بغداد اليوم -  بغداد

أكد الباحث في الشأن السياسي عائد الهلالي، اليوم الأحد (1 أيلول 2024)، ان نجاحات حكومة محمد شياع السوداني على مختلف الأصعدة دفعت بعض الأطراف السياسية الى شن حملات ممنهجة لاستهدافها.

وقال الهلالي، لـ"بغداد اليوم": "لقد كان بيان الحكومة وعلى لسان ناطقها باسم العوادي واضحا وجليا أنها تتعرض لموجة من الاستهداف، والجميع بات مدركا أنها لم تأتي من فراغ بل جاءت منظمة ومدروسة من قبل جهات استفزها الأداء الحكومي والرضا الشعبي عن حكومة السوداني والتزامها العالي بتطبيق برنامجها الحكومي ضمن التوقيتات التي تم الاتفاق عليها ناهيك عن سياسة الانفتاح الاقتصادي والدبلوماسي وإعادة العراق كأحد الاعبين الأساسيين في رسم سياسات المنطقة كذلك الشروع في برامج الاعمار والتنمية وضرب أوكار الفساد والسياسة المتوازنة في معالجة جميع المشاكل والتي كانت إلى وقت قريب عامل يتسبب بقلق كبير وصداع لجميع الحكومات السابقة".

وبيّن أن "العراق اليوم يشهد استقرار غير مسبوق والشارع مدرك تماما إلى مثل هذه الأساليب الرخيصة التي يمارسها الاخر بغية عرقلة الأداء الحكومي وإيقاف عجلة التنمية والعودة بالعراق إلى سياساتهم التي جرت البلاد إلى الخراب والدمار والفساد في مفاصل الدولة العراقية وما قامت به حكومة السوداني من خطوات لتصحيح مسار العملية السياسية وإعادة ثقة المواطن بها وعند المجتمعين الإقليمي والدولي لدليل واضح من أن حكومة السوداني تسير بالاتجاه الصحيح لا بل إن البيان يؤشر إلى خطورة واضحة من أن مثل هذه الاستهداف تهدد الأمن والسلم الأهلي".

وأضاف: "لقد بات البعض من قيادات الاطار مستفز من حكومة السوداني وهو يدرك أن استمرار تصاعد الأداء الحكومي من الممكن أن يجعل الولاية الثانية للسوداني في متناول اليد ولو أن الرجل إلى الان لم يصرح بشيء ولم يفعل مكاتب تيار الفراتين ولم يستأثر بالمال العام كما فعلوا في السابق من أجل تحقيق مساحة انتخابية وشراء الذمم".

وفي وقت سابق من اليوم، أتهمت الحكومة العراقية، جهات لم تسمها بمحاولة جرّها وإشغالها عن نهجها الوطني عبر محاولات وصفتها بـ"اليائسة"، وقالت أنها لا تصمد أمام الإجراءات القانونية الحقيقية والفعلية.

وذكر المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن" الحكومة تتابع من منطلق التزامها ومسؤولياتها القانونية، الحملات المضللة التي تستهدف إعاقة عملها في مختلف المجالات، ومنها ما جرى تناوله من معلومات غير دقيقة تستبطن الغمز، وبعضها تضمن الاتهام المباشر للحكومة تجاه قضايا تخضع الآن لنظر القضاء، إذ تنتظر السلطة التنفيذية ما سيصدر عنه بهذا الصدد، مع تأكيد الحكومة المستمر على الالتزام بالقانون واحترام قرارات القضاء".

وأضاف، إن" الحكومة تشدد على المضي بمحاربة الفساد وكل أشكال التعدي على القانون، وذلك بالتعاون المستمر والوثيق مع السلطتين القضائية والتشريعية، كما أنها تعوّل في هذا المسار، على يقظة المواطن ووعيه حتى لا يكون ضحيّة لمن يشوه الحقائق ويتعمد تضليل الرأي العام".

وأشار العوادي إلى، إنّ" هناك من يعمل على جرّ الحكومة وإشغالها عن نهجها الوطني عبر محاولات يائسة لا تصمد أمام الإجراءات القانونية الحقيقية والفعلية، التي تعمل الحكومة على تنفيذها ودعمها، وقد أثبتت السنتان الماضيتان من عمر الحكومة قوة الإرادة في هذا الاتجاه، والتصميم المتواصل على تنفيذ الإصلاحات وعدم التهاون في الحق العام، مهما كانت الضغوط والتبعات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حکومة السودانی

إقرأ أيضاً:

السوداني: الحكومة تعرضت لمحاولات “تشويه وعرقلة” لعملها

14 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة:

أكد رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، أن سيرة الرسول وسننه الكريمة دستور ينظم عباداتنا ومعاملاتنا، فيما أشار الى أنه ما أحوجنا اليوم لاستعادة القيم الأصيلة لتحصين مجتمعاتنا إزاء السلوكيات المشبوهة.

وقال رئيس الوزراء في كلمة له خلال حضوره احتفالية الوقف السني بمناسبة المولد النبوي الشريف إن “رسولنا الكريم هو النور العظيم الذي نزل وليداً، وسيرته وسننه الكريمة صارت دستوراً ينظم عباداتنا ومعاملاتنا”، مبيناً أنه “ما أحوجنا اليوم لاستعادة القيم الأصيلة لتحصين مجتمعاتنا إزاء السلوكيات المشبوهة”.

وأضاف: “يجب التسلح بكتاب الله وسنة نبيه العظيم لندفع عنا وعن مجتمعاتنا المخاطر والشرور، لأن الرسول الأكرم أسس دولة لا يظلم فيها فقير أو ضعيف”، مؤكداً أن “مسؤوليتنا الإسهام في بناء الدولة كل بحسب موقعه ومكانته”.

وتابع: “ننتظر من رجال الدين والعناوين الاجتماعية تعضيد عملهم عبر التقويم الإيجابي، والحكومة مؤمنة ومنذ بدء عملها التنفيذي بمبدأ المواطنة وتقديم المصلحة العامة”.

وأشار الى أن “الحكومة وضعت برنامجاً لامس الهموم الحقيقية للمواطنين، واتخذت طريقاً واضحاً للبناء والإصلاح في جميعِ مفاصل الدولة”، لافتاً الى أن “الحكومة استطاعت تحقيق نسب نجاح بانت آثارها في جميعِ القطاعات رغم محاولات التشويش”.

وأكد رئيس الوزراء على “المضي بقوة وثبات في خدمة أبناء شعبنا، ومبيناً ، ان الحكومة تعرضت لمحاولات “تشويه وعرقلة” لعملها.

وأردف أن “الشعب الفلسطيني المظلوم يتعرض لإبادة على مرأى ومسمع من العالم”، مشددأ على “ضرورة نصرة فلسطين وأهلها لنيل حقوقهم في دولة مستقلة”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • اليونسكو تنفذ تدابير بشأن الآثار والتراث السوداني وتدعو لحمايته
  • الدخول السياسي…الحكومة تواصل تنزيل الأوراش الملكية ورفع وتيرة العمل لتنفيذ مشاريع البرنامج الحكومي
  • السوداني: الاستمرار بسياسة التعيين في القطاع الحكومي أمر لا يمكن أن تتحمله الدولة
  • السوداني: لا يمكن للدولة العراقية أن تستمر في سياسة التعيين بالقطاع الحكومي
  • خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: استمرار أزمة المركزي تهدد خطر  زعزعة الاستقرار في ليبيا 
  • السوداني: الحكومة تعرضت لمحاولات “تشويه وعرقلة” لعملها
  • السوداني يدعو رجال الدين لإسناد الحكومة في مسؤولية إدارة شؤون الدولة العامة
  • النائب العام السوداني: لجنة تقصي الحقائق مسيسة ولا نعترف بها
  • السوداني: الحكومة ليس لديها توجه لخصخصة الشركات الحكومية
  • مصدر سياسي:زعماء الإطار أكدوا على دعم حكومة السوداني لحماية المذهب والمشروع!