الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف.. تزامنا مع اقتراب ذكرى المولد النبوي الشريف، والذي تكثر فيه التساؤلات بشأن أشكال الاحتفال بذكرى مولد النبي الكريم وعدم الابتداع فيها، ولذلك نعرض في السطور التالية الطرق الصحيحة للاحتفال بـ المولد النبوي الشريف والابتعاد عن البدع.

الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد إجازة المولد النبوي 2024 حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف

أكدت دار الإفتاء المصرية جواز واستحباب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف مستشهدة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ» رواه البخاري.

المولد النبوي الشريف كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

كما أكدت دار الإفتاء أنه تعظيم يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإبراز الشكر له، وتتنوع أشكال الاحتفال في التالي:

- الصيام.

- الإكثار من الذكر.

- الدعاء.

- الإكثار من العبادة وقراءة القرآن.

الاحتفال بالمولد النبوي حكم التهادي بالحلوى في المولد النبوي الشريف

وبينت دار الإفتاء أن التهادي أمر مطلوب في ذاته، لم يقم دليل على المنع منه أو إباحته في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخرى كإدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام، فإنه يصبح مستحبًّا مندوبًا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولد المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- كان أشد مشروعية وندبًا واستحبابًا، لأن للوسائل أحكام المقاصد، والقول بتحريمه أو المنع منه حينئذ ضرب من التنطع المذموم.

اقرأ أيضاًعمرة المولد النبوي 2024.. الأسعار والبرامج والأوراق المطلوبة

أهمها إجازة المولد النبوي 2024.. 9 أيام راحة للموظفين في شهر سبتمبر

موعد المولد النبوي الشريف 1446 هـ

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف الاحتفال بـ المولد النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

إمام مسجد الحسين عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: طقوس وعادات متوارثة

تحدث الدكتور مصطفى عبدالسلام، إمام مسجد الحسين بالقاهرة، عن طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، قائلا: «في مصر لدينا طقوس في أيام المولد النبوي الشريف في كل محافظة وقرية وكل عائلة وأسرة، فرحة بمولد سيدنا ومولانا رسول الله، وهذا شيء جميل، وأهل الله يقولون عن سيدنا النبي: من فرح بنا فرحنا به، فالذي سيفرح بميلاد سيدنا النبي سيفرح به ويحبه».

وأضاف «عبدالسلام»، خلال فيديو نشره عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «فخور بأن لدينا هذه الطقوس والعادات الجميلة في أيام المولد النبوي الشريف، وعلى مستوى الإعلام نخصص حلقاتنا عن سيدنا النبي وحياته وميلاده، جميعنا بفضل الله تغمرنا فرحة احتفال واحتفاء بمولد سيدنا النبي».

وتابع: «تعجبني طقوس المولد النبوي الشريف، وبعض الأسر تعد مأكولات معينة مثل الأرز باللبن، وفي بعض المحافظات يتم توزيع الشربات، والاحتفال غير المستحب يدخل بها المنكر والخطأ والذنب، هي بريئة براءة كاملة من طريقة الاحتفال بمولد النبوي الشريف، والاحتفال يكون عبر إقامة الندوات والحفلات والأمسيات الدينية ومطالعة ذكرى ميلاد الرسول وسيرته، لكن بعض الناس تبالغ في الاحتفال بالمولد مثل التي بها اختلاط ».

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • رسائل تهنئة بالمولد النبوي الشريف 2024 .. موعده وحكم الاحتفال به؟
  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • إمام مسجد الحسين عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: طقوس وعادات متوارثة
  • إذا كان الاحتفال بذكرى المولد النبوي عبادة فهل فعلها الرسول وأصحابه الكرام؟.. الإفتاء ترد
  • بعد الجدل المثار.. الإفتاء تكشف سبب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • هل تقرب الصحابة والرسول إلى الله بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟
  • بعد الجدل بشأن الحلوى.. الإفتاء تكشف سبب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «الإفتاء»: هذه الممارسات تجعل الاحتفال بالمولد النبوي محرمًا
  • هل الاحتفال بالمولد النبوي عبادة وطاعة تقرب إلى الله؟.. دار الإفتاء تجيب