الوطن:
2024-09-15@02:25:28 GMT

ماذا يحدث عند الاستيقاظ على صوت المنبه؟.. مخاطر كثيرة

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

ماذا يحدث عند الاستيقاظ على صوت المنبه؟.. مخاطر كثيرة

يعتمد كثيرون على المنبه للاستيقاظ من النوم حتى لا يتأخروا عن مواعيد عملهم أو التزاماتهم المختلفة، وعلى الرغم من فاعلية هذه العادة، فإنها تعود على الجسم بأضرار كثيرة؛ فماذا يحدث عند الاستيقاظ علي صوت المنبه؟ وما هي الطريقة الصحية للاستيقاظ مع التمتع بالطاقة والنشاط؟

الاستيقاظ المفاجئ صدمة للجسم

حول توضيح الإجابة على سؤال ماذا يحدث عند الاستيقاظ على صوت المنبه؟، يمكن الإشارة إلى أنه عندما يرن المنبه بشكل مفاجئ، يدخل الجسم في حالة من الصدمة؛ فخلال النوم، يكون الجسم في حالة من الاسترخاء، وينخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، ومع الاستيقاظ المفاجئ، ترتفع هذه المؤشرات بشكل حاد، ما قد يضع ضغطًا كبيرًا على القلب والأوعية الدموية، حسب توضيح الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة.

ماذا يحدث عند الاستيقاظ على صوت المنبه؟

ويتسبب الاستيقاظ على صوت المنبه بشكل مفاجئ في إلحاق بعض الأضرار الصحية بالجسم، أوضحها «حتة» خلال حديثه لـ«الوطن»، منها ارتفاع حاد في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضًا زيادة مستويات هرمون الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد، ما يؤثر سلبًا على المزاج ويقلل من الإنتاجية، إلى جانب حدوث اضطرابات في النوم، مثل الأرق وصعوبة التركيز خلال النهار، فضلًا عن زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؛ إذ تشير بعض الدراسات إلى أن الاستيقاظ المفاجئ قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

الطريقة الصحية للاستيقاظ

وبعد توضيح الأضرار التي تنتج عن الاستيقاظ على صوت المنبه بشكل مفاجئ، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن تحقيق معادلة الاستيقاظ في الموعد المحدد مع تجنب الأضرار والمخاطر الصحية من خلال اتباع النصائح التالية:

النوم الكافي: الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلًا يساعد الجسم على الاسترخاء والتجدد، ما يجعل الاستيقاظ أكثر سهولة. تجنب الكافيين والنيكوتين قبل النوم: تجنب تناول المنبهات مثل الكافيين والنيكوتين قبل النوم، فهما يجعلان من الصعب النوم والاستيقاظ بشكل طبيعي. خلق روتين نوم صحي: حدد وقتًا محددًا للنوم والاستيقاظ يوميًا، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، وحاول الالتزام به قدر الإمكان. استخدام الإضاءة الطبيعية: حاول الاستيقاظ مع ضوء الشمس الطبيعي، فهو يساعد في تنظيم الساعة البيولوجية للجسم. تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم: شاشات الأجهزة الإلكترونية تبعث ضوءًا أزرق يؤثر سلبًا على جودة النوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: یحدث عند الاستیقاظ

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟ سؤال يراود محبو حلاوة المولد، والذين يسرفون في تناولها لمذاقها المميز والمختلف، إذ تحتوي على مزيج من السكر والمكسرات، فضلًا عن بعض المكسبات والألوان، التي تضيف لها مذاقًا وشكلًا مختلفًا، ورغم سعادتنا بأكلها فإنّها قد تترك آثارًا ضارة على الصحة، تجبرك على تناولها باعتدال.

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟

قد يتسبب تناول حلوى المولد في مخاطر صحية كبيرة لا نتوقعها بسبب الإفراط في تناول الحلوى، أو تناول بعض الأنواع مجهولة المصدر، وهو ما أجابت عنه الدكتورة مروة شعير، أستاذ التغذية العلاجية لـ «الوطن».

وأوضحت استشاري التغذية، في ردها على سؤال ماذا يحدث في الجسم عند تناول حلاوة المولد؟ أنّ حلاوة المولد تؤدي إلى زيادة الوزن بسبب سعراتها الحرارية العالية، واحتواء القطع على نسبة عالية من السكر، الذي يتحول إلى أحماض دهنية يختزن في الجسم. 

كما أن حلاوة المولد قد تضر بأسنانك بسبب السكريات الكثيرة الموجودة بها، فضلًا عن زيادة فرص الإصابة بالسكري، بسبب السكريات ونسب الجلوكوز العالية.

ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟

وأوضح الدكتور محمد العربي، استشاري التغذية العلاجية، لـ«الوطن» السعرات الحرارية عند  أكل حلاوة المولد، والتي جاءت على النحو التالي:

فيحتوي الملبن السادة على 820 سعرا حراريا، وتحوي الفولية 800 سعر حراري، وتحتوي البندقية على 700 سعر حراري، واللوزية 650 سعرا حراريا، والسمسمية 650 سعرا حراريا

بينما اللديدة بها 500 سعر حراري، وتحتوي الحمصية 400 سعر حراري، أما الفستقية 360 سعرا حراريا.

مقدار أكل حلاوة المولد.. تحذير لمرضى السكر

وكانت الدكتورة ناهد لطفي، أستاذ التغذية بمعهد تكنولوجيا الغذاء، نصحت بتناول حلاوة المولد التي تحتوي مكسرات بنسبة 50%، إذ تكون غنية بعناصر مضادة للأكسدة والدهون الصحية والبروتينات، محذرة من  الحلوى ذات الألوان الصناعية مثل الملبن الملون، وذلك خلال لقاء مع برنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة قنوات «DMC»

وعن نسب تناول الحلوى، أوضحت أن الأشخاص الأصحاء يمكن أن يتناولوا 100 جرام أما عن مرضى السكري والضغط فيفضل تناول من 20 حتى 40 جراما فقط.

مقالات مشابهة

  • أبو بكر القربي يدق ناقوس الخطر: فشل المفاوضات والوضع عالي الخطورة والقادم كارثي.. ماذا يحدث؟
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • قبل بدء الدراسة.. نصائح لضبط ساعات النوم
  • ماذا يحدث عند النوم بالماسكارا؟ طبيب يحذر من مخاطرها على العيون
  • أضرار غير متوقعة لجسمك عندما تتخلى عن وجبة العشاء.. نظمها صح
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الصودا الدايت يوميًا؟.. 8 مفاجآت ضارة
  • طبيبة تحذر.. أطعمة تجنب تناولها مع القهوة والشاي
  • وصول مقاتلين حوثيين إلى دولتين عربيتين.. ماذا يحدث؟
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • تعرف علي أسباب الاستيقاظ الليلي المتكرر