صحيفة الخليج:
2024-09-15@02:37:49 GMT

40 موظفاً حكومياً في برنامج القيادة والتصميم

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

40 موظفاً حكومياً في برنامج القيادة والتصميم

دبي: «الخليج»
أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل، مشاركة 40 موظفاً حكومياً من 25 جهة حكومية في «برنامج القيادة والتصميم» ضمن مبادرة التصميم الحكومي الذي يهدف إلى تمكين الكفاءات الإماراتية من مهارات نوعية جديدة تكرّس قيم الابتكار في تصميم الخدمات الحكومية، وتضع في متناولهم الأدوات التي يحتاجون إليها لاستشراف مستقبل العمل الحكومي وتصميمه على النحو الأمثل، الذي يرتقي بجودة الحياة، ويعزز ريادة دبي ودولة الإمارات في التصميم الحكومي المتميز الذي يركّز على الإنسان أولاً.


ويركز البرنامج الذي يمتد لـ14 أسبوعاً على ترسيخ ثقافة التصميم الإبداعي والتخطيط الاستباقي لدى الجهات الحكومية، وتمكين المواهب الوطنية بمهارات الابتكار واستشراف المستقبل والتفكير التصميمي.
كما يتضمن عدة ورش تدريبية تجمع بين المحتوى المعرفي النظري والتطبيق العملي والتجريبي داخل الدولة وخارجها، ويستخدم أنماط التدريب الهجين التي تتيح للمشاركين فرصة التعرف إلى تقنيات مستقبلية واعدة وترجمتها إلى خدمات وسياسات واستراتيجيات حكومية مثمرة.
وانطلق البرنامج بفعالية خاصة لتعريف المنتسبين بأهم أهدافه، وتدريبهم على توظيف مختلف أدوات التصميم الحكومي، وسيتوجّه المنتسبون لاحقاً إلى العاصمة الهولندية أمستردام للمشاركة في ورش عمل على مدى أسبوع حول القيادة عبر التفكير التصميمي.
يلي ذلك المرحلة الأولى من التطبيق العملي، والتي تمتد لخمسة أسابيع من التدريب الافتراضي الجماعي، فيما تتضمن المرحلة الثانية من التطبيق العملي العديد من التجارب الميدانية الواقعية وتنفيذ مهمات التصميم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مؤسسة دبي للمستقبل دبي

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن عن الفائزة بـ«منحة التصميم 2024»

أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن الفائزين بالدورة الرابعة من منحة التصميم من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون 2024، بالشراكة مع «ليكول الشرق الأوسط» مدرسة فنون صياغة المجوهرات بدعمٍ من فان كليف أند آربلز.
وتهدف هذه المنحة إلى تمكين الصناعات الثقافية، ودعم المصممين الشباب من دولة الإمارات في رحلتهم نحو التميز الفني والتطوير المهني.
وتسعى المنحة التي تأسست عام 2019، إلى تشجيع الإبداع المشترك والتصميم حسب الطلب بين الفنانين الناشئين، والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تركز على المجوهرات للشروع في رحلة تحويلية من خلال فرص التدريب الشاملة والتعاون المشترك، حيث تمهد الطريق لإنشاء علامات تجارية رائدة في المستقبل في المنطقة وحول العالم.

أخبار ذات صلة مريم الزعابي تبتكر لمواجهة التحديات البيئية «فيراري أبوظبي» تستضيف أول سباق جري للسيدات

الدانة والخواصة
وفازت شمة الحمادي من جامعة الشارقة بالمنحة عن مشروعها «الدانة والخواصة»، فيما كرِّمت كل من شمة الفلاسي من جامعة زايد في دبي وعليا الزعابي من جامعة زايد في أبوظبي، وقد وصلتا إلى التصفيات النهائية عن إبداعهما وابتكارهما المتميز في مجال تصميم المجوهرات.
ويعكس عنوان «الدانة والخواصة» عناصر من الثقافة الإماراتية التقليدية، لاسيما التراث المتعلق بالحرف اليدوية والبحرية، إذ تمثل «الدانة» الجمال والقيمة والتاريخ الثقافي الغني لتراث الغوص على اللؤلؤ في الإمارات، بينما تمثل «الخواصة» العمل اليدوي والطريقة التقليدية لحياة الشعب الإماراتي المرتبطة بالبيئة المحلية وصناعات شجر النخيل المتجذر فيها.

أصالة ومعاصرة
وتنهل القطعة الفائزة من عمق التراث الثقافي للإمارات، حيث تجمع بين الحرفية التقليدية والأناقة العصرية، وتتميز بتصميم لؤلؤة لامعة في المركز، ترمز إلى تاريخ الغوص بحثاً على اللؤلؤ في الإمارات، وإحاطتها بأنماط معدنية معقدة مستوحاة من الحياكة التقليدية الإماراتية، ومزينة بألماس عالي الجودة.
ويحتفل هذا التصميم بالعمل الفني والأهمية التاريخية لهذه الممارسات التقليدية، مما يقدم جمالاً يستند إلى التراث فيما يحمل قيماً معاصرة في الوقت نفسه.
وتشارك المتأهلات الثلاث لمنحة التصميم في برنامج تدريبي لمدة 5 أيام في مدرسة ليكول الشرق الأوسط في حي دبي للتصميم، وحضور دورات يقدمها معلمون محترفون وحرفيون مرموقون في صناعة المجوهرات الراقية، تغطي تاريخ المجوهرات، وعالم الأحجار الكريمة، وفنون وتقنيات صناعة المجوهرات.

جوائز قيمة 
ويحصل الفائز الأول على جائزة لمساعدته في تعزيز مسيرته المهنية في تصميم المجوهرات، بالإضافة إلى رحلة حصرية لمدة 5 أيام إلى العاصمة الفرنسية باريس، للمشاركة في برنامج «ليكول» التعليمي الذي سيقام خلال نوفمبر المقبل لتعزيز مهاراته ومعرفته في فنون المجوهرات.
كما تُعرض الأعمال الفائزة في مهرجان أبوظبي 2025، وستكون هذه المنصة نافذة مهنية مرموقة للوصول وعرض أعمال تصميم المجوهرات المتميزة أمام الجمهور العالمي.

مقالات مشابهة

  • مركز المعلومات يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب من 33 جامعة مصرية لسوق العمل
  • "مركز المعلومات" يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب من 33 جامعة
  • معلومات الوزراء يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب لسوق العمل
  • الزمالك: زي مباراة الشرطة الكيني مؤقت والتصميم النهائي سيظهر في مباراة الأهلي
  • «أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن عن الفائزة بـ«منحة التصميم 2024»
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «lnonov Egypt» في جامعة الزقازيق
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج "بناء طلاب الجامعات والخريجين" بجامعة الزقازيق
  • وزير المالية يلتقي عددا من مسؤولي برنامج الأغذية العالمي في عدن
  • «أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن عن الفائزة بمنحة التصميم 2024
  • هيئة فنون العمارة والتصميم توقّع مذكرة تفاهم مع هيئة تطوير منطقة حائل