بغداد اليوم- بغداد

كشف الباحث في الشأن الاجتماعي حيدر التميمي، اليوم الاحد (1 أيلول 2024)، عن أسباب ارتفاع حالات الاغتصاب في العراق وطرق علاج هذه الظاهرة.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "للأسف الشديد حالات الاغتصاب دائما ما تلازم المجتمعات الأكثر تخلفا وفقرا وحالات الاغتصاب تحدث أيضا في المجتمعات الغربية، لكنها إن حصلت، تثير ازمة وتسقط حكومات لأنها مرفوضه دينيا ومن القوانين الوضعية، في العراق حالات الاغتصاب والمثلية موجود في تاريخنا ومن ينكر ذلك يمكن ان يراجع قصائد أبو فراس الحمداني وهناك الكثير من الحالات التي ظهرت في السنوات الماضية والعراقيون يعلمون ذلك لكن لا احد يتكلم عن ذلك لأسباب تتعلق بالقيم والتقاليد، وخبراء النفس والاجتماع يؤكدون أن الاغتصاب يلازم المجتمعات الفقيرة وفي العراق هناك زيادة كبيرة في عدد السكان وارتفاع خطير في نسب الفقر التي تصل إلى نحو 30% من الشعب العراقي".

وبين "كما أن التربية والتعليم في العراق في ترجع كبير والمؤسسات التربوية أيضا يمكن وصفها بالمنهارة، وهذه الأسباب تتزامن من ارتفاع في تناول المخدرات بين الشباب واليأس والإحباط وانتشار الانترنيت الذي يستغل استغلالا سيئا من خلال المواقع الإباحية والمثيرة جنسيا، لذلك ونتيجة للقيم العراقية فأن الاختلاط بين الجنسين مرفوض ومعيب باعتبار المجتمع العراقي مجتمع شرقي إسلامي فأن عمليات الاغتصاب تتحول بين الرجال أو الأطفال كما هو موجود بين النساء لأسباب تتعلق بالقيم المحلية الرافضة للاختلاط".

وأضاف التميمي ان "المسؤول عن ذلك هي القيادات السياسية العليا بالدرجة الأساس والحكومات التي أوصلت الأوضاع على ما هو عليه من ترجع اقتصادي وفقر وغياب المؤسسات التعليمية والتربوية التي تقوم بتهذيب السلوك والأخلاق فضلا عن تراجع دور العائلة والعشيرة والمؤسسة".

وتابع "اعتقد الحلول باتت صعبة وتحتاج الى استقرار سياسي ومحاربة الفساد الإداري والمالي وتحسين الواقع التربوي والبحث عن اليات لمعالجة الفقر وتوفير السكن وتحسين التربية والتعليم واخراجهما من المحاصصة السياسية والبدء بتخصيص الأموال لتطويرهما كما حصل في دول كثير كماليزيا التي خصص ربع الناتج المحلي للتربية لمعالجة الظواهر الشاذة، والبحث عن ودور حقيقي لخطباء الجوامع والحسينيات ومحاربة المخدرات لذلك اعتقد ان الحكومة والحكومات المقبلة ستواجه صعوبات كبيرة في معالجة هذه الظواهر الشاذة لذلك سيكون أمام العائلة التحدي الأكبر من خلال المراقبة والمحاسبة كما سيكون للإعلام المسؤول دور مهم في التوجيه والتنبيه لهذه الظواهر".

ويعتبر العراق من أعلى الدول في معدلات الفساد الإداري والمالي، وهو موجود بشكل ملحوظ في عدة مرافق إدارية، ويعتبر بعض السياسيين في العراق من الأوائل ألذين تحاصرهم تهم الفساد، وبسبب ذلك يعتبر العراق مع عدة دول مثل أفغانستان والصومال واليمن والسودان وليبيا من أكثر الدول في معدلات الفساد حسب إحصاء باروميتر للفساد.

وبسبب الفساد الهائل في العراق، فإن هناك نقصًا هائلًا في الخدمات وتدهور للبنى التحتية وللتنمية الصناعية والزراعية فضلاً عن تدهور المؤسسات الصحية والتعليمية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حالات الاغتصاب فی العراق

إقرأ أيضاً:

تباين مؤشرات البورصة وسط خسائر 5 مليارات جنيه بنهاية تعاملات اليوم

تباين أداء مؤشرات البورصة بنهاية جلسة تعاملات اليوم الخميس نهاية جلسات الأسبوع  بين الارتفاعات والانخفاضات .

خسر رأس المال السوقي للأسهم 5 مليار جنيه،  ووصلت القيمة السوقية للأسهم إلى مستوي    2.096.8 تريليون جنيه.

ربح مؤشر  إيجي أكس 30 الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة  بنسبة 0.04%  ليصل إلى مستوي  30497 نقطة.

كما شهد مؤشر إيجي اكس 70 الذي يقيس أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة صعود بنسبة 0.44%  ليغلق عند مستوى7093 نقطة.

ربح مؤشر إيجي اكس 100الاوسع نطاقا والذي يضم الشركات المكونة لمؤشري إيجي اكس 30 وإيجي اكس 70 بنسبة 0.26 %   ليغلق عند مستوى 10131 نقطة.

اتجهت تعاملات الأجانب  والعرب  للشراء، وبلغت صافي مشترياتهم  2.3مليار  جنيه مقابل عمليات بيعيه للمستثمرين المصريين للبيع  وسط تداولات 3.6 مليار جنيه.

 

 

مقالات مشابهة

  • اليوم الأحد.. المرور السعودي يطرح مزاد اللوحات الإلكتروني وموعد انتهاء المزاد
  • «إكسترا نيوز»: ارتفاع وفيات حادث قطاري الزقازيق إلى 3 حالات
  • مستشار السوداني يوضح.. ما تأثير تطبيق الحوكمة الالكترونية على الفساد في العراق؟
  • الفساد يكافح الفساد..لقاء السوداني بالطباطبائي
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق - عاجل
  • أحدث نقلة نوعية.. أول طبيب عراقي يجد حلاً لمشكلة “صعبة عالمياً”  
  • بالتزامن مع زيارة بزشكيان.. مؤشرات الصادرات الايرانية الى العراق
  • ما أبرز حالات الفشل التي أدت إلى استقالة قائد وحدة 8200 الإسرائيلية؟
  • تباين مؤشرات البورصة وسط خسائر 5 مليارات جنيه بنهاية تعاملات اليوم