دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، الأحد، التقرير النهائي بشأن التحقيق في أسباب سقوط مروحية الرئيس الإيراني الراحل، إبراهيم رئيسي ومرافقيه مما أسفر عن مقتلهم، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وكشف التقرير أن "السبب الرئيسي لتحطم المروحية يعود إلى الظروف المناخية والجوية المعقدة للمنطقة، خلال موسم الربيع، مما أدى إلى ظهور مفاجئ لكتلة ضبابية كثيفة ومتصاعدة باتجاه الارتفاع واصطدام المروحية بالجبل، مع استبعاد أي احتمالات أخرى في سقوطها".

وأوضح التقرير أن "تلك النتيجة النهائية هي ما توصلت لها هيئة الخبراء العليا لدى الأركان العامة للقوات المسلحة".

وأكد التقرير أنه "تم فحص كافة الوثائق والمستندات المتعلقة بصيانة وإصلاح المروحية، منذ وقت الشراء والاستخدام وحتى وقت الحادث، بما في ذلك الإصلاحات الرئيسية واستبدال الأجزاء الرئيسية والمهمة، للتأكد من سلامة جميع الإجراءات وتم تنفيذها وفق المعايير المحددة؛ كما تمت مراجعة المستندات المتعلقة بإصلاحات المروحية خلال الأربع سنوات الماضية من قبل الخبراء، ولم يلاحظ أي مشاكل في الإجراءات المتخذة".

وأضاف التقرير أن "مروحية الرئاسة تحركت في المسار المتوقع ولم تنحرف عن هذا المسار، كما تم فحص الأجزاء والمنظومات المتبقية للمروحية (بما يشمل المحركات ومنظومات نقل الطاقة والتزود بالوقود والمعدات الإلكترونية والكهربائية) من قبل خبراء ومختصين في هيئة صناعة الطيران بوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة، دون مشاهدة أي عيوب"، طبقا لما أوردت وكالة "إرنا".

وأردف تقرير رئاسة الأركان الإيرانية أنه تمت "دراسة تقارير هيئة الأرصاد الجوية الوطنية (حالة الطقس الحالية والتنبؤات والتحذيرات من الأحوال الجوية غير المستقرة) منذ اليوم السابق وكذلك يوم الحادث، بواسطة خبير ومطابقتها للظروف التي حدثت في يوم الحادث، ولم يتم الإعلان عن إعلان وجود حالة طارئة من طيار المروحية".

وأكد التقرير أنه "بناء على تقرير مراجعة اللجنة الفنية للطب الشرعي. لم تعلن نتائج فحوصات السموم والتحاليل الطبية على جثمان الضحايا عن وجود أي حالات اشتباه؛ كما تم فحص قطع ومنظومات المروحية من قبل الخبراء، ولم تظهر أي علامات تخريب فيها"، حسبما أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية.

كما أوضح التقرير أن الخبراء والمختصين أجروا دراسة "حول احتمال استهداف المروحية من قبل منظومات هجومية ودفاعية والحرب الإلكترونية وتفعيل مجال مغناطيسي وليزري، ولكنهم استبعدوا أي تداخل للعناصر المذكورة في وقوع الحادث".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإيراني الحكومة الإيرانية حوادث طيران التقریر أن من قبل

إقرأ أيضاً:

تعرّف على مواصفات مروحية الاحتلال التي تحطمت في رفح (إنفوغراف)

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، بمقتل جنديين وإصابة 7 بجروح بتحطم مروحية في منطقة رفح، تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي يطلق عليها "البومة"، ضمن مهمة لإجلاء مصابين.

وأعلن مكتب الناطق بلسان الجيش أن الميجور دانيال علوش (37 عاما) من وحدة الإنقاذ الخاصة التكتيكية (669)، قُتل في حادث تحطم المروحية في رفح.

وفيما يلي إنفوغراف بمواصفات المروحية:


مقالات مشابهة

  • متحدث الحكومة لـ«الوطن»: أسباب الحادث قيد التحقيق.. وسنعلنها بكل شفافية
  • جهات التحقيق بالشرقية تحقق في أسباب حادث تصادم قطارين بالزقازيق
  • تشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على أسباب حادث قطاري الزقازيق
  • صرخة نيابية لتوقيف رئيسي بلديتين
  • إيران ترد على تقارير حول سقوط عدد من ضباطها بقبضة إسرائيل في عملية إنزال بسوريا
  • المالية وضعت التقرير الذي أعدّه الخليل حول المالية العامة ومشروع الموازنة بتصرف المعنيين
  • تعرّف على مواصفات مروحية الاحتلال التي تحطمت في رفح (إنفوغراف)
  • تحطم مروحية "بلاك هوك" الإسرائيلية في رفح: تفاصيل جديدة تكشف عن الحادث
  • قائد عام شرطة رأس الخيمة يدشن الهوية الجديدة لمركبات التقييم قبل النهائي في هيئة الموارد العامة
  • اجتماع مشترك بين رئيسي الإقليم وحكومة كوردستان مع الرئيس الإيراني.. صور