أعلنت مبادرة الحيوانات المزرعية FAI مؤخرًا عن شراكة عمل جديدة مع المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية التابع لمركز البحوث الزراعية في مصر (CLAR)، والتي تهدف إلى تعزيز رعاية الأسماك في قطاع البلطي المصري.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، وتحت إشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، وتعزز هذه الشراكة الجديدة العمل الجاري لمشروع «رعاية البلطي في مصر» الذي ينفذه FAI، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم (MOU) بين FAI وCLAR وشريك المشروع القائم في مصر البحوث الأخلاقية للأغذية البحرية (ESR) تحدد مذكرة التفاهم هذه خطة شاملة لتحسين تقييم وإدارة رعاية البلطي في جميع أنحاء مصر، من خلال الاستفادة من الخبرات المشتركة لـCLAR وFAI وESR لدعم النمو المستدام لقطاع البلطي في البلاد.

 

وزارة الزراعة 

وأوضح مدير العمليات في FAI، موريلو كوينتيليانو: «من خلال تخصيص ممارسات الرعاية لتلبية احتياجات مصر المحددة، نأمل أن تظهر مصر كقائد عالمي في مجال رعاية البلطي، نريد العمل في الدول التي يتم فيها إنتاج البلطي على نطاق واسع، حتى نتمكن من تحسين حياة ورعاية أكبر عدد ممكن من الأسماك».

وقال الدكتور رفعت الجمل، مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية ورئيس فريق CLAR: «على الرغم من الدور الحاسم لتربية البلطي في مصر والدول المجاورة، إلا أن رعاية الأسماك لا تزال مجالًا غير مستكشَف بشكل كبير، من خلال هذا التعاون الجديد، نحن ملتزمون بتطوير وتنفيذ بروتوكولات تقييم الرعاية، والأدوات، ومواد التدريب المصممة خصيصًا لصناعة الاستزراع السمكي المصرية».

وأضاف الدكتور الجمل: «ستستفيد جهودنا بشكل كبير من خبرة FAI وأدواته الرقمية سهلة الاستخدام مثل تطبيق FAI لرعاية البلطي، ستتيح لنا الأدوات الرقمية التي يوفرها FAI مساعدة المزارعين على الانتقال من السجلات الورقية إلى الأنظمة الرقمية الأكثر كفاءة، سيسمح ذلك للمزارعين بتنفيذ تقييمات الرعاية بسهولة وفعالية أكبر، تمكين المزارعين بالمعرفة والموارد لتحسين صحة ورعاية الأسماك أمر حيوي لزيادة معدلات بقاء الأسماك وكفاءة المزارع بشكل عام».

يعمل قطاع الاستزراع السمكي في كل دولة تحت ظروف وتحديات فريدة تختلف عن المناطق الأخرى، ولهذا يعتقد FAI أن الجهود التعاونية مع المنظمات المحلية المختلفة أمر ضروري لتحسين معايير رعاية البلطي على مستوى العالم.

وأوضح موريلو كوينتيليانو: «باعتبارها المنتج الرائد للبلطي في أفريقيا وواحدة من الثلاثة الأوائل على مستوى العالم، فإن مصر في وضع مثالي لقيادة تنفيذ ممارسات الرعاية المحسنة، تمثل هذه الشراكة علامة فارقة في رحلة الاستزراع المستدام والأخلاقي في مصر، مع إمكانية وضع معايير جديدة في رعاية الأسماك».

نبذة عن المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية (CLAR)

المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية (CLAR) هو المركز الرائد في مصر لتربية الأحياء المائية، يطور المعمل وينفذ استراتيجيات لتربية الأحياء المائية ومصايد الأسماك المستدامة، ويدمج الإنتاج الحيواني والنباتي لتلبية الاحتياجات من مصادر البروتين المستدامة، كما يساعد المعمل في نشر الأبحاث والتكنولوجيا الرائدة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في الصناعة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة وزارة الزراعة المصرية الوزارات الدورات المعمل المرکزی لبحوث الثروة السمکیة البلطی فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

الرئيس الكوري الديمقراطي يوجه بزيادة إنتاج أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم

بيونغ يانغ-سانا

تفقد الرئيس الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون معهد الأسلحة النووية وقاعدة إنتاج المواد النووية المخصصة للأسلحة، وتابع عملية صناعة الرؤوس النووية، ووجه بزيادة إنتاج أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم وتفعيل الأعمال لتشغيل الأجهزة الجديدة، وتعزيز القاعدة الصناعية لإنتاج المواد النووية للأسلحة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الديمقراطية أن جونغ أون “طالب العلماء النوويين باستمرار العمل لبناء قوة نووية دون قيد أو شرط ودون أن يحيدوا ولو بوصة واحدة، وذلك بإيمانهم القوي وقدراتهم العملية العالية”.

وأشار جونغ أون إلى أن التهديدات النووية من الولايات المتحدة وحلفائها أصبحت أكثر وضوحا، وتجاوزت الخط الأحمر، وأضاف: “إن كوريا الديمقراطية يجب أن توسع بثبات قدراتها الدفاعية وتعززها، وكذلك قدراتها على شن ضربة وقائية استباقية تكون نقطة ارتكازها القوة النووية”.

كما حضر جونغ أون تجارب راجمات الصواريخ الجديدة من عيار 600 ملم، والتي حصل عليها جيش كوريا الديمقراطية العام الماضي، وأعلنت بيونغ يانغ أنها قادرة على إطلاق صواريخ نووية تكتيكية.

وتفقد جونغ أون قاعدة تدريب قوات العمليات الخاصة التابعة للجيش الشعبي الكوري، وقام بتوجيه تدريب المقاتلين فيها، وأشاد بمستوى التجهيز لجميع المرافق في القاعدة لإجراء تدريب افتراضي فعلي بطريقة عملية.

وأكد جونغ أون أن جميع المقاتلين وفي كل مواقع التدريب تواقون لاستهداف العدو عندما يحين وقت المعركة وفتح طريق التقدم للوحدات المهاجمة مرة واحدة، معرباً عن شعوره بالاطمئنان والفخر لرؤية جنود شجعان أقوياء مستعدين كالفولاذ للدفاع عن بلدهم.

مقالات مشابهة

  • صادرات النفط الليبية تتراجع مع تعثر محادثات “المصرف المركزي”
  • تفعيل مبادرة "رعاية" في وحدات رعاية الأطفال المبتسرين بدمياط
  • البلطي بـ 30 و الماكريل 100 جنيه .. أسعار الأسماك اليوم
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي عن أسس الاستزراع السمكي
  • الرئيس الكوري الديمقراطي يوجه بزيادة إنتاج أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم
  • التحالف الوطني يطلق مبادرة شاملة لدعم الأسر الأولى بالرعاية في البحيرة
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • عضو التحالف الوطني تطلق مبادرة back to school لدعم الطلاب المستحقين
  • البلطي بـ75 جنيها.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024
  • تقرير: شراكة الهند والشرق الأوسط تتقدم على "الممر الاقتصادي"