الجديد برس:

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأحد، كامل تضامنها مع السودان إزاء استمرار النزاع المسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وشددت منظمة التعاون الإسلامي على أهمية صون أمن واستقرار السودان، واحترام سيادته ووحدة أراضيه، مشيرةً إلى أن منبر جدة هو “الأساس لأي تفاوض”.

وطالبت المنظمة بتنفيذ جميع بنود منبر جدة ومخرجاته، فيما اعتمدت المنظمة وصف الدعم السريع بـ”القوات المتمردة”، للمرة الأولى في قراراتها.

وقالت الخارجية السودانية، إن القرار الذي اعتمده مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، جاء في دورته رقم 50 بياوندي، الكاميرون في الفترة من 29 – 30 أغسطس 2024.

وفي السياق، رحب وزير الخارجية السوداني المكلف، السفير حسين عوض علي، بقرار منظمة التعاون الإسلامي الذي عد الدعم السريع “قوات متمردة”، وبتضامن المنظمة مع السودان، وباعتبارها “منبر جدة هو المنبر الأساس للتفاوض وضرورة تنفيذ مخرجاته”.

وأعرب الوزير، وفق بيان صحافي صدر عن مكتب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية ليلة السبت، عن تقديره للدول الأعضاء في المنظمة، التي تعد من أكبر المنظمات بعد الأمم المتحدة “لتضامنها مع السودان ودعمها القوي له”.

ورأى عوض علي أن القرار “يجسد الوعي الدولي والإقليمي المتنامي بحقيقة المليشيا، وكونها لا تعدو أن تكون قوات متمردة وإرهابية”.

ومنذ منتصف أبريل الماضي 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” حرباً خلفت نحو 18 ألفاً و800 قتيل، وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وفي أغسطس الماضي، اختتمت محادثات في جنيف بين شركاء إقليميين ودوليين، بهدف “التوصل إلى اتفاق لوقف العنف في السودان، وتمكين وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين”، لكن من دون مشاركة الحكومة السودانية التي تمسكت بعدم المشاركة في المفاوضات قبل تنفيذ “إعلان جدة” الموقع بين الجيش وقوات الدعم السريع في مايو 2023.

وتوصل الطرفان، بوساطة سعودية وأمريكية في مايو 2023، إلى “إعلان جدة” الذي ينص على الالتزام بـ”الامتناع عن أي هجوم عسكري قد يسبب أضراراً للمدنيين”.

كما يؤكد الإعلان “حماية المدنيين”، و”احترام القانون الإنساني والدولي لحقوق الإنسان”، لكن لم يتم تنفيذه، ووقعت خروقات لهدنات عديدة مع اتهامات متبادلة؛ ما أدى إلى تجميد الوساطة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية إلى إنهاء الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت من جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: منظمة التعاون الإسلامی الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

منظمة التعاون الإسلامي تدين استهداف الاحتلال الاسرائيلي للنازحين والعاملين في مدارس الأونروا

المناطق-واس

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة جريمة استهداف الاحتلال الإسرائيلي للنازحين والعاملين في منشآت تابعة لوكالة الأونروا، التي كان آخرها قصف مدرسة الجاعوني بمخيم النصيرات في قطاع غزة، مما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين، عادة ذلك امتداداً لجرائم القتل والتدمير والتهجير والتجويع والإبادة الجماعية، التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة، في انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي الإنساني، واتفاقية جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والأوامر الصادرة عن محكمة العدل الدولية.

وجددت المنظمة دعوتها الأطراف الدولية الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها والعمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2735 الذي يدعو إلى الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال، وإنهاء المعاناة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة، كما أكدت في الوقت نفسه على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضمان مساءلة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي عن جميع الجرائم والانتهاكات التي يقترفها في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها مدينة القدس الشريف.

أخبار قد تهمك أمانة المدينة تعتمد إنشاء مشروع تجاري لرفع جودة الحياة في المدينة المنورة 14 سبتمبر 2024 - 1:03 صباحًا محمدية الطائف.. أفق تصافح البحر الأحمر 14 سبتمبر 2024 - 12:56 صباحًا نسخ الرابط تم نسخ الرابط 14 سبتمبر 2024 - 1:07 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي الرياضة14 سبتمبر 2024 - 12:55 صباحًاالتعادل الإيجابي يحسم مواجهة النصر والأهلي في قمة الجولة الثالثة من دوري المحترفين أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 11:26 مساءًالصين ترفع سن التقاعد 3 سنوات وسط ضغوط الشيخوخة أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 11:21 مساءًالبنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 10:39 مساءً6 إرشادات لاستخدام تقويم الأسنان الشفاف أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 10:30 مساءً“المرور”: ابتعدوا عن ملاحقة مركبات الطوارئ14 سبتمبر 2024 - 12:55 صباحًاالتعادل الإيجابي يحسم مواجهة النصر والأهلي في قمة الجولة الثالثة من دوري المحترفين13 سبتمبر 2024 - 11:26 مساءًالصين ترفع سن التقاعد 3 سنوات وسط ضغوط الشيخوخة13 سبتمبر 2024 - 11:21 مساءًالبنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم13 سبتمبر 2024 - 10:39 مساءً6 إرشادات لاستخدام تقويم الأسنان الشفاف13 سبتمبر 2024 - 10:30 مساءً“المرور”: ابتعدوا عن ملاحقة مركبات الطوارئ أمانة المدينة تعتمد إنشاء مشروع تجاري لرفع جودة الحياة في المدينة المنورة أمانة المدينة تعتمد إنشاء مشروع تجاري لرفع جودة الحياة في المدينة المنورة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الجيش يتوقع إنهاء الحرب في السودان قبل نهاية العام الجاري و يكثف غاراته الجوية على “الدعم السريع” في مدن عدة
  • السودان.. معارك عنيفة في الفاشر بعد هجوم الدعم السريع
  • تجدّد المعارك في الفاشر بعد هجوم لـ«قوات الدعم السريع»
  • شاهد بالفيديو.. مواطن صيني يسخر من مقتل القائد الميداني البارز في الدعم السريع “قرن شطة” ويتغنى باسم القوات المشتركة
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين استهداف الاحتلال الاسرائيلي للنازحين والعاملين في مدارس الأونروا
  • إصابة عدد من المواطنين جنوب الجزيرة عقب اقتحام الدعم السريع قرية “ود الضو العركيين”
  • السودان يكشف وثائق جديدة بشأن دعم الإمارات لمليشيا الدعم السريع (صورة)
  • السودان يكشف وثائق جديدة بشأن دعم الإمارات لميليشا الدعم السريع (صورة)
  • الدعم السريع ترحب بتقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن السودان وتدعو لزيارة مناطق سيطرتها
  • الحكومة السودانية راضية عن تمديد عقوبات دارفور والدعم السريع مستاء