بوابة الوفد:
2024-09-15@02:27:55 GMT

مدامع مطروح الأثرية

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

إضافة جديدة لخريطة السياحة لمدينة العلمين الجديدة بجانب ما تبذله الدولة من جهود لتحويل منطقة الساحل الشمالى ومدينة العلمين الجديدة إلى منطقة جذب سياحى دائم طوال العام وليس فى الصيف فقط كما هو معروف عن طابع المنطقة..وفى هذا الإطار ومع مظاهر مهرجان العلمين، نجحت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الآثارى قطب فوزى، رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحرى وسيناء، فى الكشف عن جبانة مدينة مرسى مطروح خلال العصر الرومانى وذلك أثناء أعمال الحفائر بمنطقة أم الرَخَم الأثرية بمحافظة مطروح.

وأكد الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على أهمية هذا الكشف حيث إنه يشير إلى الدور الذى لعبته مدينة مرسى مطروح الأثرية كمركز للتجارة الخارجية فى حوض البحر المتوسط ليس فقط خلال العصر الرومانى، ولكن عبر العصور التاريخية المختلفة.

وقد اكتشفت البعثة مقبرتين منحوتتين فى الصخر من طراز الكتاكومب، المعروف فى العصر الرومانى، بهما 29 موضع للدفن وعدد من المدامع الزجاجية وموائد القرابين المنقوشة والمزخرفة

وتعقيبًا على هذا الكشف توقف خبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار عند العثور على مدامع زجاجية والتى ترد لأول مرة فى كشف أثرى فى مصر

وأشار إلى حكاية المدامع وهى قوارير زجاجية تسمى «المدمعة» حيث كانت المرأة فى العصر الرومانى قمة الوفاء لزوجها الذى يذهب إلى ساحة الحرب حيث كانت تبكى حبيبها طوال غيابه وتجمع الدموع فى هذه القارورة وتهديها لزوجها حين عودته، وفى حالة موته فى الحرب تزداد الدموع بالطبع فى القارورة وتضعها فى قبره تعبيرًا عن الوفاء لزوجها الذى انتقل إلى الحياة الأخرى.

وفى المعتقدات الرومانية أن الشخص يعيش ثانية بعد الموت لذلك يوضع فى قبره أعز ما يملك ولا يوجد أعز من دموع زوجته فى هذه القوارير التى كانت تدفن بالقرب من رأسه، وتكتشف هذه المدامع فى قبور الرجال وتختلف زخارفها حسب مستوى الأسرة المادى.

وأضاف ريحان أن اهتمام وزارة السياحة والآثار بالكشف الاثرى فى منطقة الساحل الشمالى ومطروح يضيف لتنوع مصادر الجذب السياحى للمنطقة خاصة السياحة الثقافية والأثرية مما يضيف بعدا جديدا الاستمرار السياحى طوال العام وليس فى الصيف فقط وهذا الكشف الأثرى الكبير مؤخراً يؤكد ثراء المنطقة بالآثار والتاريخ وتأكيد أهميتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منطقة الساحل الشمالي الصيف البعثة الأثرية المصرية

إقرأ أيضاً:

فقه المصالح!

الشرع والقانون يُحذر من "فقه المصالح" ويمنع الشخص من القيام بدورين فى وقت واحد، لأن ذلك يخلق لدى الشخص هذا العديد من المصالح المُتضاربة، التى بالطبع سوف تؤثر على مصلحة الشخص نفسه أو المؤسسة التى يعمل فيها، سواء كان عمله هذا بأجر أو بدون أجر ويخل بالواجبات التى يجب أن يلتزم بها. فإذا أخل بهذا الواجب يحدث تضارب المصالح. بمعنى أسهل أنه فى حالة أن يكون أحد الأفراد ضمن سياق معين لاتخاذ قرار ما عُرض عليه، هذا القرار يتعرض لمصلحتين متعارضتين مع بعضهما البعض، وإذا افترضنا أن هذا الفرد يحترم نفسه ويحترم واجبه، الأمر الذى سوف يترتب عليه تعطيل عملية القرار، الأمر الذى سوف يؤثر على سلامة نتائجه، وفى العادة يكون الفرد متعارضا فى المصالح سواء كانت تلك المصلحة مالية أو غير مالية، ويعتبر وجود تلك المعارضة بين المصالح حقيقة واضحة وليست حالة ذهنية، ولا يعتبر تعارض المصالح "هفوة" إنما هو بالتأكيد خطأ أخلاقى يجب الوقوف فى وجهه بعد أن انتشرت وأقترب موعد انتخابات الاتحادات الرياضية التى يكثر فيها هؤلاء البشر الذين يضربون بهذه القيمة الأخلاقية عرض الحائط. الأمر الذى يؤثر على نشاط تلك الاتحادات وينشر فيها حالات الفساد والإفساد، لأن هؤلاء دائماً يحتاجون إلى معاونين، وما أكثرهم داخل تلك الكيانات.

لم نقصد أحداً!

 

مقالات مشابهة

  • تعرف على المدينة الفرعونية بقرية الشيخ حسن في المنيا  
  • 200 طفل من المحافظات الحدودية فى جولة بمرسى مطروح
  • المتحف اليونانى الرومانى يستقبل أطفال ذوى الهمم فى جولة سياحية لمعالم الإسكندرية
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 19 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • د. أميرة رضا مسعد تكتب: طلاب الجامعات هم قادة المستقبل
  • فقه المصالح!
  • بالتفاصيل.. القائمة الكاملة لأبطال "الدشاش" لـ محمد سعد
  • وكيل تعليم مطروح يحيل موظفين للتحقيق ويوقف التحويلات بالمدارس
  • تغريم كويتية أكثر من 4 آلاف دولار بسبب “إيموجي مسيء” لزوجها
  • تغريم كويتية أكثر من 4 آلاف دولار بسبب إيموجي مسيء لزوجها