات المفقودين.


في ساعات المغرب، انجرفت المنازل بسبب السيول والانهيارات الصخرية نتيجة لهطول أمطار غزيرة لم يعتدها الأهالي، منذ عشرات السنين، كما خلفت كثيراً من الدمار والانهيارات الصخرية التي دمرت الطرق وأعاقت وصول فرق الإنقاذ إلى المناطق المنكوبة، ليجد الأهالي أنفسهم محاصرين، ما فاقم وضع المواطنين القاطنين في مناطق جبلية وريفية تعاني أصلا من نقص الخدمات الأساسية.
دخل الجميع في حاجة ماسة وعاجلة للدعم من السلطات والمنظمات الإنسانية لتقديم المساعدات الغذائية والطبية والمأوى.
في السياق كان لـ “الثورة” نزول ميداني التقت خلاله بعدد من القيادات والمواطنين المتضررين من السيول بمديرية ملحان المنكوبة.
الثورة / معاذ اليتيم

شهدت المنطقة زيارات من قبل بعض المسؤولين في حكومة التغيير والبناء للاطلاع على الأوضاع وحاجة المواطنين من اجل تقديم الدعم اللازم، يؤكد وزير النقل والاشغال العامة الأخ/ محمد عياش قحيم أن أجهزة الدولة والحكومة ممثلة باللجنة العليا للطوارئ والسلطات المحلية بمحافظة المحويت والجهات ذات العلاقة، استنفرت كافة الإمكانات في الاستجابة السريعة لإغاثة أبناء مديرية ملحان بمحافظة المحويت بصورة عاجلة وطارئة وتوفير مواد اغاثية وايوايئة، من هيئة الزكاة ومن جهات عدة في الدولة، لمن تضررت منازلهم وفتح الطرق المغلقة والمقطوعة للتخفيف من معاناة المواطنين..

توجيه الحكومة
الأخ الوزير قحيم أضاف: لقد تضافرت كل الجهود الرسمية والمجتمعية والإنسانية لإغاثة المتضررين جراء السيول، بالمساعدات الإنسانية، وأشاد بجهود لجان الطوارئ ممثلة بالسلطات المحلية بالمحافظة، والدفاع المدني وطواقم الإسعاف والهلال الأحمر ومؤسسة الطرق ووحدة التدخلات المركزية في استجابتهم السريعة لإغاثة المنكوبين وتقديم المساعدات الإنسانية والإيوائية اللازمة..
واكد قحيم أن حكومة التغيير والبناء لن تدخر جهداً في تقديم الدعم والمساندة وتوفير الاحتياجات الضرورية للمتضررين.. موضحا أنه تم توجيه الحكومة من قبل قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى بالتحرك العاجل وتقديم المساعدات الطارئة والإغاثة الفورية ورفع تقرير متكامل عن الاحتياجات ليتم العمل على توفيرها،، وذكر أن الحكومة كلفت لجنة رئاسية عليا للطوارئ، دشنت عملها بالنزول إلى مديرية ملحان بمحافظة المحويت لتقييم الأضرار فيها.

أولوية قصوى
من جانبه اكد مدير عام وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية المهندس / شهاب أحمد الشامي ان معدات إضافية في طريقها للوصول إلى المناطق المتضررة في مديرية ملحان بمحافظة المحويت لفتح الطرق المنقطعة وبما يسهل إعادة ربط القرى المتضررة بالطرق الرئيسية، وأضاف، في وقت سابق وصلت عدد من معدات الشق، وبدأت أعمال فتح الطرق وتسهيل عملية التنقل وحركة السير في المناطق المتضررة.. وأوضح الشامي أن المعدات باشرت عملها فورا في إطار التوجيهات الحكومية بضرورة التدخل لمساعدة المتضررين.. وتطرق قائلاً: إن الوحدة ستعمل إلى جانب الجهات المختصة وفق ما تقتضيه الحاجة الميدانية لمعالجة أضرار السيول وفتح الطرقات والتي تمثل أولوية قصوى، ولفت إلى توجيهات نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية، ووزير المالية بشأن سرعة التحرك لمساعدة المتضررين، مؤكدا أن الأعمال تجري على قدم وساق في مواجهة هذه الحالة الطارئة.

يسرد فاجعته قائلا
إبراهيم الشاولي أحد المواطنين المتضررين من السيول وهو من بني حريش عزلة القبلة فقد زوجته وابنه الذي راح في غمضة عين، اذ جرفه السيل هو ووالدته وأولاده الستة حسب قوله، ويقول الشاولي: داهمتنا الأمطار والسيول التي لم نشهد مثلها ابدا.
من جهته كشف الحاج أبو إبراهيم- وهو الناجي الوحيد من أسرته- تفاصيل انجراف منزلهم، وقال: إنه في ساعة مغرب الثلاثاء، هطل مطر على القرية وكان جالسا في غرفته مع زوجته أم إبراهيم، وفجأة سمع صوت سحط (انجراف) وأصوات هدير ورعود.. نهض من مكانه وانتقل فورا إلى مكان آخر من البيت، علّه يكون آمنا للنجاة، ليأتيه فجأة صوت ابنته عاليا، سمعه رغم تزاحم أصوات الهدير والانجرافات والمطر، وقالت باللهجة المحلية “اباه اباه، إبراهيم وأولاده شردوا، إبراهيم وأولاده شردوا”، -وشرد في اللهجة العامية يعني راح فجأة-، فزع الحاج أبو إبراهيم من هول الفاجعة والكارثة الذي حلت به وبأسرته وبابنه الوحيد إبراهيم وأحفاده، ليخرج مسرعا إلى حيث منزل ابنه، ولم تسعفه قدماه على اكثر من ذلك، وقد وجد منزل ابنه المنهار، سقط المنزل على ابنه إبراهيم وزوجة إبراهيم وأحفاده الستة، صاروا جميعا تحت الأنقاض واستمر البحث عنهم وانتشالهم ليومين، وفي اليوم الثالث من وقوع الكارثة تم العثور على جثة إبراهيم .

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

"حكايات من التاريخ الفرعوني" ضمن لقاءات ثقافة الفيوم

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة.

وفي هذا السياق، عقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس لقاء ثقافيا بعنوان "حكايات من التاريخ الفرعوني" استهل فيها الكاتب أحمد حلمي قائلا أن الدولة المصرية هي أول دولة في العالم القديم عرفت مبادئ الكتابة، وابتدعت الحروف والعلامات الهيروغليفية، وحرص المصريون القدماء على تدوين وتسجيل تاريخهم بالإضافة إلى الأحداث التي صنعوها وعاشوها وبذلك انتقلت مصر من عصور ما قبل التاريخ وأصبحت أول دولة في العالم لها تاريخ مكتوب ولها نظم ثابتة.

كما ناقش شريف ربيع -مدير بيت ثقافة سنورس- قصة الملكة نفرتيتي؛ زوجة الملك أمنحوتب الرابع، وكانت تعد من أقوى النساء في مصر القديمة عاشت فترة قصيرة بعد وفاة زوجها وساعدت توت عنخ أمون على تولي الملك.

حوار مفتوح حول انجازات الدولة الحديثة بفرع ثقافة الفيوم 

فيما أعدت مكتبة الطفل والشباب بطامية حوارا مفتوحا حول انجازات الدولة وبناء الدولة الحديثة، أدارتها ياسمين ضياء -مديرة المكتبة- حيث تحدثت عن أهم المشروعات القومية الحديثة، وسعي الدولة نحو بناء الدولة الحديثة التي تواكب التطور والحداثة، كما أشارت إلى مبادرة حياة كريمة، لتطوير القرى والريف المصري وتنمية الأسرة المصرية.

ةوعقدت أيضا مكتبة منية الحيط الفرعية مسابقة ثقافية في المعلومات العامة بعنوان هل تعلم؟ أدارها إبراهيم معوض دهشان، كما قامت مكتبة الطفل لقصر ثقافة الفيوم بورشة حكي لقصة "بنات الصياد" بقلم عفاف عبد الباري، قدمتها مشرفة المكتبة رضا سيد، وشهدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة عرض مسرح عرائس بعنوان "الذئب القاتل" من أداء الأطفال، إلى جانب عرض معلومات عامة ومناقشة الأطفال فيها، إشراف هناء حسن فرج مسئول مكتبة الطفل

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تسرق مساعدات المتضررين من السيول في المحويت (أسماء)
  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • مأساة «كيان» وأمها وخالتها.. حكايات مأساوية بين ركام عقار «شبرا» المنهار
  • "حكايات من التاريخ الفرعوني" ضمن لقاءات ثقافة الفيوم
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 100 سلة غذائية لمتضرري السيول والأمطار بمحافظة مأرب
  • سيول عارمة وأمطار غير مسبوقة تفاقم ازمات اليمنيين
  • حادثة مؤلمة... هكذا خسر الشاب علي حياته أثناء العمل
  • “هيئة الطرق”: إغلاق جسر نمران بمحافظة بيشة لأعمال الصيانة
  • "هيئة الطرق": لأعمال الصيانة.. إغلاق جسر نمران بمحافظة بيشة 3 أشهر
  • لقطات مـؤلمة لشخص يهين أبناءه: سأضع مصروفكم في قدر الضغط يا كلاب.. فيديو