أعلنت إدارة مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة تفاصيل مسابقات الدورة الأولى من المهرجان، التي تقام في الفترة من 25 إلى 30 من نوفمبر الجاري.

الفيوم السينمائي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة يعلن تفاصيل المسابقات الرسمية

وكشف مهرجان الفيوم عن تفاصيل المسابقات؛ حيث تنقسم إلى «المسابقات الدولية للأفلام الطويلة والقصيرة» و«البانوراما.

. خارج المسابقة» و«مسابقة أفلام الطلبة» المسابقة الأولى بالمهرجان هي المسابقة الدولية للفيلم الروائي والتسجيلي والتحريك الطويل.

وحددت إدارة المهرجان أنه يجب ألا تقل الأفلام عن 60 دقيقة وألا تكون الأفلام المشاركة، قد سبق عرضها تجاريًا في مصر أو شاركت في مهرجان مصري، وأن تكون الأفلام المشاركة من إنتاج العام الحالي أو السابق، وأن تكون الأفلام مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، كما أتاحت إدارة المهرجان أن يشارك أكثر من فيلم من الدولة الواحدة.

وتمنح لجنة التحكيم الجوائز التالية في المسابقة: «جائزة أحسن فيلم وجائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن إخراج وجائزة أحسن وجائزة أحسن ممثل.

ويضم مهرجان الفيوم مسابقة دولية للفيلم الروائي والتسجيلي والتحريك القصير، وجرى الإعلان عن شروطها، وهي أنه يجب ألا تزيد الأفلام عن 30 دقيقة، وألا تكون الأفلام شاركت في مهرجان مصري وأن تكون الأفلام المشاركة من إنتاج العام الحالي أو السابق، وأن تكون الأفلام مترجمة إلى اللغة الانجليزية، ويتم منح جائزة أفضل فيلم روائي قصير وجائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة (جائزة للروائي، جائزة للتسجيلي القصير).

وخارج المسابقات الرسمية تتواجد عروض البانوراما وفيها تعرض الأفلام من نوعيات مختلفة، ولا يشترط سنة معينة للإنتاج للسماح بمشاركة أكبر عدد من الأفلام.

قررت إدارة مهرجان الفيوم تخصيص مسابقة خاصة لأفلام الطلبة، وسيتم منح الفائزين جوائز مختلفة لتشجيع الطلاب على التواجد في الساحة السينمائية بشكل مميز.

وقال المخرج هاني لاشين، رئيس مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة، إن إدارة المهرجان حرصت خلال وضع اللائحة على أن تتضمن مسابقات متنوعة ومميزة، كما كان هناك إجماع على دعم أفلام الطلبة من خلال قسم خاص بها، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك برامج وورش مميزة على مدار أيام المهرجان، بالإضافة إلى العروض السينمائية في المسابقات المختلفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الفيوم هاني لاشين مهرجانات الفیوم السینمائی مهرجان الفیوم وجائزة أحسن جائزة أحسن

إقرأ أيضاً:

بـ مشاركة 16 عرض مسرحي.. مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن مواعيد فعليات دورته الـ 14

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج»، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان عن مواعيد و أماكن عرض فعليات عروض وورش الدورة الرابعة عشرة دورة النجم أحمدالسقا، و تحتضن مدينة الإسكندرية فعليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلي 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان وستقام الورش في عدد من المعالم الثقافية الرائدة بمدينة الإسكندرية بدعم كبير من شركاء النجاح من رعاة المهرجان وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.

وأضافت إدارة المهرجان أنه يشارك في دورة هذا العام 16 عرض مسرحي بواقع أربعة عروض من مصر وهي المطبخ، أستدعاء ولي أمر، كاسبر وحيث لايراني أحد وذلك بالاضافة لمشاركة 12 عرض من 11 دولة من خارج مصر وهم عرضي مقاطع وشكون من تونس، نون الفجوة من السودان، "Error 404 " من إسبانيا، أنتيجوني من الأردن، ربيع متأخر من العراق، " the panic song show" من إيطاليا، " mind prey " من بولندا، ضوء من السعودية، كاسيت من الجزائر، ميتامورفوز من لبنان، الفراشات من الإمارات «مرفق جدول العروض».

وتضمنت الورش مجموعة هامة من التقنيات المسرحية ويقدم الورش عدد كبير من الخبراء من عدد من دول العالم وضمت الورش ورشة تقنية مسرح الشارع وتقدمها المدربة Monica Hunken من الولايات المتحدة الأمريكية، ورشة تقنيات تمثيل "سر - إشاعة - حقيقة" ويقدمها المدرب Philip Mackenz من أستراليا، ورشة النص الدرامي بين السينما والمسرح ويقدمها المدرب تامر حبيب من مصر، ورشة فن الإلقاء والتعبير الصوتي وتقدمها المدربة نجوى صابر من مصر، ورشة الصوت والممثل "مفاتيح أولى لتهجي أسرار التجربة" ويقدمها المدرب عزيز خيون من العراق، ورشة مدرسة السينوغرافيا "المدخل الأول لاكتشاف أسرار فضاء العرض ويقدمها المدرب علي السوداني من العراق، ورشة مسرح الدمي "تطبيقاً على عرض ERROR 404" ويقدمها المدرب Wagner Gallo من إسبانيا( مرفق جدول الورش).

وأشار تامر طه مدير المركز الصحفي للمهرجان أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في هذه الدورة من المهرجان 19 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و 15 عرض من 13 دولة خارج مصر وهم ( الأردن، إسبانيا، تونس، إيطاليا، الجزائر، الكويت، الإمارات، البرازيل، بولندا، السودان، لبنان، سوريا، فرنسا)، وتقام العروض علي عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدد من الورش الهامة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن، وسيتم الإعلان عن تفاصيل لجان التحكيم والمكرمين في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • مهرجان ميدفست مصر| كريستوف صابر يوجه نصيحة لصناع الأفلام: "لا تشعروا بالإحباط"
  • بالصور: انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر من قلب القاهرة
  • العدالة في سراييفو.. معاناة الفلسطينيين في قلب مهرجان الجزيرة بلقان السابع للأفلام الوثائقية
  • 18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي يعلن عن أماكن ومواعيد عرض فعليات دورته ال14
  • إنسان وديانة الماء ووردة وسرقف تحصد جوائز مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب ببرنامج "سيني جونة"
  • بـ مشاركة 16 عرض مسرحي.. مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن مواعيد فعليات دورته الـ 14