أكثر من 10 أشهر مستمرة من العدوان المستمر على قطاع غزة، وسط مفاوضات يتوسط فيها 3 جهات رسمية هي مصر وقطر والولايات المتحدة، وسط تعطيل وعرقلة مستمرة من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لاستمرار الحرب حتى يتمكن من الاستمرار في منصبة السياسي خوفًا من تعرضه للمحاكمة بتهم تتعلق بالفساد وتلقى رشاوي، وهو ما جعل أهالي المحتجزين يلجأون لحيلة للضغط على الحكومة لقبول صفقة تبادل المحتجزين من شأنها أن تشل الاقتصاد الإسرائيلي.

. فماذا يحدث؟

الإضراب العام يضرب تل أبيب غدًا

وفي محاولة أخيرة من أهالي المحتجزين للضغط على نتنياهو لقبول صفقة تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار في غزة، دعوا إلى إضراب عام في كافة القطاعات الاقتصادية في إسرائيل، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

وكشف أرنون بار دافيد رئيس نقابات العمال الإسرائيلية «الهستدروت» إنه بدءًا من الغد الاثنين سيتوقف الاقتصاد بإسرائيل، وذلك اعتراضًا على أن صفقة المحتجزين لا تتوقف بسبب أسباب سياسية وليست عسكرية.

وأضاف أن النقابات العمالية سوف تنظم إضرابًا شاملًا في إسرائيل، استجابة لمطالب أهالي المحتجزين.

وجاء ذلك القرار عقب إعلان جيش الاحتلال انتشال جثامين 6 محتجزين قتلوا في قطاع غزة من أحد الأنفاق في مدينة رفح الفلسطينية.

وقال بار دافيد: نحن نحصل على جثث المحتجزين بدلا من التوقيع على صفقة لإعادتهم أحياء، لذلك يجب أن نستعيد الدولة، مطالبًا المواطنين والمنظمات الحقوقية الخروج بدءًا من اليوم للاحتجاج.

أماكن الإضراب العام في إسرائيل

وكشف موقع والا العبري أن هناك العديد من الجهات الرسمية والحيوية والتي أعلنت المشاركة في الإضراب غدا الاثنين دعما لإعادة المحتجزين من غزة من السابع من أكتوبر الماضي، وهي مدارس رياض الأطفال، والمدارس المتوسطة والعليا ولكن الإضراب سيكون جزئيا حتى الساعة 11:45 صباحًا.

كما أن مطار بن غوريون أعلن بدء عملية إضراب ابتداء من غدًا الساعة 08:00 صباحًا، بالإضافة إلى الوزارات الحكومية، ووسائل النقل العام، والسلطات المحلية، ومراكز التسوق BIG، والمطاعم الرائدة، ولا تزال القائمة في زيادة مستمرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاقتصاد الاسرائيلي صفقة تبادل المحتجزين اضراب في اسرائيل مظاهرات في إسرائيل

إقرأ أيضاً:

وزيرة خارجية فلسطين: يجب على الدول مقاطعة المستوطنات للضغط على إسرائيل

علقت الدكتورة فارسين شاهين وزيرة الدولة لشؤون خارجية فلسطين، عن الآليات التي من الممكن أن يتم التعامل بها لوقف الحرب على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والاعتداءات بالضفة الغربية، قائلة: “يجب تطبيق آليات من قبل مؤسسات ومنظمات دولية للضغط على إسرائيل، ويجب أن تر الدول التي تؤمن بالشرعية والقانون الدولي والقرارات الاستشارية الآليات التي يمكن أن تتبعها لوقف الحرب والعدوان على فلسطين”.

تصريحات وزيرة خارجية فلسطين:

وعن آليات الضغط على إسرائيل، قالت: “يمكن تطبيق إجراءات تضغط على دول الاحتلال مثل إيقاف التعامل مع أي شئ له علاقة بالاستيطان، لأن الاستيطان غير شرعي ويحدث في أرض مسروقة، فأي شئ ينتج من المستوطنات يمكن مقاطعته من الدول”، وجاء ذلك خلال لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي، خلال برنامج “عن قرب”، المذاع عبر شاشة قناة “القاهرة الإخبارية”. 

وشددت وزيرة خارجية فلسطين، على أنه يجب على المستوطنين الذين يحملون جنسيات مختلفة، المنتهكين حقوق الشعب الفلسطيني، متابعتهم ومعاقبتهم»، مشيرًا إلى أن كل هذه الحلول تحتاج إلى إرادة  قوية من هذه الدول حتى يتحركون في هذا الاتجاه.
 

مقالات مشابهة

  • رسالة صادمة من رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي لأهالي المحتجزين في غزة
  • اتصالات أميركية لصياغة اتفاق وعائلات المحتجزين الإسرائيليين يهاجمون نتنياهو
  • وزيرة خارجية فلسطين: يجب على الدول مقاطعة المستوطنات للضغط على إسرائيل
  • عائلات المحتجزين بغزة: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • عائلات المحتجزين بغزة: استمرار نتنياهو في الحكم يعني أن الحرب لن تنتهي
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين: الحرب لن تنتهي بوجود نتنياهو في الحكم
  • توقف انتاج شركة بوينغ لطائرات جزئيا بسبب أول إضراب عمّالي منذ 16 عاما
  • توقف إنتاج "بوينغ" جزئيا بسبب أول إضراب عمالي منذ 2008
  • أهالي المحتجزين الإسرائيليين يعترضون طريقا في تل أبيب ويطالبون بصفقة تبادل
  • الاتهامات مستمرة.. نتنياهو يرد على بيان حماس