الجديد برس:

بثت كتائب القسام، مساء الأحد، رسالة مصورة تحت عنوان “نتنياهو يصنع العشرات من رون أراد”، تحمّل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مسؤولية الأسرى الـ6 الذين قتلوا في غزة، بعد إعلان جيش الاحتلال استعادة جثث 6 أسرى بعد العثور عليها داخل نفق في قطاع غزة.

وأشارت كتائب القسام في مقطع الفيديو الذي نشرته عبر قناتها على منصة “تيليغرام”، إلى قتل عناصر جيش الاحتلال الإسرائيلي للأسرى بشكل متعمد، قبل استرجاعم جثثاً، مؤكدةً ما أشيع بشأن خروجهم المفترض ضمن المرحلة الأولى من الصفقة التي كانت قيد التداول والتباحث.

وقالت القسام في رسالة موجهة للمستوطنين الإسرائيليين إن “نتنياهو اختار محور فيلادلفيا على حساب تحرير أسراكم”، ونقلت عن لسان نتنياهو قوله “لو خيروني بين فيلادلفيا وإعادة المختطفين (الأسرى) سأختار فيلادلفيا”.

واستهجنت كتائب القسام اعتبار استعادة الأسرى جثثاً إنجازاً كبيراً، إذ تساءلت “أي بطولة هذه؟ وأنتم تسترجعونهم جثثاً بعدما قتلتموهم عمداً”.

وعرضت القسام التسجيل المصور بمشاهد للقصف الإسرائيلي على مناطق مختلفة من قطاع غزة، مع صور للأسرى القتلى وعبارة: “اختار نتنياهو محور فيلادلفيا على تحرير أسراكم”.

وختمت كتائب القسام رسالتها المصورة بالقول إن “نتنياهو يصنع العشرات من رون آراد”.

عــاجــل | كتائب القسام تبث صورا للأسرى الصهاينة الستة القتلى بغزة وتقول إن نتنياهو فضل عرقلة الصفقة على استعادتهم أحياء pic.twitter.com/QaRB3BP10p

— رضوان الأخرس (@rdooan) September 1, 2024

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق يوم الأحد، العثور على جثث 6 أسرى إسرائيليين في نفق بمنطقة رفح جنوبي قطاع غزة، من بينهم الأسير الإسرائيلي – الأمريكي، هيرش غولدبرغ بولين.

وذكرت منصات إعلامية إسرائيلية أن “تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن الأسرى الـ6 قتلوا أمس أو أول من أمس في أثناء عملياته قرب الأنفاق حيث عثر عليهم”.

وتشهد مناطق فلسطين المحتلة في أكثر من منطقة حالة من الغضب الكبير لدى المستوطنين، ودعوات للإضراب يوم الإثنين وإقفال الطرقات والنزول إلى الشوارع والميادين، في محاولة للضغط على نتنياهو للذهاب باتجاه صفقة تعيد الأسرى، بعد انتشار خبر مقتل الأسرى الـ6.

مظاهرات ضخمة في “تل أبيب”

في المقابل تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، مساء الأحد، وسط مدينة “تل أبيب” للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع فصائل فلسطينية في قطاع غزة.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن عشرات آلاف الإسرائيليين تظاهروا في شارع “بيغن”، وسط “تل أبيب”، بهدف الضغط على حكومة بنيامين نتنياهو لإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

في حين قال منظمو الاحتجاجات في مدن كيان الاحتلال إن 770 ألف مستوطن شاركوا في المظاهرات المطالبة بإبرام “صفقة تبادل” مع حماس في عموم الكيان، بينهم 550 ألف في “تل أبيب”.

وعلى الصعيد ذاته، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن آلاف آخرين تظاهروا في مدن أخرى بأنحاء “إسرائيل”، بينها مناطق في حيفا وأشدود ورمات النقب وكفار تابور، ونقاط أخرى.

وأغلق متظاهرون عدداً من الشوارع في المناطق المذكورة، كأحد مظاهر الاحتجاج على حكومة الاحتلال، وفق الهيئة.

كما أشارت إلى أن المظاهرات نظمت بعد الإعلان عن مقتل 6 أسرى إسرائيليين لدى حركة حماس في غزة، في وقت سابق الأحد.

وسبق أن تظاهر آلاف الإسرائيليين، الأحد، أمام مكاتب حكومية بمدينة القدس المحتلة للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية.

“نتنياهو ستتسبّب بموت كل الأسرى”

وبعد الإعلان عن مقتل الأسرى الـ6 الذين عُثِر على جثثهم في غزة، تم إلغاء جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية المقررة يوم الأحد.

وأعلن أكثر من وزير نيته الطلب من حكومة الاحتلال إعادة النظر في قضية “محور فيلادلفيا” تسهيلاً للوصول إلى اتفاق يعيد الأسرى الإسرائيليين.

ونقلت صحيفة “هآرتس”، الإسرائيلية، عن مسؤول كبير في الحكومة الإسرائيلية، قوله إن “نتنياهو يدرك ماذا يفعل ويتصرف بوحشية، ويداه ملطختان بالدماء”.

كما صرح وزير من “الليكود” لموقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي، بأن “نتنياهو سيجد أي ذريعة ممكنة لمد الوقت إلى أن يموت كل الأسرى، فهو قد قرر إنقاذ ائتلافه وعدم إنقاذ الأسرى، لقد حسم أمرهم بالموت في الأسر”.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنه “من المتوقع أن يطرح غالانت في جلسة الكابينيت إعادة مناقشة قرار البقاء في محور فيلادلفيا”، وهو ما أعلن زعيم حزب “شاس” آريه درعي، نيته طرحه أيضاً.

وعلى خلفية الغضب العارم لدى جماهير من المستوطنين على سياسات حكومة الاحتلال، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن طرقات ستُغلق، مساء الأحد، في جميع أنحاء “إسرائيل” خلال الاحتجاجات التي يتم التحضير لها.

وأعلن كل من رئيس بلدية “غفعاتييم”، ورئيس بلدية “تل أبيب” الإضراب، يوم الاثنين، احتجاجاً على مقتل الأسرى الستة وعدم التوصل إلى صفقة تبادل. كما قررت سلسلة من المطاعم ودور السينما وسط “إسرائيل” إغلاق أبوابها مساء الأحد تضامناً مع أهالي الأسرى.

دعوة لإغلاق مطار بن غوريون

وأصدر رئيس “الاتحاد العمالي الإسرائيلي” تصريحاً مشتركاً مع عائلات الأسرى، معلناً توقف المطار عن العمل من الثامنة من صباح الإثنين، معتبراً بأن “الصفقة لا تتقدم بسبب الاعتبارات السياسية”، ودعا إلى إضراب عام يبدأ من الإثنين، إلا أن إدارة المطار أعلنت أن يوم الإثنين يوم عمل طبيعي، والطائرات ستقلع وتهبط بحسب جدولها الرسمي.

بدوره طلب زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، من نقابات العمال وأرباب العمل والسلطات المحلية في “إسرائيل” تعطيل الاقتصاد، وتقدّم من رئيس “الكنيست” بالتماس عقد اجتماع عاجل للهيئة العامة “لبحث موضوع التوصل إلى اتفاق بشأن غزة”.

وقال لابيد إن “نتنياهو ومجلس الموت قرروا عدم إنقاذ الأسرى الـ6 الذين كانوا على قيد الحياة في غزة، وفيما لا يزال هناك أسرى أحياء في القطاع، فلا يزال بالإمكان التوصل إلى اتفاق، لكن نتنياهو يحجم عن ذلك لأسباب سياسية”.

وأضاف بالقول إن “إسرائيل” تنهار و”من المستحيل الاستمرار على هذا النحو”.

وفي المقابل حث وزير المالية في حكومة الاحتلال الاسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الأحد، العمال على تجاهل قرار نقابة العمال الإسرائيلية “هستدروت” بالدخول في إضراب عام يوم الاثنين.

واتهم سموتريتش رئيس الـ”هستدروت”، أرنون بار ديفيد، “بتحقيق حلم يحيى السنوار، وبدلاً من تمثيل العمال الإسرائيليين يقرر تمثيل مصالح حماس”.

وشدد وزير المالية الاسرائيلي على أن إضراب النقابات العمالية بـ(إسرائيل) “غير قانوني وسنعاقب من يشارك فيه”، محذراً من أن “أي شخص يدخل في إضراب غداً لن يحصل على أجر”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: حکومة الاحتلال محور فیلادلفیا کتائب القسام مساء الأحد صفقة تبادل قطاع غزة تل أبیب فی غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

تركيا تفتح تحقيقا في مقتل الناشطة عائشة نور برصاص الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت تركيا فتح تحقيق في مقتل الناشطة الأمريكية من أصل تركي عائشة نور إيجي، البالغة من العمر 26 عامًا، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مسيرة في الضفة الغربية المحتلة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وأكدت الخارجية التركية، أنها ستطلب مذكرات اعتقال دولية بحق جنود الاحتلال الإسرائيلي المتورطين في الحادث.

تركيا: جثمان عائشة نور يصل إلى تركيا غدًا

وأشارت الخارجية، إلى أن جثمان عائشة نور إيجي سيصل إلى تركيا غدًا الجمعة، وأكدت الوزارة أيضًا أن الناشطة قُتلت عمدًا على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي أثناء المشاركة في مظاهرة سلمية للتضامن مع الفلسطينيين: «سنبذل كل الجهود لضمان محاسبة المسؤولين وعدم مرور هذه الجريمة دون عقاب».

إسرائيل تعترف بمقتل عائشة نور بالخطأ

وكان الجيش الإسرائيلي اعترف بقتل الناشطة الأمريكية من أصل تركي عائشة نور إيجي في وقت سابق من سبتمبر الماضي، وخلص تحقيق له، إلى أن الناشطة قتلت دون قصد أثناء فض القوات الإسرائيلية مسيرة بنابلس في الضفة الغربية، بعد أن تعرضت القوات لتهديد من المتظاهرين.

«واشنطن بوست» تُكذب الجيش الإسرائيلي

صحيفة «واشنمطن بوست» الأمريكية، كشفت مفاجأة في تحقيق لها عن مقتل الناشطة عائشة نور، وقالت إن «إيجي» أصيبت بالرصاص بعد أكثر من 30 دقيقة من ذروة المواجهات بين المتظاهرين والقوات الإسرائيلية، وقتلت أثناء حالة من الهدوء عمت المنطقة عقب المظاهرة، حيث أطلق جندي إسرائيلي النار عليها من فوق سطح.

وأدانت العديد من الدول مقتل الناشطة الأمريكية عائشة نور برصاص الاحتلال الإسرائيلي، وقالت مصر في بيان صادر عن الخارجية، إن قتل القوات الإسرائيلية للناشطة من أصول تركية عائشة نور إيجي بواسطة القوات الإسرائيلية جنوب نابلس، حلقة جديدة من مسلسل الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، وتقدمت مصر بخالص العزاء لحكومة وشعب دولة تركيا الشقيقة، ولأسرة الشهيدة بالمواساة في مصابها.

مقالات مشابهة

  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: لإنقاذ الأسرى.. يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • تجدد المظاهرات في الكيان المحتل للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى
  • ملفات بيبي.. تفاصيل فيلم يرعب نتنياهو (فيديو)
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • منهكون ويعانون سوء تغذية.. الاحتلال يفرج عن 9 أسرى من غزة / شاهد
  • العدو الصهيوني يفرج عن تسعة أسرى من قطاع غزة
  • تركيا تفتح تحقيقا في مقتل الناشطة عائشة نور برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • كتائب شهداء الأقصى-طوباس تعلن إيقاع قوة للاحتلال بكمين – فيديو
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعي القضاء على كتائب القسام في رفح الفلسطينية
  • مقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم الفارعة جنوب طوباس