بوابة الوفد:
2024-09-15@02:35:42 GMT

مروة ناجي تفتتح فعاليات مهرجان "هي الفنون" الخميس

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

تنطلق فعاليات مهرجان هي الفنون الدولي مساء الخميس 26 سبتمبر، في حرم الجامعة الأمريكية بالتحرير، بحفل المطربة مروة ناجي.

ويعود مهرجان هي الفنون النسوي الأشهر في مصر في نسخته الرابعة هذا العام باحتضانه أكثر من 23 حفلا غنائيا وأكثر من 100 فنانة من تسع دول، تونس والمجر والتشيك وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والسودان ومصر والولايات المتحدة الأمريكية.

مئوية كوكب الشرق 

ويحتفل مهرجان هي الفنون هذا العام بمئوية كوكب الشرق أم كلثوم في حفل الافتتاح الأوركسترالي للمطربة مروة ناجي، برفقة أوركسترا "هي الفنون"، أول أوركسترا نسائية بالكامل في مصر بقيادة المايسترو دنيا دغيدي.

ويشهد مهرجان هي الفنون عروضا مصرية استثنائية لكل من الفنانة يسرا الهواري والفنانة يسرا الجندي والمطربة نوران أبو طالب وفرقة ريتمو، إضافة إلى الحفل الغنائي الأول في مصر للمطربة التونسية أماني رياحي التي تتولى مهمة ختام المهرجان 29 سبتمبر.

عروض دولية

كما تشهد ليالي النسخة الرابعة من مهرجان هي الفنون عروضا موسيقية دولية، من بينها الإيطالية جولد ماس والفرقة الإسبانية فانيكا وفرقة بارا زميكوفا من التشيك وجاميس من هنغاريا، بجانب جولي أوديل من الولايات المتحدة الأمريكية.

مسرح ورقص معاصر وندوات

ويحتضن مهرجان هي الفنون بجانب حفلاته الموسيقية العديد من العروض المسرحية والارتجالية وعروض الرقص المعاصر والندوات الفنية، إضافة إلى النسخة الجديدة من مسابقة "هي الفنون" لتشجيع المواهب النسائية الصاعدة، وتشارك ماجدة رضا، الفائزة بالمسابقة العام الماضي في حفل افتتاح النسخة الحالية مع أوركسترا هي الفنون.

إبداع المرأة 

وكشفت نيفين قناوي، مديرة مهرجان هي الفنون، أن فكرة هي الفنون مبنية على تتويج إبداعات المرأة في مجالات الموسيقى والرقص والأفلام والمسرح وإبراز المواهب النسائية الفنية الصاعدة، مضيفة أن النسخة الحالية تعد استثنائية حيث تتزامن مع الاحتفال بمئوية أم كلثوم، بحفل أوركسترالي خاص جدا في افتتاح المهرجان".

وتستمر فعاليات مهرجان هي الفنون على مدار 4 أيام متتالية بين المقر الرئيسي بمركز التحرير الثقافي في الجامعة الأمريكية بوسط البلد والمعهد الفرنسي ومسرح الجزويت بالإسكندرية، ويأتي برعاية هيئة تنشيط السياحة والمعاهد الثقافية الإيطالية والإسبانية والمجرية وسفارتي ألمانيا والتشيك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان هي الفنون حفلات حفلات 2024 مهرجان هی الفنون

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بتتويج الفائزين في مسابقات القرآن والإنشاد والشعر

يمانيون/ صنعاء اختتمت اليوم بصنعاء فعاليات مهرجان الرسول الأعظم الذي نظمته مؤسسة الإمام الهادي على مدى ثمانية أيام، بتتويج الفائزين في مسابقات القرآن والإنشاد والشعر.

حيث فاز إبراهيم عبد الصمد بالمركز الأول في مسابقة تلاوة القرآن الكريم، وإبراهيم القاضي في مسابقة إنشاد الكبار، وعباس الغرباني في إنشاد الأشبال، وجمال الماوري في الشعر العربي الفصيح.

وفي الاختتام أشار نائب وزير الثقافة والسياحة- رئيس مؤسسة الإمام الهادي عبدالله الوشلي، إلى أن المتنافسين في مسابقات تلاوة القرآن، والشعر، وإنشاد الكبار، والأشبال اجتمعوا في رحاب رسول الله وحبه.

ولفت إلى أن غزة كانت حاضرة في فعاليات المهرجان الصباحية والمسائية.. موضحا أن الزخم الجماهيري الذي رافق المهرجان والمشاركين من مختلف المحافظات جعل أيامه مليئة بالذكرى العطرة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسيرته الحافلة بالجهاد ونصرة المستضعفين وقيم العدالة والمساواة.

وذكر أن المهرجان مهما قدم في حب النبي وذكره وسيرته، لن يفي مكانة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

تخلل اختتام المهرجان، شذرات من خطابات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي عن جهاد الرسول واستبساله في نصرة الدين ورفع راية الحق بعنوان “النبي المجاهد”، وكذا لوحة فنية للمتأهلين إلى نهائي إنشاد الكبار، وأوبريت إنشادي من اليمن وباكستان، وسوريا والعراق وفلسطين، وغزة والعراق وإيران ولبنان وعمان بعنوان “أمة المختار”.

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات وأمسيات مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر
  • تحت رعاية حمدان بن زايد مهرجان ومزاد ليوا للتمور يعقد فعاليات دورته الثالثة في منطقة الظفرة
  • انطلاق فعاليات قطاف ثمار رمان الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية
  • بالصور: انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر من قلب القاهرة
  • 16 سبتمبر عروض أفلام مهرجان بردية السينمائى ضمن فعاليات نادى سينما المرأة
  • صبا مبارك تخطف الأنظار بحفل افتتاح النسخة السادسة من مهرجان ملتقى ميدفست
  • الأسهم الأمريكية تفتتح تعاملاتها بارتفاع واستيعاب المستثمرين بيانات التضخم
  • اختتام فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بتتويج الفائزين في مسابقات القرآن والإنشاد والشعر
  • انطلاق فعاليات مهرجان كركوك في تشرين الثاني ومنافسة بين 80 عرضاً
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين