نظمت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، فعاليات اليوم الأول من الأسابيع الثقافية بجميع الإدارات الفرعية بعدد (17) أسبوعا.

يأتي هذا في ضوء الدور الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية وضمن الجهود الدعوية التي تقوم بها مديرية أوقاف الفيوم لنشر الفكر الوسطي. 

 جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، ومديري إدارات الأوقاف الفرعية، وبحضور نخبة من كبار العلماء والأئمة المميزين، وذلك تحت عنوان: "العالم قبل ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم".

العلماء: الجزيرة العربية عاشت قبل ميلاد النبي أسوأ مراحل حياتها

وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن الجزيرة العربية عاشت قبل ميلاد النبي - صلى الله عليه وسلم -مرحلة من أسوأ مراحل حياتها وشؤونها الدينية والاقتصادية والاجتماعية، وعانت فوضى عامة في كافة أمورها،وأصبح الشرك والجهل والفساد الأخلاقي من أبرز ملامح هذه الفترة من عمرها، وانشغل الناس فيها بالصراعات التي أدت إلى حروب طاحنة بينهم، يصف لنا سيدنا جعفر بن أبي طالب- رضي الله عنه - أحوال الناس في مكة قبل بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم - فيقول للنجاشي ملك الحبشة: "أيها الملك كنا قوماً أهل جاهلية، نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسيء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولاً منا، نعرف نسبه وصدقه، وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده، ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وحُسن الجوار"، فبعث الله تعالى نبيه -صلى الله عليه وسلم- لإخراج الناس من الظلمات إلى النور، قال الله تعالى: {الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ العَزِيزِ الحَمِيدِ.

وأشار العلماء إلى أنه لولا النبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) وما أرسل به من عند الله لبقيت الإنسانية كما كانت قبل بعثته في ظلام دامس وفي ضلال مبين إلى يوم القيامة". 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف النبي العلماء ميلاد الرسول الفيوم الأوقاف بوابة الوفد جريدة الوفد صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

هل أخر سيدنا النبي صلاة العشاء؟.. أمين الفتوى يجيب

أكد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استحب تأخير هذه صلاة العشاء لأسباب عظيمة تتعلق بالترتيب الروحي والوقت.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريح اليوم الاثنين: "النبي صلى الله عليه وسلم كان يستحب تأخير صلاة العشاء حتى تكون الفترة بين العشاء والفجر فترة طويلة، مما يعطي فرصة كبيرة للعبادة والتأمل."

وأضاف: "الوقت الممتد بين العشاء والفجر يمثل فرصة عظيمة للتواصل مع الله سبحانه وتعالى، بدلاً من أن يكون وقت العشاء قريباً جداً من المغرب، فيصبح الوقت قصيراً، كان النبي صلى الله عليه وسلم يفضل تأخير العشاء لفتح المجال للصلاة والقيام، مما يمنح المسلم وقتاً أكبر للعبادة وتهدئة النفس."

أوضح أن معاني هذه التوجيهات النبوية ليست فقط من أجل تحديد وقت الصلاة، بل تأتي لتؤكد على أهمية الصلاة في حياة المسلم اليومية. 

وقال: “الصلاة هي الاتصال المباشر بين العبد وربه، وهي مصدر رئيسي لحل مشاكلك والراحة النفسية، كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر أو أصابه هم، كان يفزع إلى الصلاة، ويقول: 'أرحنا بها يا بلال'، فالصلاة ليست فقط عبادة ولكنها ملاذ للأرواح الباحثة عن الراحة والسكينة.”

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث عند الصلاة على النبي في رجب؟.. علي جمعة: 10 عجائب
  • خالد الجندي: من يرغب في مرافقة النبي في الجنة عليه بكثرة السجود
  • أوقاف الفيوم تنظم احتفالا بذكرى الإسراء والمعراج بمسجد أبوعش الكبير
  • هل أخر سيدنا النبي صلاة العشاء؟.. أمين الفتوى يجيب
  • علماء أوقاف الفيوم: الإسراء والمعراج كانت تكريمًا إلهيًّا لنبينا وجبرًا لخاطره
  • وكيل أوقاف الفيوم: 450 متقدما لاختبارات الحصول على فتح كتاب بالأوقاف
  • المُختار في موعد الإسراء والمعراج.. الإفتاء توضح
  • أوقاف الفيوم تنظم ندوة حول حرمة الغش بمسجد العتيق بالعامرية
  • انطلاق فعاليات اليوم الأول من الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم
  • وكيل أوقاف الفيوم يجتمع بمدير إدارة أبشواي لمتابعة الانضباط الإداري والدعوي