برّأ الاحتلال الإسرائيلي خمسة إسرائيليين (أربع نساء ورجل) من التهم الموجهة ضدهم بالتجسس لصالح إيران، وذلك بعد أكثر من عام ونصف من بدء القضية نهاية عام 2021.

وفي كانون الثاني/ يناير 2022، كشف جهاز "الشاباك" الإسرائيلي أنه بالاشتراك مع وحدة "لاهف 433" في الشرطة، جرى التحقيق في اشتباه بأنه تم تجنيد عدد من الإسرائيليات من جانب جهات استخباراتية إيرانية، بهدف تنفيذ مهمات داخل الأراضي المحتلة.



كان "الشاباك" قد أعلن أن النساء أقمن علاقات مستمرة مع عنصر مخابرات إيراني تقمّص شخصية إسرائيلي وأطلق على نفسه اسم "رامبود نمدار"، بحسب ما أفاد موقع "تايمز أو إسرائيل".

وجاء في الحكم الجديد: "لا شك في أن هؤلاء هم أفراد صهاينة، يعشقون البلد، ولم يقصدوا في أي وقت الإضرار بأمنها"، إلا أنه تضمن  اتهام إحداهن بالتواصل مع عميل أجنبي دون توجيه تهمة التجسس إليها.

Released for publication:
Israeli Security services (Shin Bet) foiled an Iranian attempt to recruit Israeli Jewish women to spy for Iran.
According to a statement by the ISI, an Iranian intelligence approached the women under a false identity "Rambod Namdar" via social media.
>> pic.twitter.com/8EG9XEcFkg — Yonat Friling (Frühling) (@FrilingYonat) January 12, 2022  
كما تضمن الحكم أنه "لا خلاف بأن بداية علاقة المتهمتين الأولى والرابعة مع الشخص الذي يُزعم أنه عميل أجنبي، كانت دون دراية بهويته، وبالتأكيد ليس بنية التواصل مع عميل أجنبي والمساس بأمن الدولة".

وقال قاضي المحكمة المركزية في القدس المحتلة، إيلان سيلاع: إن "الحديث عن نساء كُن يبحثن عن الدفء والحب وأذن تصغي إليهن، وأحيانًا عن مساعدة مالية.. واستغل رامبود هذا بذكائه وأقام علاقة طويلة معهن، بذكاء كبير وبطريقة استغلالية، تمكن من استخدامها لتلبية احتياجاته".

بحسب ملفات القضية، تمكن العميل الإيراني من إقناع إحدى الإسرائيليات بتصوير مكتب رئيس إحدى البلديات، إضافة لفتح نادٍ للنساء الإيرانيات، وحتى أنها أخبرته عن تجنيد ابنها في جيش الاحتلال، عندها حاول التأثير عليها لإقناعه بأن يتجند في القوات البحرية أو القوات الجوية أو المخابرات.

والمتهمة الأولى في هذه القضية تبلغ 41 عامًا، وهي من سكان مدينة "حولون"، واشتبهت أن "رامبود" يعمل لدى السلطات الإيرانية واستخباراتها، وبقيت على اتصال معه لعدة سنوات.

ونفذت المتهمة عدة مهمات، بينها تصوير سري للسفارة الأميركية في تل أبيب، وتصوير داخل مكتب وزارة الداخلية ومؤسسة التأمين الوطني في مدينتها، ونقلت معلومات حول ترتيبات الحراسة في مجمع تجاري في حولون وتصويره.

أثناء التحقيق مع المتهمة الأولى، تبيّن أن زوجها كان على علم باتصالاتها مع "رامبود"، وتحدث معه، رغم اشتباهه بأنه من قبل الاستخبارات الإيرانية، كما أنه ساعد زوجته في تنفيذ إحدى مهماتها من خلال نقلها بالسيارة من أجل تصوير السفارة الأميركية.

يذكر أنه بعد الكشف عن القضية لأول مرة بثمانية أشهر، أعلنت السلطات الإيرانية، في آب/ أغسطس 2022، إلقاء القبض على أعضاء رئيسيين في "فرقة بهائية"، بتهمة التجسس المباشر لصالح الاحتلال، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية، وهي ثالث عملية اعتقال من هذا النوع يعلن عنها في غضون أسبوع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الاحتلال إيران مخابرات التجسس إيران الاحتلال تجسس مخابرات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

لقطات مثيرة لاستهداف القسام راجمة صواريخ في رفح.. بـالسهم الأحمر (شاهد)

بثت كتائب القسام، مشاهد مثيرة، لعملية استهداف آلية مدرعة للاحتلال، تحمل راجمة صواريخ، كانت متواجدة على السياج الحدودي بين قطاع غزة ومصر، في محور فيلادلفيا بواسطة صاروخ موجه.

وتظهر اللقطات أحد مقاتلي القسام، ومعه صاروخ السهم الأحمر صيني الصنع، قبل أن يقوم باستهداف مدرعة الاحتلال، وإصابته بصورة مباشرة. 



وحقق الرامي إصابة مباشرة في المدرعة، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها، وفرار جنود الاحتلال المتواجدين في المنطقة بعد إصابتها.

فيما قامت القسام بقصف محيط المنطقة التي استهدفت بها المدرعة، بواسطة صواريخ رجوم لإيقاع خسائر في قوة الإسناد التي حضرت للمكان.

وتعد عربة "أوفك كاربت" آلية قيادة وسيطرة واتصالات تم تحويرها عن دبابات "ميركافا 2" الخارجة عن الخدمة كبديل عن عربات القيادة والسيطرة الهمفي.

وفي وقت سابق أعلن جيش الاحتلال عن مقتل جندي في معارك مع المقاومة الفلسطينية جنوب القطاع.

وارتفعت حصيلة قتلى جيش الاحتلال الذين اعترف بهم إلى أكثر من 667 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

والجمعة أعلن الاحتلال عن مقتل جنديين وإصابة ثلاثة آخرين في قصف وسط القطاع.

وقال جيش الاحتلال في بيان له إن الرقيب أول (احتياط) عمر سمادجا، 25 عاماً، والرقيب أول (احتياط) سعديا يعقوب دري، 27 عاماً، كلاهما خدم في الكتيبة 9203 من لواء ألكسندروني قتلا وسط قطاع غزة. وأضاف الجيش أن ثلاثة جنود آخرين أصيبوا في الحادث نفسه بعد استهدافهم بقذيفة هاون.

وفي رفح، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، عن إصابة جنديين من الكتيبة 46 التابعة للواء المدرع 401 بجروح خطيرة. بينما أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية عن تنفيذ عدد من الكمائن والهجمات على قوات جيش الاحتلال المتوغلة في أحياء مدينة رفح، أبرزها كمين مركب لكتائب القسام في حي الشابورة في رفح.

"الله أكبر.. الله أكبر.. اللهم سدد يا رب"

عــاجــل | كتائب القسام تبث مشاهد لاستهداف مجاهديها آلية هندسية إسرائيلية من نوع "أوفك" بصاروخ موجه "السهم الأحمر"، واستهداف قوات النجدة بمنظومة الصواريخ "رجوم" غرب منطقة تل زعرب في مدينة رفح.#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/7aDaButKdd — رضوان الأخرس (@rdooan) June 24, 2024

مقالات مشابهة

  • إذاعة الجيش الإسرائيلي تكشف تفاصيل جديدة لكمين جنين
  • رياح مثيرة للغبار والعظمى بدبي 46.. تفاصيل الطقس بالإمارات اليوم الخميس
  • السفاح "توربو" يواجه في الاستئناف قضية قتله شابا في فرنسا بعد حصوله على "براءة" مثيرة للجدل
  • "عريس من جهة أمنية".. محمد التاجي يكشف عن تفاصيل مثيرة في اختيار أزواج بناته
  • شوارع كردستان مهددة بانفجار غاضب.. ما علاقة الأحزاب الإيرانية المعارضة؟
  • القسام تفجر دبابة بألغام إسرائيلية.. مشاهد مثيرة لكمين في رفح (شاهد)
  • قتلى ومصابين في صفوف جيش الاحتلال.. حزب الله يستهدف مستوطنة «المطلة»
  • الطقس الحار يتحالف مع الاحتلال ضد أهالي غزة
  • اقتحام قوات أمنية لمدرسة في عدن: تفاصيل حادثة مثيرة للجدل
  • لقطات مثيرة لاستهداف القسام راجمة صواريخ في رفح.. بـالسهم الأحمر (شاهد)