البلاد- الرياض

دشَّن معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي إستراتيجية الإرشاد الأسري أثناء رعايته لحفل افتتاح منتدى الأسرة 2024، بنسخته السابعة، الذي ينظمه مجلس شؤون الأسرة على مدى يومين في مدينة الرياض، تحت شعار” الأسرة والإرشاد الأسري: بناء القوة من الداخل في عالم متغير” بحضور أصحاب السمو والمعالي والخبراء والمهتمين في المجال الأسري والاجتماعي.

وتسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال إستراتيجية الإرشاد الأسري إلى تحسين فعالية وكفاءة الخدمات الاجتماعية، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، وخطة الوزارة للتنمية الاجتماعية.

وتتضمن إستراتيجية الإرشاد الأسري أكثر من 12 مبادرة، تغطي جميع المتطلبات الأسرية والمجتمعية، وتركز على تمكين وتحسين أداء العاملين في مجال الإرشاد الأسري، وتأهيلهم وتطوير قدراتهم ومهاراتهم، وتعزيز فهم المجتمع لدور الإرشاد الأسري، وأثره الإيجابي في تحسين العلاقات الأسرية، وحل النزاعات ودعم الاستقرار، وذلك عبر تنظيم وتنفيذ عدة برامج ومبادرات نوعية للمجتمع والأسرة، كما تتضمن توسيع نطاق الخدمات الأسرية المقدمة، وزيادة التغطية الجغرافية وتوفير الخدمات لأكبر عددٍ ممكن من المستفيدين في جميع مناطق المملكة.

وستعمل الوزارة على إصدار التراخيص لـ 500 ممارس خلال عام 2024م، والوصول بأعداد ممارسي الإرشاد الأسري إلى 4000 ممارس في نهاية عام 2030م، عقب ذلك شهد الحفل تسليم معالي” الراجحي” الرخصة المهنية لعددٍ من ممارسي الإرشاد الأسري.

يذكر أن إستراتيجية الإرشاد الأسري مرت بعدة مراحل؛ تضمنت إجراء عدة مقارنات معيارية للتجارب الدولية والإقليمية في المجال، وعقد أكثر من 12 ورشة عمل، وسط مشاركة 13 جهة حكومية وخاصة، حيث يأتي ذلك في إطار سعي الوزارة إلى تعزيز الاستقرار الأسري؛ إيمانًا منها بأهمية الأسرة في تحقيق المستهدفات التنموية الشاملة والمستدامة، من خلال تحسين الممارسات التخصصية من قبل العاملين في مجال الإرشاد الأسري.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

"الطاقة والبنية التحتية" تطوّر 37 خدمة استباقية.. تعرف إليها

أوضحت وزارة الطاقة والبنية التحتية، أنها تقدم 37 خدمة استباقية، تتنوع بين خدمات ترتبط بقطاع إسكان المواطنين، وأخرى بالطرق الإتحادية والطاقة والبنية التحتية والنقل البري والبحري، وغيرها من الخدمات.

وقالت ليلى البلوشي، مديرة إدارة الاستراتيجية والمستقبل، إن "مفهوم الخدمات الاستباقية يقوم على توقع وتنبؤ الخدمات التي يحتاجها المتعامل بناءً على احتياجاته وتفضيلاته وأحداث حياته، واستناداً إلى البيانات والمعلومات والوثائق المعرفة لدى الحكومة، واقتراحها عليه في الوقت المناسب".

خدمات التجديد 

وتشمل قائمة الخدمات الاستباقية التي تقدمها الوزارة أهم التصنيفات التي تم تحديدها وفقاً لدليل الخدمة الاستباقية كخدمات التجديد والتي يتم من خلالها إشعار المتعامل بالتجديد أو بالتمديد قبل مدة انتهاء صلاحية الشهادة والبطاقة أو الترخيص أو تجديد شهادة عدم ممانعة، أو إشعار المتعامل بشكل استباقي حسب التصنيفات مثل الاستحقاق أو توفير معلومات أو إمكانية التقديم على الخدمات، وتتمثل على سبيل المثال خدمة طلب المساعدة السكنية، وتحديث بيانات المساعدة السكنية، وإعادة النظر في قرار المساعدة السكنية، إضافة إلى تمليك المساكن الحكومية، وطلب إصدار شهادة لمن يهمه الأمر لخدمات الإسكان، وفتح ملف تنفيذ مساعدة سكنية وطلب الاستلام الابتدائي للمساكن الفردية، وطلب إعادة جدولة متأخرات المساعدة السكنية.
كما تشمل إصدار تصريح وتجديد تصريح وإلغاء شطب تصريح مركبة نقل وطنية، وطلب إصدار الرخص التشغيلية الدائمة للمنشآت الوطنية، وطلب تجديد الرخصة التشغيلية الدائمة للمنشآت الوطنية إلى جانب خدمة طلب تجديد رخصة نادي السيارات، وطلب تجديد ترخيص الضامن، وتمديد شهادة تسجيل مؤقت لسفينة تجارية وطنية، وإصدار شهادة تسجيل دائم لسفينة تجارية وطنية، وغيرها من الخدمات التي ترتبط بمنظومة عمل الوزارة.


تسهيل الإجراءات

وأكدت البلوشي أن هذه الخدمات تهدف إلى تسهيل الإجراءات وتوفير الوقت والجهد للمستفيدين، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل بشكل مستمر على تطوير منظومة الخدمات لديها بما يتماشى مع دليل الخدمات الاستباقية، ومنظومة تصفير البيروقراطية الحكومية، و"دليل تطوير الخدمات الحكومية 2.0"، الذي يشكل نقلة نوعية في منهجيات تخطيط وتصميم وتطبيق وإطلاق الخدمات في حكومة الدولة.

سعادة المتعاملين 

وأوضحت أن وزارة الطاقة والبنية التحتية، تسعى من خلال تطوير خدماتها إلى تحقيق طفرة في مستوى رضا وسعادة المتعاملين وتحسين الإنتاجية، كونها تدرك أهمية الاستجابة للتوقعات المتزايدة للجمهور، وتؤمن بأن تحديث آليات العمل، واستخدام التقنيات المتقدمة، سيساهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف المرجوة، ودعم مستهدفاتنا للمستقبل.
وأشارت إلى أن تطوير الخدمات الاستباقية يندرج ضمن خطة الوزارة لتعزيز الابتكار وتحسين الأداء الحكومي، وبهدف تقديم خدمات ذات جودة عالية تواكب تطلعات المجتمع، وتسهم في تحقيق رؤية الدولة للمستقبل.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يؤكد ضرورة فك الاختناقات في الشبكة وتحسين الخدمات الإدارية  
  • وزير الثقافة يشارك في افتتاح «منتدى سانت بطرسبرج» بحضور الرئيس الروسي
  • بحضور بوتين.. وزير الثقافة المصري يشهد افتتاح منتدى سانت بطرسبرج للثقافات المتحدة
  • المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة 9 و10 أكتوبر
  • وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • وزير الإسكان يتابع استعداد جميع الجهات والهيئات التابعة للوزارة للتحضير والمشاركة بالمنتدى الحضرى العالمى
  • المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة ينطلق 9 أكتوبر في دبي
  • مركز البحوث والإرشاد الزراعي يتوسعان في الخدمات الإرشادية بالأراضي الجديدة
  • إستراتيجية المحاور الثلاثة تقلص التهريب في ديالى بنسبة 80% خلال 16 شهرًا - عاجل
  • "الطاقة والبنية التحتية" تطوّر 37 خدمة استباقية.. تعرف إليها