نقلت وسائل إعلام رسمية روسية عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية القول اليوم الأحد إن موسكو ستدخل تعديلات على عقيدتها النووية ردا على ما تعده تصعيدا غربيا للحرب في أوكرانيا، في حين أعلنت روسيا الأحد إحباط هجوم واسع النطاق شنّته كييف باستخدام أكثر من 100 مسيّرة.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن ريابكوف القول إن "العمل في مرحلة متقدمة، وهناك نية واضحة لإجراء تصحيحات"، مضيفا أن القرار "مرتبط بمسار التصعيد الذي ينتهجه خصومنا الغربيون" فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا.

وتنص العقيدة النووية الروسية الحالية، وفقا لمرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين في 2020، على أن روسيا قد تستخدم أسلحة نووية في حالة وقوع هجوم نووي من عدو أو هجوم بأسلحة تقليدية يهدد وجود الدولة.

وحث محللون عسكريون روس بوتين على أن يغير ذلك لشروط أقل لاستخدام الأسلحة النووية من أجل "إفاقة" أعداء روسيا في الغرب، على حد قولهم.

وقال بوتين في يونيو/حزيران إن العقيدة النووية "أداة حية" ربما تتغير وفقا لما يجري في العالم. وتعد تعليقات ريابكوف اليوم الأحد أوضح تصريح حتى الآن يؤكد أن تغييرات ستتم بالفعل.

وتتهم روسيا الغرب باستغلال أوكرانيا لشن حرب عليها بالوكالة بهدف إنزال "هزيمة إستراتيجية" بروسيا وتفكيكها، في حين تنفي الولايات المتحدة وحلفاؤها ذلك، قائلين إنهم يساعدون أوكرانيا على الدفاع عن نفسها في مواجهة حرب عدوانية ذات أسلوب استعماري تشنها روسيا.

هجمات أوكرانية

على الصعيد الميداني، أعلنت روسيا الأحد إحباط هجوم واسع النطاق شنّته كييف باستخدام أكثر من 100 مسيّرة استهدفت 14 منطقة والعاصمة موسكو، وذلك بعد أيام من ضربات روسية بصواريخ وطائرات مسيرة استهدفت أوكرانيا.

وفي الإطار ذاته، قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف، إن القوات الأوكرانية قصفت المنطقة الواقعة جنوب البلاد اليوم الأحد مما أسفر عن إصابة 11 من بينهم طفلان إصابتاهما حرجتان.

وغالبا ما تعلن كييف شنّ ضربات على أهداف عسكرية أو مواقع تسهم في المجهود الحربي الروسي، ردا على هجوم موسكو على أراضيها اعتبارا من فبراير/شباط 2022، والرد على ضربات روسية تستهدف بنى تحتية مدنية.

وأتت استهدافات الأحد بعد نحو أسبوع من إطلاق روسيا ما يناهز 200 صاروخ وطائرة مسيّرة باتجاه الأراضي الأوكرانية، في أحد أكبر الهجمات منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من عامين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

حرب الطائرات المسيرة.. أوكرانيا تصد هجمات روسية على عدة مناطق

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تطبيق تلجرام اليوم السبت، إن روسيا شنت مرة أخرى هجمات بطائرات بدون طيار، الليلة الماضية، على أهداف بمختلف أنحاء أوكرانيا، ونشرت حوالي 70 مركبة جوية بدون طيار.
وأضاف أنه جرى استهداف مناطق تشيركاسي وجيتومير وفينيتسا وأوديسا وسومي ودنيبروبيتروفسك وبولتافا وخيرسون وخاركيف ودونتسك بالإضافة إلى منطقة كييف الكبرى، في الهجمات وتم صد معظمها.الطائرات الروسيةوذكر سلاح الجو الأوكراني أنه أسقط 72 من 76 طائرة بدون طيار روسية، جرى إطلاقها ، الليلة الماضية، بدون أن يقدم تفاصيل حول أضرار أو خسائر بشرية محتملة.

#زيلينسكي: سأضغط على #بايدن لرفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة لشن ضربات أعمق داخل الأراضي الروسية
أخبار متعلقة نائب رئيس جنوب أفريقيا يفقد الوعي أثناء إلقاء كلمةهجوم بسكين.. تفاصيل نجاة رئيس جزر القمر من محاولة اغتيالللتفاصيل | https://t.co/aebx6QfMcX#أوكرانيا | #روسيا | #اليوم pic.twitter.com/5ELHQFfR8q— صحيفة اليوم (@alyaum) September 11, 2024
وجرى الإبلاغ عن أضرار فادحة من منطقة أوديسا في البحر الأسود، وفي منطقة إسماعيل، مركز شحن الحبوب، تعرضت مباني تخزين للقصف.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تخشى احتمالية شن روسيا هجمات على محطات الطاقة النووية في أوكرانيا
  • روسيا تحقق في استخدام أوكرانيا للاسلحة في مقاطعة كورسك
  • حرب الطائرات المسيرة.. أوكرانيا تصد هجمات روسية على عدة مناطق
  • الخارجية الروسية: تزويد البرتغال لأوكرانيا بمروحيات روسية خطوة عدائية
  • نائب مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: هجوم روسيا على أوكرانيا «غير قانوني»
  • حزب الله يشن هجوما جويا بالمسيرات على قاعدة فيلون في صفد المحتلة
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 24 مسيرة روسية الليلة الماضية
  • تنظيم الدولة يتبنى هجوما داميا في وسط أفغانستان
  • بوتين يوجه رسالة شديدة اللهجة للناتو بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا
  • سياسي روسي يحث بوتين على تشديد سياسته النووية