الصين.. كشفت الصين، اليوم الخميس، عن رفع حظر سفر العائلات أو المجموعات التي تم فرضها خلال ظهور فيروس كورونا، لأكثر من 70 دولة في العالم وأبرزهم الولايات المتحدة الأمريكية.

الصين وأمريكا«الصين» ترفع حظر السفر عن عدة دول أوروبية

ونشرت وزارة الثقافة والسياحة الصينية، لائحة جديدة تكشف عن الدول التي رفعت الصين عنها حظر سفر المجموعات والسماح لهم بالتوجهه إليها، وهم: «الهند، المملكة المتحدة، اليابان، تركيا، كوريا الجنوبية، بلجيكا»، مؤكدة أن هذا القرار ساهم بشكل كبير في توسع النطاق السياحي وتعزيز العلاقات بين تلك الدول مع الصين.

وتابعت وزارة الثقافة الصينية، أن قرار رفع حظر السفر منذ ظهور فيروس كورونا في عام 2020 وحتى الآن، تسبب في فرحة عارمة لدى أغلب مواطنينا، لإتاحة عودة السياح إلى الصين وزيارة الشعب الصيني إلى تلك البلاد المذكورة أعلاه، لافتة إلى أنه يمكن للفرد الواحد أن يتوجه لأي بلد بمفرده.

انتشار فيروس كورونا
«الصين» تستبعد كندا من رفع قيود السفر عنها

يذكر أن الصين قد رفعت قيود السفر عن سويسرا في يناير من هذا العام، وتليها فرنسا في شهر مارس 2023، ومن المفترض أن تنضم كندا لتلك الدول لكن العلاقات الدبلوماسية بينها وبين الصين ليست على ما يرام.

وفي وقت سابق، أغلقت الصين مجالها الجوي في عام 2020 مع بداية ظهور «فيروس كورونا»، لحماية نفسها من المرض، ثم فرضت حجر صحي على المواطنين وفرض قيود صارمة أخرها ومنها من السفر إلى باقي دول العالم لمدة 3 سنوات كاملين، لكن يمكن السفر في حالة وجود أسباب ضرورية لا يمكن تأجيلها.

فيروس كورونا«الصين» من أهم دول العالم في المجال السياحي

وقبل ظهور الوباء داخل الصين، كانت تعتبر من أولى دولة العالم، في عدد السياح المتجهين إلى الخارج بنحو 155 مليون رحلة مغادرة، وذلك كانت الاحصائية الأخيرة في عام 2019، وفقا لـشركة الاستشارات «ماكينزي».

اقرأ أيضًا«Find N2 Flip OPPO» تحصل على المركز الأول في الصين و الرابع عالمياً

الصين تطلق صاروخًا حاملًا سبعة أقمار اصطناعية

واشنطن تحظر الاستثمارات في مجالات التكنولوجيا المتقدّمة بالصين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية بريطانيا الصين تركيا المملكة المتحدة فرنسا بلجيكا كندا رئيس الصين سويسرا كورونا في الصين امريكا الولايات المتحدة الامريكية كورونا الصين حكومة الصين فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

ظهور مرضين فتاكين في إسبانيا.. و«الصحة العالمية» تدرجهما ضمن قائمة الأخطر

دق العلماء في إسبانيا ناقوس الخطر بشأن انتشار مرضين تم وصفهما بـ«الفتاكين»، وسط مخاوف من انتشارهما عالميا، بعد زيادة الحالات بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية، في ظل الخطر الذي يشكلانه، خاصةً بعد الكشف عن صعوبة تشخصيهما، وأشار العلماء إلى أن مرض «لايم» وحمى القرم - الكونغو النزفية (CCHF) هما المقصودين، ليجبرا المسؤولين على تفعيل أجزاء من خطتهم الوطنية لمراقبة ومكافحة الأمراض المنقولة بالنواقل نتيجة لذلك.

العالم يدق ناقوس الخطر مجددا بشأن مرضين فتاكين

وقالت لوسيا جارسيا سان ميجيل، رئيسة مركز التنسيق للإنذارات الصحية والطوارئ CCAES، عن مرض لايم في تصريحات نقلتها صحيفة «Dailystar» البريطانية «إنها ليست عدوى يتم علاجها، ولكن على مدار الأشهر، يمكن أن تستمر الأعراض في الظهور والتي تسبب عقابيل خطيرة ومعيقة مدى الحياة، ولكن أيضا من الصعب للغاية تشخيصها بسبب عدم وجود طرق مناسبة».

أما حمى القرم والكونغو النزفية هو مرض شهير ومستوطن في العديد من البلدان في إفريقيا والبلقان والشرق الأوسط وآسيا، ذو معدل وفيات مرتفع، يتراوح من 10٪ إلى 40٪، مما يجعل التشخيص المبكر والرعاية الداعمة أمرًا بالغ الأهمية لتحسين نتائج المرضى، الذي شق طريقه إلى أوروبا بعد الكشف عن زيادة الأعداد بشكل ملحوظ مؤخرا.

ما هو مرض لايم؟

ولكن ما هي هذه الأمراض، ولماذا وُصف أحدها مؤخراً بأنه «تهديد خطير»؟،  وهو ما يستعرضه «الوطن» في السطور التالية:

مرض لايم:

مرض لايم هو عدوى بكتيرية تنتقل إلى البشر عن طريق بعض أنواع القراد، ويعاني العديد من الذين تظهر عليهم أعراض مبكرة من طفح جلدي أحمر دائري، ويمكن أن يظهر هذا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد التعرض للدغة القراد، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، ويظهر معظم الطفح الجلدي، والذي غالبًا ما يوصف بأنه عين الثور بسبب مظهره،  خلال الأسابيع الأربعة الأولى من التعرض للعض.

ومع ذلك، لا يصاب جميع المصابين بمرض لايم بالطفح الجلدي، حيث أنه في بعض الحالات قد تكون هناك أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام العضلات والمفاصل والتعب، يمكن علاج معظم حالات مرض لايم، إذا تم اكتشافها مبكرًا، باستخدام المضادات الحيوية.

حمى القرم والكونغو النزفية

ينشأ مرض حمى القرم– الكونغو النزفية (CCHF) عن الفيروس النيرو، وهي حالة تنتشر عن طريق القراد، ويتراوح معدل الوفيات بين 10% و40%، يمكن أيضًا الإصابة بالمرض القاتل عن طريق الاتصال بالدم أو الأنسجة المصابة من الماشية، مثل الأغنام أو الأبقار أو الماعز، مباشرة بعد الذبح.

وعادة ما يوجد في إفريقيا والبلقان والشرق الأوسط وآسيا، ولكن القلق بدأ بعد أن بدأ المرض في غزو أوروبا، بالإبلاغ عن عدة حالات في إسبانيا.

وأخبر المطلعون لجنة العلوم والابتكار والتكنولوجيا بالبرلمان الإسباني أنه من المحتمل، ظهور حالات في المملكة المتحدة قريبًا، ووصفوا ذلك بأنه «تهديد كبير».

وقال جيمس وود، رئيس قسم الطب البيطري في جامعة كامبريدج، إن فيروس CCHF يمكن أن يجد طريقه إلى المملكة المتحدة من خلال القراد، في مرحلة قريبة.

أعراض مرض حمى القرم – الكونغو النزفية

أدرجت منظمة الصحة العالمية مرض CCHF ضمن «الأمراض التسعة ذات الأولوية». 

وتشمل الأعراض ما يلي:

الحمى  آلام العضلات والرقبة  الدوخة  آلام الظهر  الصداع  التهاب العيون  الحساسية للضوء  كدمات شديدة

ويمكن أن يعاني المرضى من نزيف حاد في الأنف، ويمكن رؤية نزيف غير منضبط في مواقع الحقن، يبدأ في اليوم الرابع تقريبًا من المرض ويستمر لمدة أسبوعين تقريبًا.

يبلغ معدل الوفيات الناجمة عن فيروس CCHF حوالي 30% خلال أسبوعين من الإصابة، ولا يوجد حاليا أي لقاح للحيوانات أو البشر.

مقالات مشابهة

  • استشاري مناعة يحذر من انتشار فيروس الهربس مع ارتفاع الحرارة.. ما الأعراض؟
  • ظهور سلاسة جديدة من جدري القرود في بريطانيا.. «أكثر فتكا وأسرع انتشارا»
  • هل يمكن للأطفال بعمر 6 سنوات السفر بالهوية الوطنية لدول الخليج؟.. الجوازات تجيب
  • نصائح لتقليل متاعب السفر الجوي الطويل
  • الجمعة.. انطلاق بطولة الفراعنة الدولية للجمباز الإيقاعي
  • ظهور مرضين فتاكين في إسبانيا.. و«الصحة العالمية» تدرجهما ضمن قائمة الأخطر
  • كورونا لم يختف.. ظهور ثلاث متحورات جديدة للفيروس
  • ارتفاع إصابات كورونا بالمغرب تزيد مخاوف ظهور متحورات جديدة
  • ظهور نتيجة الصف الحادي عشر في دولة الكويت.. التفاصيل
  • سبب الشعور بالانتفاخ وألم المعدة أثناء السفر وكيفية التغلب عليه