أخبارنا:
2024-09-15@02:58:32 GMT

الرجال قد يواجهون مخاطر صحية أكبر مقارنة بالنساء

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

الرجال قد يواجهون مخاطر صحية أكبر مقارنة بالنساء

تشير الدراسات إلى أن الرجال يواجهون مخاطر صحية أكبر مقارنة بالنساء، حيث يبلغ متوسط العمر المتوقع للرجال من 3 إلى 4 سنوات أقصر من النساء. ويتعرض الرجال لزيادة في خطر الوفاة المبكرة نتيجة لأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد وسرطان الرئة والحوادث بمرتين أكثر من النساء. يعود ذلك لمجموعة من العوامل الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية والبيئية التي تؤثر على صحتهم.



وتواجه صحة الرجال تحديات عديدة، بما في ذلك الذكورة والضغوط المرتبطة بالتنشئة الاجتماعية للذكور، وسلوكيات نمط الحياة غير الصحية مثل التدخين وشرب الكحول، والضغوط الاجتماعية والاقتصادية. وتشير تقارير طبية، منها ما نشره موقع "نيوز مديكال"، إلى أن "صحة الرجل" يجب أن تكون أولوية في تدخلات الرعاية الطبية والتعليم والتوعية الصحية لتحسين رفاهيتهم على المستويين الفردي والسكاني.

وتعتبر أهمية الفحص الطبي السنوي للرجل من الأساسيات في الكشف المبكر عن المشاكل الصحية. يواجه الرجال مخاطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والأمراض المرتبطة بالكحول واضطرابات الصحة العقلية، بالإضافة إلى مشاكل صحية فريدة مثل أمراض البروستاتا. كما أن الإفراط في شرب الكحول يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الفم والكبد والقولون والبروستاتا لدى الرجال، وكذلك يزيد من احتمالية حوادث الطرق المميتة.

فيما يتعلق بالصحة العقلية، يُلاحظ أن الرجال أقل عرضة من النساء لتلقي تشخيصات أو علاجات للصحة العقلية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الوصمة المرتبطة بالرجولة. ويعاني ما يقرب من 1 من كل 10 رجال من الاكتئاب والقلق، ولكن أقل من نصفهم يطلبون الرعاية الطبية اللازمة.

وتؤكد التقارير الطبية على أهمية تعزيز التثقيف والتوعية الصحية للرجال وزيادة الاهتمام بسياسات الرعاية الموجهة لهم. فمن خلال الاهتمام بصحة الرجال، يمكن تقليل المخاطر الصحية وتحسين جودة الحياة لهم، مما يستلزم وضع استراتيجيات صحية متكاملة لمواجهة التحديات الصحية التي يواجهونها.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

جنوب سيناء: تدريب متكامل للأطقم الطبية بمجمع الفيروز لتعزيز جودة الرعاية

تفقدت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، والمشرف على التمريض بهيئة الرعاية الصحية، مجمع الفيروز الطبى ضمن جولتها بمحافظة جنوب سيناء، للإطمئنان على خطة تدريب ورفع كفاءة الأطقم التمريضية بالمحافظة.

أكدت" نقيب التمريض " على أنه تم تدريب الأطقم التمريضية في مجمع الفيروز الطبي، الذي يعد أكبر مجمع طبى في محافظة جنوب سيناء والتابع لهيئة الرعاية الصحية، ويتضمن البرنامج التدريبي مزيجاً من الجوانب النظرية والتدريب العملي لضمان تحسين المهارات وكفاءة الأداء، مما يصب فى تعزيز جودة الرعاية في جنوب سيناء.

تدريب متكامل للأطقم الطبية بمجمع الفيروز لتعزيز جودة الرعاية ..

 

وأشارت إلى إجراء مقابلات شخصية مع الأطقم التمريضية بهدف استكمال القوى البشرية، كما نوهت عن إشادة المرضى بالخدمة المقدمة من الفريق الصحي وعلى رأسهم التمريض بمجمع الفيروز الطبى.

وكانت قد توجهت الدكتورة كوثر محمود نقيب عام التمريض، إلى محافظة جنوب سيناء لمتابعة تنظيم إجراءات قبول طلبة التمريض بمعهد رعاية التمريض بـ مدينة الطور والذي تم ضمه حديثًا هذا العام الدراسي.

تخصيص فصل دراسي لقبول الطلاب من أبناء القبائل والوديان والأماكن النائية…

 

 كما قامت بإجراء كشف الهيئة والمقابلات الشخصية لطلبة التمريض بمحافظة جنوب سيناء، وحرصت نقيب التمريض على التأكد من تطبيق آلية قبول واختيار الطلبة وفقًا لمعايير معاهد رعاية هيئة الرعاية الصحية.

 مشيرة إلى أنه لأول مرة يتم تخصيص فصل دراسي لقبول الطلاب من أبناء القبائل والوديان والأماكن النائية التي تحتاج إلى تواجد فرق تمريضية، وهو حدث غير مسبوق في مصر.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يوجه بتوفير كل سبل الرعاية الطبية للمصابين
  • نقل مصابي حادث قطار الزقازيق للمستشفى الجامعي.. وتقديم الرعاية الطبية لهم
  • يواجهون ظروفًا قاسية.. البرهان يتفقد النازحين في عطبرة
  • دراسة: تناول المزيد من البيض قد يساعد في إبقاء عقلك حاداً ومتيقظاً
  • جنوب سيناء: تدريب متكامل للأطقم الطبية بمجمع الفيروز لتعزيز جودة الرعاية
  • استطلاع دولي: تراجع ملحوظ في دعم المغربيات للمساواة بين الجنسين في السياسة
  • رئيس «الرعاية الصحية» يستعرض رحلة مصر نحو التغطية الصحية الشاملة
  • شركات أوكرانيا تلجأ للنساء والأطفال في ظل نقص الرجال
  • "المستلزمات الطبية": تطور ملحوظ في منظومة الرعاية الصحية وجودة الخدمات
  • صندوق أممي: النساء والفتيات في اليمن يواجهن مخاطر حماية متزايدة جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات