حذر حلف قبائل حضرموت، الأحد، من تسويف مطالب أبناء المحافظة، وعدم البت في "إيجاد معالجات سريعة وناجعة لها، مما يؤدي إلى استفحالها، ويزيد من وتيرة الاحتقان الشعبي".

 

وقال الحلف القبلي الذي يقود الحراك الحضرمي المطالب بحقوق أبناء المحافظة، في بيان له، إنه تابع الاحتجاجات التي وقعت صباح اليوم الأحد الموافق 1 سبتمبر 2024م في مدينة شحير بمديرية غيل باوزير، على أثر مطالب سبق أن رفعها صيادو وأهالي المنطقة ولم يتم الاستجابة لها، وما رافق ذلك من أقدام بعض الأطقم العسكرية بإطلاق الرصاص الحي واستخدام خراطيم المياه الحارة لتفريق المحتجين، واعتقال الشابين سالم ربيع بادقيدق، وعوض محمد بن سعيدو".

 

وأضاف أنه تابع التظاهرات والوقفات المعبرة عن المطالبة بالحقوق ورفع المظالم، وكذا قيام تنسيقيات الطلاب الجامعيين بالمديريات الشرقية (غيل باوزير - الشحر- الحامي) بتنفيذ وقفات احتجاجية أمام مباني السلطات المحلية في هذه المديريات، تنديدا بإرتفاع أسعار الديزل والمشتقات النفطية.

 

ودعا الحلف، السلطات المختصة بحضرموت، إلى البت السريع في القضايا الملحة وعدم ترحيلها أو تجاهلها.

 

وطالب أجهزة الأمن والنخبة الحضرمية لمساندة اخوانهم المواطنين ورفع المظالم والتعامل الإنساني معهم واحترم حقهم في التعبير والتظاهر السلمي والكف عن إستخدام القوة، بأي شكل من الأشكال.

 

وجدد دعوته السلطات المحلية بحضرموت للافراج الفوري عن جميع المعتقلين، والتعامل بعقلانية ومسؤولية مع المواطنين المطالبين بحقوقهم المشروعة، وحل المشكلات لا تأجيجها عبر قمع حرية التعبير والتظاهر وتهديد الأمن والاستقرار الذي تشهده حضرموت.

 

وأشار إلى الأحداث السابقة، وعمليات القمع في منطقة غيضة البهيش بمديرية بروم ميفع وما نتج عنها من ملاحقة واعتقال الشيخ علي عمر بامزاحم، ووليد عمر بامزاحم، وعمر علي بامزاحم، وابوبكر عمر بامزاحم من أهالي المنطقة ومطاردة أربعة تلاميذ في مدرسة غيضة البهيش الابتدائية دون سن الخامسة عشر، على خلفية احتجاجات الأهالي على عمليات استخراج الذهب في منطقة (الباردة) من قبل مقاول من خارج حضرموت.

 

وفي وقت سابق، أقدم العشرات من أهالي منطقة "شحير" المشاركين في الاحتجاجات على قطع الخط الدولي الرابط بين المكلا والشحر وشل حركة سير السيارات والمركبات بصورة تامة تنديدا بمنع القوات الإماراتية في مطار الريان عملية الصيد في سواحل المنطقة.

 

وصعد أهالي منطقة شحير بحضرموت اليوم الأحد من احتجاجاتهم، للضغط على السلطة المحلية للاستجابة لمطالبهم بإلغاء قرار منع الصيادين من أبناء المنطقة من الاصطياد في سواحلهم.

 

وتأتي تلك الأحداث في ظل الخطوات التصعيدية التي يتخذها ميدانيا حلف قبائل حضرموت لتنفيذ المطالب المشروعة لحضرموت وأبنائها وتحسين الأوضاع الخدمية والظروف المعيشية.

 

وكان صيادو شحير قد نفذوا خلال الفترات السابقة العديد من الوقفات الاحتجاجية آخرها مسيرة راجلة من مدينة «شحير»، إلى أمام بوابة مطار الريان، في الفاتح من أغسطس الماضي تنديدا بقرار حظر الاصطياد الذي يعد مصدر رزقهم الوحيد، والدعوة للنظر في احوالهم وأوضاعهم المعيشة.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: حضرموت المكلا اليمن حلف قبائل حضرموت انتهاكات

إقرأ أيضاً:

السامعي: اليمنيون يُجسدون باحتفائهم بالمولد النبوي القيم والولاء والانتماء لرسول الله

الثورة نت../

أكد عضو المجلس السياسي الأعلى، سلطان السامعي، أن اليمنيين يجسدون من خلال الاحتفاء بذكرى المولد النبوي القيم والولاء والانتماء لرسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – وحرصهم على الاقتداء بمنهجه السديد وسيرته العطرة.

وأشار السامعي، في أمسية خطابية وإنشادية بمديرية صالة في محافظة تعز، بذكرى المولد النبوي، إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة للأمة والعالم أجمع، بما يعكس الارتباط الوثيق بالنبي الكريم.

واستعرض في الأمسية، التي حضرها القائم بأعمال محافظ تعز، أحمد المساوى، والشيخ محمد منصور الشوافي، مواقف اليمنيين ونصرتهم لرسول الله في المراحل السابقة للبعثة النبوية، وارتباطهم الوثيق به .. منوهاً بصمود أبناء الشعب اليمني وموقفهم الصادق في نصرة الحق، ودعم الشعب الفلسطيني، وإسناد المقاومة في قطاع غزة بالقول والفعل شعبا وقيادة.

واعتبر المناسبة محطة لإصلاح النفس، وتحفظ للإنسان كرامته، التي تنتهكها الجاهلية المعاصرة بقيادة أمريكا وإسرائيل، وكل من يقف إلى صفها بارتكاب مجازر الإبادة بحق الابرياء في غزة وفلسطين، وكل دول العالم الإسلامي، إلى جانب نشر الفساد باسم الديمقراطية والحرية، ومختلف المسميات التي تتعارض مع فطرة الإنسان وكل الأديان السماوية.

وشدد عضو السياسي الأعلى على التمسك بمنهج الله، واتباع رسوله الأكرم، واستلهام صموده وشجاعته، وصبره في مواجهة الظلم والظالمين، وتقديم كل التضحيات في سبيل الله.

ووجّه الدعوة لكل أبناء تعز إلى التحشيد والحضور للاحتفال يوم 12 من ربيع الأول في ساحات “الرسول الأعظم؛ للتأكيد على هوية وانتماء هذه المحافظة، بحبها للرسول الأعظم.

تخللت الأمسية كلمات وموشحات صوفية، عكست عظمة المناسبة، وعظمة صاحبها -عليه وآله أفضل الصلاة والسلام.

حضر الأمسية عدد من أعضاء مجلس الشورى، وقيادات السلطة المحلية، ووكلاء المحافظة، ومدراء المكاتب التنفيذية، والمشايخ والوجهاء والعلماء، وكوكبة من رموز الصوفية، ووفدٌ من أبناء محافظة أبين من قبيلة النخعي، يمثله الشيخ أحمد ناصر النخعي.

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يهنئ أبناء المحافظة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • جريمة تهز اليمن .. مدمن كحول يقتل طفلته بضربها حتى الموت بعد شكواها لمدير الأمن الذي تجاهل مأساتها
  • حلف قبائل حضرموت يحتجز قواطر ناقلة للنفط مما يهدد بتدهور وضع الكهرباء في المحافظة
  • السامعي: اليمنيون يُجسدون باحتفائهم بالمولد النبوي القيم والولاء والانتماء لرسول الله
  • إب.. مسيرة ضوئية للناقلات والسيارات احتفالاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • "غيل بن يمين".. فعالية جماهيرية مساندة لمطالب حلف قبائل حضرموت وتحمل "الرئاسي" المسؤولية
  • وزير الثقافة والسياحة يحذر من استمرار انتهاكات الاحتلال الإماراتي في سقطرى
  • اليافعي يحذر من استمرار انتهاكات الاحتلال الإماراتي في سقطرى
  • حمزة يتفقد ساحة العروض في مديرية حوث بعمران
  • تفقد ساحة العروض بمديرية حوث محافظة عمران