بوابة الفجر:
2024-09-15@02:29:02 GMT

إيندهوفن يحقق العلامة الكاملة

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

حافظ إيندهوفن على بدايته المثالية في بطولة الدوري الهولندي، بعدما حقق فوزًا كبيرًا 3-0 على ضيفه جو أهيد إيغلز، اليوم الأحد، في الجولة الرابعة للمسابقة.

افتتح جوس تيل التسجيل لإيندهوفن في الدقيقة 11، قبل أن يضيف زميلاه هيرفينغ لوزانو، وجوي فيرمان، الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 27 و63 على الترتيب.

يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد اليوم في الدوري الإنجليزي الممتاز 2024 برنامج فني وتخطيطي خاص للاعبي الزمالك استعدادًا للموسم الجديد إيندهوفن يحقق العلامة الكاملة
 

وارتفع رصيد إيندهوفن الذي فاز بجميع مبارياته الأربع الأولى في البطولة رصيده إلى 12 نقطة، محققًا العلامة الكاملة حتى الآن.

وفي المقابل توقف رصيد جو أهيد إيغلز الذي تكبد خسارته الثالثة في المسابقة خلال الموسم الحالي مقابل فوز وحيد، عند 3 نقاط في المركز 14.

 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

ما حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة؟.. «الإفتاء» توضح

يتفنن البعض في حلاقة اللحية بأشكال مختلفة، باعتبارها أحد أشكال الموضة، إلا أن البعض قد لا يعلم حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة، ورأي الشرع فيها، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية، تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة

أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة، قائلة إن الفقهاء اختلفوا في حكم إطلاق اللحية للرجال قديمًا وحديثًا؛ بناءً على اختلافهم في المراد من الأمر النبوي في هذه الأحاديث.

وتابعت الإفتاء في توضيحها حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة، أن فقهاء الحنفية والمالكية ذهبوا وهو قول متأخري الحنابلة: إلى حمل الأمرِ في هذه الأحاديث على الوجوب، وعليه يكون حلقها حرامًا؛ وذلك بناءً على أن الأصل في الأمر الوجوب، ولأن الأمر معلَّل بمخالفة المشركين، والتشبه بهم حرام؛ لما رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»، وذلك على اختلافٍ بينهم في تفصيل ذلك.

حلق اللحية في المذاهب الأربعة

وفي «الدر المختار» يقول العلامة الحصكفي الحنفي  مع «حاشية ابن عابدين»، ط. دار الكتب العلمية): [يَحرمُ على الرجل قطع لحيته] اهـ، وهو ما اتفق فيه العلامة الشيخ محمد عليش المالكي في «منح الجليل»: [ويحرم على الرجل حلق اللحية] اهـ، بينما قال الشيخ البُهُوتي الحنبلي في «شرح منتهى الإرادات»: [ويُعفي لحيته، ويحرم حلقها] اهـ.

وفي الحديث عن حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة، ذهب فريق إلى أنَّ الأمر الوارد في الأحاديث ليس للوجوب، وعليه يكون إعفاء اللحية سنة يُثاب فاعلها، ولا يعاقب تاركها، وهذا هو قول الشافعية في معتمد مذهبهم، كما أن جمعا كبيرا من العلماء والمحققين وافقهم في ذلك؛ حيث قالوا إن اللحية من سنن العادات وليست من الأمور التعبدية، وأن الأمر الوارد فيها أمر ندب وإرشاد.

هل حلق اللحية جائز؟ 

وقال العلامة ابن حجر الهيتمي في «شرح العباب» من كتب الشافعية: [قال الشيخان -يعني: الرافعي والنووي- يُكرَه حلق اللحية]، كما قال العلامة البكري الدمياطي الشافعي في «إعانة الطالبين على حَلِّ ألفاظ فتح المعين» (2/ 386، ط. دار الفكر) عند قول زين الدين الملِّيباري [(ويحرم حلق لحية)، المعتمد عند الغزالي وشيخ الإسلام وابن حجر في التحفة والرملي والخطيب وغيرهم: الكراهة] اهـ، وهو رأي القاضي عياض من المالكية؛ حيث يقول في «إكمال المعلم» (2/ 63، ط. دار الوفاء): [ويكره حلقها وقصها] اهـ. أي: اللحية.

ويقول الإمام شمس الدين عبد الرحمن بن قدامة المقدسي المعروف بابن أبي عمر في «الشرح الكبير على متن المقنع» (1/ 105، ط. دار الكتاب العربي): [ويستحب إعفاء اللحية] اهـ.

وقالت دار الإفتاء، إن اللحية من الفروع الفقهية التي وقع فيها الخلاف بين الفقهاء، والقاعدة في ذلك أنه لا إنكار في مسائل الخلاف، وإنما الإنكار في المجمع على حرمته.

مقالات مشابهة

  • 15 نقطة من 5 مباريات.. إيندهوفن يحلق بالصدارة
  • الدوري الإنكليزي.. السيتي يحصل على العلامة الكاملة وسقوط مفاجئ لليفربول
  • يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة مانشستر سيتي وبرينتفورد اليوم في الدوري الإنجليزي الممتاز 2024
  • يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة مانشستر سيتي وبرينتفورد Manchester City vs Brentford اليوم في الدوري الإنجليزي الممتاز 2024
  • يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة ليفربول ونوتنجهام فورست اليوم في الدوري الإنجليزي الممتاز 2024
  • يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة ليفربول ونوتنجهام فورست Liverpool vs Nottingham Forest اليوم في الدوري الإنجليزي الممتاز 2024
  • كيف وضع العلامة الشوكاني خارطة طريق للاجتهاد العلمي؟
  • ما حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة؟.. «الإفتاء» توضح
  • الريال اليمني يحقق مكاسب كبيرة أمام الدولار والسعودي اليوم الخميس.. آخر تحديث
  • انخفاض أسعار الذهب اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024: التفاصيل الكاملة