صحيفة الاتحاد:
2024-09-15@03:06:34 GMT

خطة تطويرية لمنطقة مصفوت بعجمان

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

سعيد أحمد (عجمان) 
وضعت لجنة تطوير مصفوت بعجمان، بالتنسيق مع مجلس الإمارات للتنمية المتوازنة، خطة عمل لتطوير منطقة مصفوت، بهدف تعزيز الاستقرار الاجتماعي للمواطنين وأسرهم، والارتقاء بمستويات معيشتهم وتحقيق الرفاه والسعادة لهم، بما يدعم مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة في جميع المجالات. 
وتتمتع منطقة مصفوت بمقومات الطبيعة والجمال والتاريخ والحضارة، وتتسم بمميزات متنوعة، وشهدت خلال الفترة الماضية نمواً في المجالات الاقتصادية والسياحية، وتتطلع إلى تحقيق الأفضل بالاعتماد على المحاور الاستراتيجية للمشروع التطويري الهادف لتنمية مختلف الجوانب المجتمعية والثقافية وكل مناحي وقطاعات الحياة.

 
وتسعى اللجنة لوضع أطر عمل هادفة لتحويل المنطقة لمدينة جاذبة للاستثمار والنمو المستدام، للارتقاء بجودة الحياة لكافة شرائح المجتمع، وضمان سعادة المجتمع وتأهيلها لتكون قبلة للسياح والمستثمرين، حيث تتضمن مصفوت مقومات فريدة ومعالم تراثية وممكنات بشرية متميزة، وسيتم العمل على دعم الطاقات الشابة وتحفيز المشاريع الابتكارية. وتبلغ مساحة منطقة مصفوت نحو 86 كيلومتراً مربعاً، وهي قريبة من منطقة حتا، وتبعد عن إمارة عجمان نحو 120 كم، وتشتهر بأراضيها الزراعية الخصبة ومنحدراتها الصخرية وجبالها الشاهقة، ما يجعلها ملاذاً رائعاً للاسترخاء ومكاناً منعشاً لقضاء أوقات ممتعة بعيداً عن صخب المدينة، كما أنها تتميز بمكانتها التاريخية العريقة.
وتوفر مصفوت لزوارها تجربة ممتعة عبر مرافقها السياحية، والتي تحرص من خلالها دائرة التنمية السياحية في عجمان على جذب المزيد من السياح من خلال تنفيذ مشاريع فندقية وسياحية متعددة، وتنظيم فعاليات ثقافية وغيرها، وذلك وفق توجيهات حكومة الإمارة، لتعزيز مكانة عجمان ومصفوت على خريطة السياحة العالمية، وتسليط الضوء على المواقع السياحية البارزة التي تضمها الإمارة.
وتعتبر بوابة مصفوت من أهم المعالم المحلية المعروفة بترحيبها بزوار المدينة، وتقع في جبال الحجر وتعد البوابة الرئيسية للدخول إلى منطقة مصفوت، حيث تم بناؤها بأمر من المغفور له الشيخ راشد بن حميد النعيمي عام 1961، وتتكون من عمودين حجريين، تصل بينهما لافتة تتضمن عبارات ترحيب بالزوار القادمين إلى المدينة وعبارات التوديع عند مغادرتهم لها.
وتضم مصفوت معلماً دينياً تاريخياً مميزاً، يتمثل في مسجد بن سلطان، الذي يعد من أقدم مساجد إمارة عجمان، تم بناؤه في القرن التاسع عشر عام 1815، بمواد محلية باستخدام الصلصال والجص، إلى جانب مظلة من ورق سعف النخيل، وقد خضع مؤخراً لعمليات ترميم حافظت على شكله الأساسي وبنيته الأصلية، ولا يزال أهالي المنطقة يقيمون الصلوات فيه.

أخبار ذات صلة مناطق الفضاء الاقتصادية بيئة جاذبة للاستثمار الإمارات مركز استثماري عالمي في الشرق الأوسط

متحف مصفوت
كما يوجد متحف مصفوت، الذي تم افتتاحه في 2 ديسمبر 2021 تزامناً مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الخمسين، ويحتوي على 12 قاعة تشكل كل واحدة منها معرضاً خاصاً مقسماً حسب الموضوع، إضافة إلى برجين أماميين للمتحف، وتتيح هذه الأقسام للزوار فرصة التعرف على تاريخ الإمارة والعائلة الحاكمة، وتقاليد الأجداد، والحرف، والأسلحة عبر رحلة من الزمن تمتد لنحو خمسة آلاف عام.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصفوت عجمان مجلس الإمارات للتنمية المتوازنة الاستثمار

إقرأ أيضاً:

بلقطات خالدة.. مصور يوثق السحر القديم لمنطقة ديرة في بدبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- "إذا كان يجب أن أصف ديرة في كلمات قليلة، فهي نابضة بالحياة، ومؤثرة، وساحرة، وصاخبة، ومفعمة بالحيوية"، هذا ما قاله المصور الهندي، علي خليل، في مقابلة مع موقع CNN بالعربية.

تُعدّ ديرة إحدى أقدم المناطق الموجودة في دولة الإمارات، وتحديدًا في مدينة دبي.

وتجذب الزوار من حول العالم تمامًا كما تجذب معالم فاخرة مثل "نخلة دبي" و"برج خليفة" و"دبي مول" و"برج العرب" السيّاح الأجانب.

Credit: Ali Khaleel

ورغم تطوّرها، إلّا أن ديرة لم تتغيّر كثيرًا على مرّ السنين. 

وأوضح خليل، وهو يُمارس التصوير منذ عام 2020، أن المكان يمتاز بطابع الحنين إلى الماضي، ما يجعل الصور الفوتوغرافية تبدو وكأنّها "خالدة".

Credit: Ali Khaleel

"سحر عتيق"

كانت ديرة قديمًا محورًا أساسيًا للتجارة، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني "Visit Dubai". 

وتُشكّل هذه المنطقة اليوم مع "بر دبي"، و"السطوة"، والكرامة" جزءًا من "دبي القديمة".

Credit: Ali Khaleel

وهناك توجد ممّرات ضيّقة تأخذ الزائر في رحلة إلى أسواق الذهب والتوابل المليئة بالسلع القادمة من خور دبي، حيث كان التُجّار يرسون قواربهم لقرون عدّة، ويبيعون العطور، والتوابل، والذهب، والقهوة التي أتوا بها من بلدان بعيدة.

واليوم، لا تزال منطقة الخور تشهد حركة نشطة كما في السابق.

وتضمّ اليخوت الحديثة ومراكب الدهو التقليدية التي ترسو جنباً إلى جنب على الأرصفة المزدحمة، فضلاً عن مراكب العبرة التي تنقل الركاب بين ديرة وبر دبي مقابل درهم واحد فقط.

Credit: Ali Khaleel

معالم ساحرة 

تحتضن ديرة العديد من المعالم الساحرة التي يجب تضمينها ضمن قائمة سفرك، بحسب ما ذكره خليل. وتشمل ما يلي:

سوق الواجهة البحرية في ديرة

يُعدّ هذا السوق الشعبي وجهة مثالية لعشّاق الطعام، وقد خضع للترميم مؤخراً، بحسب الموقع الإلكتروني "Visit Dubai". وكان السوق مخصصاً لبيع الأسماك منذ عام 1958، ثم تطوّر في منتصف عام 2017، مع الحفاظ على طابعه التراثي.

دوار الساعة في ديرة

يُعدّ برج دوار الساعة، الذي بُني في عام 1963، من أشهر المعالم في المنطقة. وأُعيد ترميمه في عام 1972، مع الحفاظ على تصميمه الأصلي.

وللدوار رمزيته الخاصة، إذ يسلط الضوء على أول معبر برّي بين ديرة وبر دبي عبر جسر آل مكتوم، كما شكّل أول نقطة وصل للطرق الرئيسية المؤدية إلى دبي قبل إنشاء طريق "دبي-أبو ظبي".

Credit: Ali Khaleel

سوق الذهب في ديرة 

يتميز سوق الذهب، وهو يتألف من 300 متجر، بكونه أكبر سوق للمجوهرات والحلي في العالم، وفقًا للموقع الإلكتروني "أجمل شتاء في العالم"، بدولة الإمارات.

View this post on Instagram

A post shared by Ali Khaleel ???? (@alitkhaleel)

كيف تصل إلى ديرة؟

إذا كنت ترغب في ركوب المترو، يمكنك النزول في محطة "الاتحاد" مقابل رصيف مراكب الدهو، أو محطة "الراس" للوصول إلى سوق الذهب، أو محطة "الرقة" لاستكشاف مرافق الطعام.

Credit: Ali Khaleel

وأوضح خليل أن سلسلته الفوتوغرافية لمنطقة ديرة تُعد بمثابة مشروع مستمر. 

الإماراتدبيصورنشر الجمعة، 13 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • خطة الاحتلال لتهجير سكان شمال غزة وتحويله لمنطقة عسكرية (شاهد)
  • غرفة الداخلية تناقش فعاليات صيف الجبل الأخضر والمشروعات السياحية
  • عبد العزيز وراشد بن حميد يحضران أفراح الجسمي والحمادي
  • المركز الوطني للأرصاد: أمطار خفيفة على منطقة المدينة
  • كيف تعمل الغرف السياحية على تذليل العقبات وحل المشكلات المواجهة للقطاع السياحي؟
  • كاميرات مراقبة وزوارق إنقاذ.. اشتراطات جديدة لتشغيل الشواطئ السياحية
  • بلقطات خالدة.. مصور يوثق السحر القديم لمنطقة ديرة في بدبي
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة
  • هذه القائمة النهائية للوكالات السياحية المؤهلة لتنظيم موسم الحج
  • السعودية ومصر تتفقان على تسهيل العبور للمشروعات السياحية بالبحر الأحمر (صور)