بوابة الوفد:
2024-09-15@02:25:13 GMT

المخترع المجنون.. مشروع إنسانى

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

فى زمن تتربع فيه التكنولوجيا على عرش التقدم العالمى، لا يزال هناك من يكافح ليحقق أحلامه وطموحاته فى مجال الابتكار والإبداع. واحد من هؤلاء هو المخترع المصرى السورى «محمد رحال»، الذى حمل على عاتقه مشروعًا إنسانيًا طموحًا رغم الظروف الصعبة التى واجهها فى حياته، رافعًا شعار: «ننشر الرحمة من خلال العلم» وهو ما يتجلى فى مشروعاته واختراعاته الإنسانية.

 اشتهر «رحال» وابتكاراته فى مجالات التكنولوجيا والأطراف الصناعية والبرمجة، واشتهر على منصة فيسبوك باسم «المخترع المجنون»، قال رحال فى حديثه لجريدة الوفد: «على الرغم من ظروفى الصعبة وعدم استكمال تعليمى، فإن حلمى بتغيير العالم من حولى لم ينطفئ يومًا ومساعدة الآخرين ونشر الرحمة هدفى»، رغم أنه لم يتجاوز سنه 21 عامًا، فإنه حقق إنجازات مذهلة فى مجال التكنولوجيا والابتكار. بدأ محمد رحلته فى عالم الإلكترونيات والبرمجة فى مصر، حيث تعلم وصنع روبوتات وأطراف صناعية وقدمها مجانًا لمن يحتاجها.

منذ نعومة أظفاره، كان رحال يحلم بأن يُغيّر العالم من حوله، ليس من خلال الكلمات بل من خلال الاختراعات التى تخدم الإنسانية، ولد «رحال» فى سوريا، وكانت نشأته صعبة بسبب الأوضاع المعيشية غير المستقرة بسبب الحرب فى سوريا، اضطر إلى ترك الدراسة فى وقت مبكر بسبب مشكلة مع مدير المدرسة الذى أصر على طرده، ولكن لم يثنه ذلك عن مواصلة حلمه فى التكنولوجيا والابتكار. وبسبب الحرب هربت أسرته إلى مصر.

وقال رحال: «اتجهت إلى تعليم ذاتى من خلال الإنترنت تعلمت البرمجة والإلكترونيات وصناعة الروبوت من خلال قنوات أجنبية على اليوتيوب» وبعد رحلة طويلة من التعلم الذاتى والتجريب حصل بعدها على شهادات عديدة مؤخراً، استطاع محمد رحال أن يصنع لنفسه مكانة مرموقة فى الوطن العربى فى عالم التكنولوجيا والأطراف الصناعية.

بعد عده محطات، انطلق «رحال» إلى السعودية فى رحلة إبداعية لا تعرف الحدود، مبتكرًا أطرافا صناعية متطورة، وأجهزة لمساعدة ضعاف البصر والصم، ومشروع مبدئى لكلى والقلب الصناعى يسعى لتطويرها فى المستقبل، وقد نرى احد مشروعاته خلال الفترة المقبلة مرشحة لجائزة نوبل.

وعن الفكرة الأساسية وراء اختراعاته فى مجال الأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة وتقديم أغلبها مجانى لذوى الاحتياجات الخاصة، قال رحال: « ان ما يهمنى ليس فقط الاختراعات التكنولوجية، بل نشر الرحمة من خلال العلم والمساعدة فى توفير حلول مبتكرة تساهم فى التخفيف عن الإنسان وتسهل الحياة»، موضحًا أنه عندما كان فى سوريا وجد العديد من المواطنين بُترت أيديهم وأرجلهم بسبب الحرب، لذلك فكر فى طريقة لمساعدتهم باستخدام ادوات بسيطة يعاد تدويرها كالزجاج البلاستيك ليصنع منها أطراف صناعية.

وفى سعادة وبصوت ممزوج بالبهجة، قال محمد « ان مشروع الطرف الصناعى هو اقرب الاختراعات لقلبى، لأنه اول اختراع قمت به..له معزة خاصة لى، خاصة أنه يساعد أبناء وطنى».. ما يميّز رحال هو ليس فقط إبداعاته التكنولوجية الفريدة، بل أيضًا روحه الإنسانية الطاغية. فهو يقدّم معظم منتجاته بشكل مجانى لذوى الاحتياجات الخاصة، كما يدعم الأطفال و الشباب المخترعين ليساهموا فى بناء مستقبل أفضل للعالم العربى.

قصته مع مايكروسوفت بدأت عندما قامت الشركة بإطلاق نسخة تجريبية من برنامج للمكفوفين، مما ألهم محمد لتطوير جهاز يساعد المكفوفين على القراءة باستخدام أدوات متوفرة فى كل مكان هذا الجهاز كان له تأثير كبير فى تحسين حياة العديد من الأشخاص، والجهاز على شكل خاتم واسورة مزود أيضًا بجهاز لترجمة الكلام لعدة لغات، مزود بـ 3 كاميرات 360ْ للمساعدة على الحركة

يتبنى شعار «الاختراعات العربية» لمواجهة المنتج الصينى، فقد ابتكر أجهزة وتقنيات متطورة باستخدام مواد معاد تدويرها كعبل الزجاج البلاستيك، ليحولها باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد إلى أطراف صناعية تحمل اسم «الصناعة العربية» ومن أبرز اختراعاته هى الأيد المتحركة، مصنوعة بالذكاء الاصطناعى وتتحرك عن طريق الاستشعار.

وقال محمد رحال: «إن الوطن العربى يفتقد إلى دراسة علم الروبوت والبرمجة بشكل جاد، لافتا ان ذلك قد يرجع إلى التكلفة المرتفعة التى تحتاجها لتطبيق هذا العلم بشكل عملى، ولكن أنا أؤمن بقدرات أبناء وطنى على التفوق والإبداع».

وعن الصعوبات والتحديات التى واجهته أثناء مشاريعه، قال ان مشروع القلب والكلى الصناعية كان بحث علمى بالتعاون مع أمريكا وتكلفته تجاوزت 900 ألف جنيه، وكان مجهداً بشكل كبير للاطلاع على العديد من البحوث والدراسات، والتواصل مع أطباء كثيرين خاصة ان هذه الأطراف لا يمكن زراعتها فى اى انسان وبالتالى كانت الصعوبة فى متابعة هذه التجربة دون تطبيقها بشكل عملى، وهذا يحتاج إلى وقت كبير لعدم وجود خبرة مسبقة فى هذا المجال.

وختم رحال تصريحاته بالقول: «أنا مجرد مخترع مجنون يحلم بتغيير العالم، وأتمنى أن أكون ملهمًا لكل من يحلم بصنع المستحيل..وانتشار أعمالى على السوشيال ميديا أعطانى قوة.

 بحق، إن محمد رحال هو نموذج للمخترع العربى الحالم والمجنون بشكل إيجابى. فهو يجسّد بكل تواضع وبساطة ما يمكن أن يحققه الإنسان العربى إذا ما امتلك الإرادة والشغف والرؤية، وهذا ما يجعله شخصية ملهمة لكل مجتهد يحلم بالوصول إلى هدفه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التكنولوجيا محمد رحال من خلال

إقرأ أيضاً:

أرفض الإساءة والتهديد.. نقيب المهندسين يتضامن مع خالد البلشي بسبب الإجراءات الجنائية

كتب- محمد شاكر:

أعلن المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، تأييده وتضامنه مع موقف الكاتب خالد البلشي نقيب الصحفيين، من قانون الإجراءات الجنائية، وذلك خلال منشور له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل فيس بوك.

وقال النبراوي: أود التذكير أنه من حقنا جميعًا إبداء آرائنا في كافة القضايا المتعلقة بهذا الوطن التي تصيغ وتشكل حاضره ومستقبله.

وأضاف النبراوي: من هذا المنطلق، فإنني أرفض الإصرار على تنفيذ مشروع قانون الإجراءات الجنائية بهذا الشكل المتعجل رغمًا من اعتراضات البعض، ومطالبة آخرين بالتروي والتريث واستكمال الحوار بشأنه.

وأكمل النبراوي: إن التاريخ يعلمنا دائمًا أنه لن تسري قوانين غير معبرة عن واقع واحتياجات الشعب طالما صدرت متسرعة كما حدث في عشرات القوانين مع إدانة واضعيها والمتحمسين لها.

وختم النبراوي: أعلن تضامني مع الأستاذ خالد البلشي- نقيب الصحفيين، وأرفض ما يتعرض له من إساءة وتهديد، كما أثمن موقفه في تقديم هذه الدراسة المحترمة الوافية الرافضة لبعض بنود مشروع القانون.

كما أدعو مجلس النواب إلى التمهل في اتخاذ القرار حول القانون، والاستماع إلى كافة الآراء حول بنوده، مع الدعوة إلى حوار مجتمعي بشأنه.

فلا يمكن أن نختلف في أمر يتعلق بأمان واستقرار ومستقبل هذا البلد وشعبه العظيم.

مقالات مشابهة

  • نادية زخاري: التكنولوجيا الحيوية ستحظى باهتمام أكبر خلال السنوات المقبلة
  • تسابق رسمي وشعبي.. اليمانيون يشدون رحالَهم صوبَ “السبعين” وبقية الساحات
  • شاهد بالصورة والفيديو.. نساء سودانيات يتفاعلن في الرقص بشكل هستيري على أنغام “عقد اللولي” خلال حفل للجالية السودانية بالولايات الأمريكية
  • بسبب الجدل حول قانون الإجراءات الجنائية| البرلمان: أبوابنا مفتوحة للمناقشة مع الجميع
  • أرفض الإساءة والتهديد.. نقيب المهندسين يتضامن مع خالد البلشي بسبب الإجراءات الجنائية
  • وفاة رجل صيني بعد خلع أسنانه بشكل مفاجئ (تفاصيل)
  • متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب
  • HONOR تستضيف ‘HONOR the INNOVATION’ لتقود الحوار حول التكنولوجيا المستقبلية
  • هواوي تبدأ المرحلة الثانية من مشروع المدارس المفتوحة للجميع المعتمدة على التكنولوجيا
  • قدر ضغط يفنجر بشكل مفاجئ خلال كشتة لشباب في البر .. فيديو