في خطوة لافتة، قررت السلطات اليونانية فرض قاعدة جديدة تتطلب من الطلاب إبقاء هواتفهم المحمولة داخل حقائبهم خلال ساعات الدروس عند بدء العام الدراسي الجديد في 11 سبتمبر/أيلول.

اعلان

تم الإعلان عن هذه القواعد بعد اجتماع بين رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس ووزير التعليم كيرياكوس بيراكاكيس. وأوضح ميتسوتاكيس في أثينا يوم السبت، أثناء إطلاق حملة "الهاتف المحمول في الحقيبة المدرسية"، أن "الطلاب يمكنهم إحضار هواتفهم المحمولة إلى المدرسة، ولكن يجب عليهم الاحتفاظ بها داخل حقائبهم طوال اليوم الدراسي".

وأشار ميتسوتاكيس إلى أن "الأبحاث العلمية أظهرت تأثيرات سلبية لاستخدام الهواتف المحمولة خلال اليوم الدراسي، بدءًا من التشتيت وصولاً إلى قضايا أخرى هامة، مما يجعل من الواضح أن الهواتف ليس لها مكان في المدرسة أثناء الدروس".

وبموجب القواعد الجديدة، سيتم استبعاد الطلاب غير الملتزمين من المدرسة ليوم واحد. وفي حال تكرار المخالفة، يحق للمعلمين إبعاد الطلاب عن الدروس لعدة أيام. أي طالب يقوم بتصوير زملائه في الفصل أو معلميه دون إذن قد يواجه خطر الطرد.

وقال ميتسوتاكيس: "لا نتوقع بالضرورة الامتثال الكامل من اليوم الأول، لكننا نهدف إلى أن يدرك الأطفال وأولياء الأمور والمعلمون أهمية تركيز الطلاب بالكامل على العملية التعليمية في المدرسة".

هذه اللوائح هي امتداد للقواعد الجديدة التي أعلن عنها وزير التعليم كيرياكوس بييراكاكيس في مارس/آذار الماضي، والتي شملت طرد الطلاب الذين يقومون بتصوير زملائهم في الفصل والسخرية منهم عبر الإنترنت، في محاولة للحد من التنمر الإلكتروني.

يحضر الطلاب فصلًا دراسيًا خلال يومهم الأول في المدرسة في مدرسة ابتدائية عامة في بيرايوس، 12 سبتمبر 2022أ ب

ولكن هذه هي المرة الأولى في اليونان التي يتم فيها تطبيق نظام واسع النطاق من العقوبات لمعالجة استخدام الهواتف المحمولة في المدارس، حيث وصفه المسؤولون بأنه "إلهاء كبير".

في السابق، كان هناك حظر عام على الهواتف المحمولة في المدارس يعود تاريخه إلى عام 2002، لكن المعلمين قالوا إنهم وجدوا صعوبة في فرضه.

Relatedشاهد: مدارس أصبحت خالية من التلاميذ في اليابان.. والسبب: تراجع عدد السكانمدرسة كاثوليكية في بلجيكا تعتمد اللغة العربية ضمن مناهجها.. وحزب يميني يعرب عن استيائه شاهد: عمليات حرجة على أضواء الهواتف والكشافات في غزة

لكن المتحدث باسم نقابة المعلمين في المدارس الثانوية OLME، قال في حديث مع الإذاعة اليونانية، أنه من المهم العمل على إقناع التلاميذ بإغلاق هواتفهم وليس مجرد تهديدهم بالعقاب.

تأتي هذه اللوائح بعد أسبوع من حظر الهواتف المحمولة في 373 مدرسة في منطقة والونيا البلجيكية الناطقة بالفرنسية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بينها القلق والاكتئاب.. دراسة جديدة تكشف تأثير استخدام الهواتف الذكية على صحة المراهقين النفسية دراسة حديثة "الهواتف الذكية تقتل" .. تعرف على مخاطر استخدامها المفرط شاهد: الذكاء الاصطناعي نجم المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة هاتف محمول كيرياكوس ميتسوتاكيس مدارس مدرسة اليونان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. جثث الرهائن تثير غضبا.. ثلاثمئة ألف يحتجون ضد نتنياهو وإضراب في إسرائيل هو الأول منذ بدء الحرب يعرض الآن Next استطلاعات الرأي الألمانية تكشف تقدم الحزب اليميني المتطرف في الانتخابات الإقليمية يعرض الآن Next شاهد: بعرض عسكري مهيب في بوتراجايا.. ماليزيا تحتفل بالذكرى الـ67 لاستقلالها عن بريطانيا يعرض الآن Next روسيا تسقط 158 مسيّرة في هجوم أوكراني غير مسبوق بليلة واحدة استهدف 15 منطقة روسية يعرض الآن Next العثور على 17 جثة في موقع تحطم مروحية في كامشاتكا اعلانالاكثر قراءة إصابة 6 أشخاص في هجوم بسكين على حافلة في غرب ألمانيا والسلطات تعتقل امرأة مشتبه بها السودان: انهيار سد أربعات بولاية البحر الأحمر يسفر عن مقتل العشرات وتدمير 20 قرية بالكامل "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح البرازيل تحظر منصة إكس بعد نزاع قانوني مع إيلون ماسك أنجلينا جولي تعبر عن قلقها من الغناء في فيلم "ماريا" قبل ساعات من عرضه في مهرجان البندقية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الضفة الغربية شلل الأطفال لبنان الحرب في أوكرانيا حزب الله بكتيريا الشعبوية اليسارية إعادة الى الوطن - ترحيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الضفة الغربية شلل الأطفال إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الضفة الغربية شلل الأطفال هاتف محمول كيرياكوس ميتسوتاكيس مدارس مدرسة اليونان إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الضفة الغربية شلل الأطفال لبنان الحرب في أوكرانيا حزب الله بكتيريا السياسة الأوروبية الهواتف المحمولة یعرض الآن Next المحمولة فی فی المدارس

إقرأ أيضاً:

طبيب نفسي يحذر من خطورة الهاتف المحمول (شاهد)

قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، إنّ الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة والإنترنت يقلل من التواصل مع الآخرين وخاصة الأسرة، موضحا أنّ الهواتف المحمولة جعلت التواصل افتراضيا أكثر من كونه واقعيا، إذ إنّ إهمال الأطفال وعدم الحرص على مراقبة تصرفاتهم يجعلهم يقلدون كل السلوكيات بما فيها الخاطئة.

تفاصيل اعترافات عصابة الهواتف المحمولة في الشروق استشاري نفسي: الأشعة الصادرة من شاشات الهواتف والتلفزيونات تخل باتزان هرمون النوم الإفراط في استخدام الإنترنت

وأضاف «فرويز»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ هناك بدائل كثيرة تعوض الإفراط في استخدام الإنترنت، مثل ممارسة الأنشطة المختلفة المفضلة لدى الطفل سواء لعب الكرة أو سماع الموسيقى أو الرسم والتلوين أو الكتابة أو القراءة.

 تجنب العقاب في حالة رفضه ترك الهاتف المحمول

وواصل أستاذ الطب النفسي أنّ اختيار البدائل المناسبة والمفضلة لدى الطفل أمر ضروري، ويجب تجنب العقاب في حالة رفضه ترك الهاتف المحمول، ولكن يفضل التعامل معه بحرص وعدم إجباره على شيء معين، والاقتراح عليه الذهاب لأكاديميات الأندية أو ممارسة نشاط ما، وهذا يساهم في إبعاده عن الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة بطريقة غير مباشرة.

جدير بالذكر أن تامر المصري، استشاري الطب النفسي، إن شاشات الهواتف المحمولة والتلفزيون يصدر منها أشعة فوق بنفسجية وأشعة زرقاء، مشيرًا إلى أن لها دورا كبيرا في الإخلال باتزان هرمون الميلاتونين والجميلاتونين في الدماغ،  وهما مسؤولان عن انتظام دورة النوم وجودته، بالإضافة إلى هرمون «السيروتونين» مسؤولة عن المزاج.

وحذر «المصري»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، من تعرض الأطفال لمشاهد العنف، قائلا: «الطفل عندما يستخدم الشاشات فترات طويلة، فإنه يتعرض لمشاهد عنف كثيرة، ويعتبرها من مشاهده المفضلة، وبعد فترة من التعرض لها نلاحظ أن الطفل يحاول تقليدها، لعدم إدراكه بأن هذه الأشياء تشكل خطرا عليه».

وأشار استشاري الطب النفسي،  إلى أن استمرار الطفل في اللعب والمشاهدة على هذه الشاشات يجعله غير قادر على ممارس حياته الطبيعية أو اللعب مع الأطفال بسبب العزلة الاجتماعية التي يكون بها، والتي ينتج عنها ضعف قدراته الذهنية والجسدية وقدرته على التحاور والتخاطب.

مقالات مشابهة

  • قرار جديد حول لص الهواتف المحمولة في السيدة زينب
  • العام الدراسي الجديد يربك حسابات الأسر بكفر الشيخ.. والمواطنين "ما باليد حيلة"
  • حبس لصوص الهواتف المحمولة من المواطنين بالقاهرة 4 أيام
  • دمياط تناقش استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد
  • محافظ بني سويف يراجع الترتيبات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • ضبط لصوص الهواتف المحمولة فى حملات أمنية مكبرة
  • محافظ أسيوط يعقد اجتماعًا هاماً لبحث الاستعدادات للعام الدراسي الجديد
  • أستاذ طب نفسي يحذر من الإفراط في استخدام الهاتف المحمول: جعل التواصل افتراضيا
  • طبيب نفسي يحذر من خطورة الهاتف المحمول (شاهد)
  • محافظ أسيوط يلتقي مديري المدارس والإدارات التعليمية بالمراكز استعدادًا للعام الدراسي الجديد