نبض السودان:
2024-07-07@01:38:42 GMT

صحة الخرطوم تصدر توضيح

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

صحة الخرطوم تصدر توضيح

الخرطوم – نبض السودان

بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة الصحة-ولاية الخرطوم
بيان هام وعاجل
التاريخ : 2023/8/10

الموضوع : ردا على ما تم تداوله بخصوص مستشفى النو التعليمي

المواطنون الاكارم

لاتزال الحملة الممنهجة والمدروسة التي تتبعها قوات الدعم السريع المتمردة تجاه القطاع الصحي في تزايد مستمر وانتهاك تام لكل الاعراف والقوانين والمواثيق الإنسانية والدولية.

الاخوة المواطنون الافاضل:

اتهمت قوات الدعم السريع المتمردة في بيان اصدرته بتاريخ 2023/8/8 وزارة الصحة – ولاية الخرطوم باغلاقها لمستشفى النو التعليمي وتحويله الى مستشفى عسكري كما تم ايضا توجيه اتهامات مضللة اخرى تخللها البيان ونرد على كل ماذكر بالاتي:

أولا: نحن في وزارة الصحة-ولاية الخرطوم نستقبل كافة المصابين والمرضى من المواطنين والقوات العسكرية على حد سواء وليس لدينا أي تصنيف لأي مريض فغرضنا الاساسي هو اسعاف وعلاج المرضى فقط دون اي تمييز .

ثانيا :
ذكر البيان اعداد غير حقيقية ولا تمت الى الواقع بصلة من حيث الاصابات او المتوفين ونؤكد أن ذلك من أجل بث الرعب وتخويف المواطنين الامنين في تلك المناطق .

ثالثا:
ذكرت قوات الدعم السريع المتمردة في بيانها مناشدات مضللة اخرى في مايتعلق بحوجات لاكياس الدم والتبرع بالدم ولكن نطمئن الاخوة المواطنين ونؤكد لهم انه لا يوجد أي نقصان يؤثر على سير علاج المرضى من ناحية توفير الدم وان الوضع مستقر تماما.

رابعا :
نؤكد ان مستشفى النو التعليمي يعمل بصورة جيدة وايضا تم نقل المستشفى السعودي للنساء والتوليد ومستشفى الشيخ محمد علي فضل الى داخل مباني مستشفى النو الذي أصبح يستقبل مرضى الطوارئ والاصابات اضافة الى مريضات ومراجعات قسمي النساء والتوليد في ملحمه طبية تاريخية سيسطرها التاريخ وبمجهودات مقدرة من كوادرنا الطبية والعاملين جميعا والمتعاونين اضف الى ذلك أيضا زملاءنا في وزارة الصحه ولاية الخرطوم ومشاركة واسعة من جهات اعتبارية كان لها الفضل بعد الله في استمرار الخدمة بالمستشفى حتى اليوم..

المواطنون في معركة الكرامة:

ندين ونستنكر الزج بمؤسسات وزارة الصحة ولاية الخرطوم وجعلها مناطق للاستهداف المتكرر والغير مبرر واحتلال المستشفيات المباشر واستخدام المرضى والمواطنين كدروع بشرية من قبل قوات الدعم السريع المتمردة ونحذر وبشدة من جعل مؤسسات تقديم الخدمة الطبية اهداف عسكرية ونؤكد أن المستشفى يتبع لوزارة الصحه ولاية الخرطوم ولا علاقة له بالمؤسسات العسكرية وانه يستقبل كافة المرضى دون اي تمييز او تفضيل في واجب مهني بحت.

وشكرا…

وزارة الصحة-ولاية الخرطوم
ادارة الإعلام
2023/8/10

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الخرطوم تصدر توضيح صحة قوات الدعم السریع المتمردة

إقرأ أيضاً:

وفيات جراء غرق سودانيين أثناء هربهم من الحرب.. بينها عائلات كاملة

لقي 25 شخصا على الأقل مصرعهم غرقا في نهر النيل الأزرق جنوب شرق السودان، أثناء محاولتهم الفرار في زورق خشبي من ولاية سنّار، نتيجة التقدم العسكري لقوات الدعم السريع، كما أفادت "لجان مقاومة سنّار".

وقالت "لجان مقاومة سنّار" في بيان الخميس أنه "بسبب دخول الدعم السريع للمنطقة وفاة حوالي 25 مواطنا أغلبهم من النساء والأطفال في حادث غرق مركب شرق مدينة أبوحجار بين قرية الدبيبة ولوني".

وتابع البيان بأن من بين الضحايا كان هناك "عائلات كاملة من الدبيبة".

يشار إلى أن قوات الدعم السريع سيطرت على منطقة جبل موية بولاية سنار في أواخر حزيران/ يونيو الماضي، ما دفع مئات الأسر السودانية إلى النزوح باتجاه مدينة سنجة عاصمة الولاية، قبل أن تصبح واحدة من جبهات القتل خلال الأيام الأخيرة.

ودفع ذلك آلاف الأسر السودانية إلى النزوح إما شرقا أو جنوبا.

وأعلنت حكومة ولاية القضارف، والتي استقبلت العدد الأكبر من نازحي سنّار، في بيان الخميسن عن "ارتفاع أعداد الناجين من الحرب وهجوم قوات الدعم السريع المتمردة لعدد من المناطق بولاية سنار إلى 120 ألف نازح تم تسجيل وحصر تسعين ألف منهم عبر التدخل الفوري والسريع من قبل وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية وأكثر من عشرين منظمة وطنية دولية".



وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أفاد الثلاثاء في بيان نشرته عن السودان، بأن أكثر من 55400 شخص فرّوا من مدينة سنجة عاصمة ولاية سنّار، مع امتداد النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى المدنة.

وفي هذا الصدد، أعلنت مبادرة "مفقود" السودانية والتي تتابع حالات المفقودين من المدنيين خلال المعارك والاشتباكات، عن أن "عدد الأطفال المفقودين ومن ضمنهم أطفال رضع وحديثي ولادة، بلغ 91 طفلا من أطفال مدينة سنجة".

وفي غرب السودان، وتحديدا في ولاية شمال دارفور، شهدت مدينة الفاشر مقتل 15 شخصا نتيجة قصف من قبل قوات الدعم السريع، بحسب ما أكد مسؤول لوكالة فرانس برس الخميس.

وقال مدير عام وزارة الصحة بولاية شمال دارفور ابراهيم خاطر عبر الهاتف "القصف العنيف لسوق مدينة الفاشر أمس من قبل الدعم السريع أدى إلى مقتل 15 من المواطنين وجرح 29".

وتدور اشتباكات في الفاشر منذ العاشر من مايو بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما وضع قرابة 800 ألف شخص من السكان تحت حصار شديد.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، أدت إلى أزمة إنسانية كبرى.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتّضح بعد الحصيلة الفعلية للنزاع في حين تفيد تقديرات بأنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

ونزح نحو عشرة ملايين شخص داخل البلاد وخارجه منذ اندلاع الحرب، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة. ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

مقالات مشابهة

  • نازحو سنار.. السكن في مقابر القضارف
  • صحة الخرطوم: مليشيا الدعم السريع تقصف مستشفى البلك للأطفال بالمدفعية
  • وفيات جراء غرق سودانيين أثناء هربهم من الحرب.. بينها عائلات كاملة
  • بالفيديو : الجيش والقوات المشتركة يعلنان إستعادة “الدندر” من الدعم السريع وكشف حجم الدمار بعد معركة ست ساعات ودعوة عاجلة للمنظمات
  • غرق 25 شخصًا خلال فرارهم من المعارك بوسط السودان
  • «صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان
  • السودان: مصرع 25 شخصا غرقا خلال محاولة الفرار من سنار
  • الأمم المتحدة: 136  ألف فار سوداني من ولاية سنار بسبب الدعم السريع
  • ما هي الأهمية الاستراتيجية لولاية سنار السودانية؟
  • توم بيرييلو: أشعر بالقلق جراء هجمات الدعم السريع التي أدت لنزوح جماعي للمدنيين من ولاية سنار