افتتح  الدكتور محسن السيد أبورحاب مدير معهد بحوث أمراض النباتات الدوره المنعقدة بمقر المعهد عن أهم الأمراض التي تصيب محاصيل الخضر وطرق مكافحتها لعدد من الطلاب والخريجين  بجامعة عين شمس والقاهرة والمنوفية والتي سوف تستمر 4 أيام متضمنه المشكلات المرضية التي تصيب محاصيل الخضر كالبطاطس والفلفل الباذنجان والطماطم والفراوله والقرعيات والفاصوليا.

وتناول أهم المشكلات التي تواجه محاصيل الخضر تحت البيوت المحمية ودور التغيرات المناخية على الخريطة المرضية في مصر وكيفية التغلب على هذه الظروف لرفع الانتاجية والعوائد الاقتصادية من زراعة محاصيل الخضر في مصر، مصحوبه بعمل برنامج عملي لتدريب الطلاب علي كيفيه التشخيص الدقيق للمسببات المرضيه المختلفه وكيفيه عزلها وتعريفها لوضع البرنامج الامثل لمكافحتها.

وأضاف أبو رحاب أن هذا البرنامج يشمل تدريب ٣٠ طالبا وطالبة من الجامعات المصرية المختلفة.

يأتي ذلك في ظل التعاون المشترك بين الجامعات المصريه والمعاهد البحثيه التابعة لمركز البحوث الزراعية والممثلة في معهد بحوث أمراض النباتات.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق وتحت اشراف الدكتور عادل عبد  العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية وزير الزراعة التغيرات المناخية محاصيل الخضر معهد بحوث أمراض النباتات محاصیل الخضر

إقرأ أيضاً:

"مياه الفيوم" دورة تدريبية عن مواصفات وخصائص مياة الصرف الصحي والصناعي

أكد المهندس محمد عبدالجليل النجار، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الفيوم، أن الشركة قامت بتنفيذ دورة تدريبية تحت مسمى مواصفات وخصائص مياة الصرف الصحي والصناعي، ضمن خطة التدريب الخاصة بالمسار الوظيفي لترقية العاملين إلى الدرجات الوظيفية العليا تحت إشراف الإدارة العامة للتدريب بالشركة  بهدف رفع كفاءة العاملين وبناء قدراتهم  وتنمية مهاراتهم الفنية في مجال معالجة مياة الصرف الصحي.

 

وأفاد الدكتور محمود الغندقلي، مدير عام التدريب بان الدورة التدريبية تهدف إلي تعريف العاملين بالمصادر المختلفة لمياه الصرف الصحي والخصائص الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية لمياه الصرف الصحي والتشريعات والقوانين الخاصة بتحديد مواصفات مياة الصرف الصحي المعالج قبل صرفها علي المجاري المائية بهدف الوصول إلى التشغيل الأمثل للمراحل المختلفة في المحطات من أجل الحصول على السيب النهائي لمياه الصرف الصحي المعالجة بالجودة العالية التي تجعله مطابق للقوانين والتشريعات والحفاظ على الصحة العامة وتوفير مقتضيات الراحة والأمان للمواطنين وسلامة ونظافة البيئة، وقد استمرت  الدورة التدريبية لمدة ثلاث أيام متواصلة بمركز تدريب الشركة بمحطة مياه العزب الجديدة وحاضر الدورة الدكتورة رحاب فتحي محمد، مدير إدارة جوده الصرف الصحي بالإدارة العامة للجودة وشئون البيئة.

 

 

 

 

 

 

 

رئيس مياه الفيوم يتفقد محطات وروافع الصرف الصحي بقريتى العجميين وطبهار IMG-20240912-WA0343 IMG-20240912-WA0342 IMG-20240912-WA0266 IMG-20240912-WA0265

مقالات مشابهة

  • تنظيم دورة تدريبية حول صحة الأم والطفل وأهمية اللقاحات في عدن
  • البحوث الزراعية يستقبل وفد جامعة كيوتو اليابانية
  • دورة تدريبية للمدربين تنظمها منطقة القليوبية لكرة القدم
  • 4 برامج تدريبية لتطوير الكوادر النسوية الدينية بأوقاف الداخلية
  • المجلس القومي للسكان ينظم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بمطروح
  • القومي للسكان ينظم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بمطروح حول التوعية الأسرية
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي عن أسس الاستزراع السمكي
  • "مياه الفيوم" دورة تدريبية عن مواصفات وخصائص مياة الصرف الصحي والصناعي
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • بحوث الصحراء يختتم دورة تدريبية في مجال تحلية ومعالجة المياه