بوابة الوفد:
2024-09-15@02:23:02 GMT

فرحة المسلمين بمولد المصطفى

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

الاحتفال بالمولد النبوى الشريف يكون تعظيمًا واحتفاءً وفرحاً بالحبيب المصطفى، إذ أمرنا الله فى القرآن مواقع متفرقة بذكر النعم وشكر النعم وأن نفرح بفضل الله ورحمته، ومن الفرح والسرور، والاحتفال بالمولد النبوى يكون بذكر وشكر للنعم وقراءة القرآن الكريم وكثرة الذكر والصلاة على النبى صلى الله عليه وإخراج الصدقات فى حب سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) واحباب أهل البيت رضوان الله عليهم.

وفى يوم الثانى عشر من شهر ربيع الأول فى كل عام ذكرى مولد الهدى ورسول الإنسانية محمد (صلى الله عليه وسلم) فيأتى هذا اليوم محملاً بأجمل الطيبات وبذكريات القرون السابقة، والاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف من أفضل الأعمال وأعظم القربات لأنه تعبير عن الفرح والحب له، ومحبة النبى أصل من أصول الإيمان.

يأتى احتفال المسلمين فى كل عام بالمولد النبوى الشريف ليس باعتباره عيدًا بل فرحة بولادة نبيهم رسول الله محمد بن عبدالله حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته بإقامة مجالس الذكر التى ينشد فيها قصائد مدح النبى ويكون فيها الدروس من سيرته.

تعد أفضل طرق للاحتفال بالمولد النبوى الشريف تلاوة القرآن والمدح وإطعام الفقراء، فقد ورد عن دار الإفتاء أنه بداية من القرن الرابع والخامس كان الاحتفال بمولد النبى (صلى الله عليه وسلم) بشتى أنواع القربات من إطعام الفقراء، وتلاوة القرآن، وترديد الأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح فى رسول الله.

وذكرت الإفتاء أن الحلوى تندرج فى أنواع الاحتفال المباحة، حيث اعتاد الناس شرائها الحَلوى والتهادى بها فى المولد والتهادى أمر مطلوب فى ذاته، ولم يوجد دليل على منعه أو إباحته فى وقت دون وقت، مشيرة إلى أنه إذا انضمت المقاصد الصالحة الأخرى كإدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام فإنه يصبح مستحبا، وإذا كان تعبيرًا عن الفرح بمولد النبى (صلى الله عليه وسلم) كان أشد مشروعية واستحبابًا.

ويمكن إحياء هذا اليوم بالصوم، حيث أوضحت الإفتاء أن النبى (صلى الله عليه وسلم) سن الشكر لله على ميلاده فكان يصوم يوم الاثنين ويقول: "ذلك يوم ولدت فيه"، رواه مسلم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرحة المسلمين القرآن الفرح والسرور صلى الله علیه وسلم بالمولد النبوى النبوى الشریف

إقرأ أيضاً:

هل تقرب الصحابة والرسول إلى الله بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟

تواصل دار الإفتاء المصرية حملتها للتوعية تحت عنوان "قالوا وقلنا" عن المولد النبوي الشريف، ترد خلالها على كل الأسئلة الجدلية عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. الصحابة لم يحتفلوا بالرسول وهم أشد حبًا قالوا وقلنا عن المولد النبوي.. كم مرة احتفل الرسول بمولده؟

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال يتردد كل مولد لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم حول: قالوا: إذا كان الاحتفال بذكرى المولد النبوي عبادة وطاعة، فهل تقرَّب بها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام وأمر بها؟.

وجاءت إجابة دار الإفتاء المصرية: قلنا لقد تقرَّب النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى الله تعالى بشكره على إرساله للناس هاديًا ومبشرًا ونذيرًا، وذلك في يوم مولده الشريف؛ وذلك ثابت بالحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.

وأضافت دار الإفتاء المصرية أنه قد سُئِل صلى الله عليه وآله وسلم عن صوم يوم الإثنين، فقال: «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» أخرجه مسلم. وإذا كان صيام يوم مولده بسبب شكر الله على نعمة إرساله رحمةً للعالمين.

فقد ثبت أنه صلى الله عليه وآله وسلم أمر الصحابة بهذا النوع من الصيام حين أمرهم بصيام يوم عاشوراء؛ شكرًا لله على نجاة موسى عليه السلام من فرعون، أفلا يكون صيام يوم مولده شكرًا لله أولى من ذلك.

موعد المولد النبوي الشريف 

كانت قد أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن الأربعاء الماضي الموافق الرابع من شهر سبتمبر لعام ألفين واربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام ألف وأربعمائة وستة وأربعين هجريًّا، وبذلك يكون رسمياً المولد النبوي الشريف يوم 15 سبتمبر.

 

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 


يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الإثنين 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، ولكن من المتوقع ترحيل الإجازة، ليتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

 

الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بمولد النبي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • إمام مسجد الحسين عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: طقوس وعادات متوارثة
  • الأوبرا تحتفل بذكرى المولد النبوى الشريف.. غدا
  • الأزهر والإفتاء.. حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء الحلوى
  • المولد النبوي الشريف.. وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين
  • خطيب المسجد النبوي: الاحتفال بمولد النبي بدعة (فيديو)
  • هل تقرب الصحابة والرسول إلى الله بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟
  • طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في بعض الدول الإسلامية
  • مساجد الإسكندرية تحتفل بالمولد النبوى بتوزيع الشربات على المصلين والمواطنين
  • المولد النبوي في الصعيد.. زفة وسهرات ليلية وموائد وجلسات ذكر