ذكر قائد التمرد أنه أصدر أمراً إدارياً (استثنائياً) وجهه لجميع القوات بتعزيز حماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية واحترام قواعد السلوك وقواعد الاشتباك أثناء القتال،

ونحن نحييه ونهنيه على شفافيته ووضوحه وصدقه، لأنه أثبت بنفسه أن حماية المدنيين ومساعدتهم وكف الأذى عنهم تمثل (استثناءً) عند قواته،

وأن الأصل عند المليشيات أن تقتل المدنيين وتؤذيهم وتنهب ممتلكاتهم، وأن تلك القوات لا تتقيد بقواعد الاشتباك ولا تحترم القانون الدولي الإنساني (إلا استثناءً).


مزمل أبو القاسم د. مزمل أبو القاسم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مفاجأة بشأن دراسة السنوار تاريخ اليهود.. تعلم كل شيء عنهم وحصد الدرجات النهائية

رغم مرور أكثر من 11 شهرا على بدء العدوان على قطاع غزة، وصعود اسم قائد الفصائل الفلسطينية يحيى السنوار كالهدف الأول على قائمة الاغتيالات لجيش الاحتلال، ما زلنا نكتشف جوانب غامضة من حياته، والتي كشفها محلل إسرائيلي حول الدورات التدريبية التي حصل عليها خلال تواجده في جون الاحتلال.

الطالب يحيى السنوار

ونشرت صحيفة معاريف العبرية مقالا للمحلل الإسرائيلي جاكي حوجي تحت عنوان «أي نوع من الطلاب كان السنوار؟»، كشف فيه أنه عثر مؤخرًا على بعض الشهادات المتعلقة بالمواد الدراسية التي درسها يحيى السنوار خلال وجوده في سجون الاحتلال.

وأضاف أن السنوار درس 15 دورة تدريبية، في قسم العلوم الإنسانية وقسم العلوم الاجتماعية، موضحًا أنه دفع رسوم تلك الدورات التدريبية من المخصصات الشهرية التي كان يتم توفيرها للأسرى الفلسطينيين.

وساعد يحيى السنوار على التعلم درايته الواسعة باللغة العبرية التي كانت تتحسن مع مرور الوقت، حيث ترجم في وقت لاحق كتابين أحدهما لرئيس الشاباك السابق يعقوب بيري، وتم ضبط الترجمات في زنزانته وصادرتها مصلحة السجون، لكن المعرفة التي أدركها لم يتم مصادرتها بالتأكيد.

دراسة المجتمع اليهودي

وبدأ السنوار دراسته داخل سجون الاحتلال عام 1995 بعد 7 سنوات من سجنه والتي استمرت حتى عام 2002، حيث كان يستغل وقت فراغه، وكانت درجاته جيدة جدًا، حيث حصل على متوسط 90%.

واختار السنوار مقررات دراسية تساعدة على التعرف على المجتمع الإسرائيلي، وأساسيات الوجود اليهودي والبنية الحكومية لدولة إسرائيل.

الدورات التدريبية التي حصل عليها السنوار

وبحسب مقال المحلل الإسرائيلي، فإن الدورة الأولى للسنوار كانت حول كتابي المشناه والتلمود المقدسين عند اليهود مع التوراة والجمارا، وحصل على 81%.

أما الدورة التدريبية الثانية فكانت بعنوان «القدس على مر العصور» والتي تتناول تاريخ القدس منذ أيامها الأولي كمدينة يبوسية ومكانتها خلال العهد الحشموني خلال الفترة الرومانية وخلال العصور الإسلامية والعثمانية والبريطانية، وحصل على معدل 92%.

أما الدورة التالية فكانت من المنفي إلى الشيوعية، حيث درس يحيى السنوار تاريخ شعب إسرائيل في العصور القديمة، بالإضافة إلى دورة عن تأسيس المملكة الحشمونائية وحصل على معدل 94%.

وكان السنوار مهتما بتاريخ الشعب اليهودي، فحصل على دورتين دراسيتين متعمقتين أخريين خلال تلك الفترة: «تاريخ شعب إسرائيل خلال فترة الهيكل الأول»، وكذلك اليهود في روما - حول تاريخ شعب إسرائيل خلال الإمبراطورية الرومانية، حيث تعلم عن اليهود أيام هيرودوس، وتدمير الهيكل الثاني وتمرد بار كوخبا.

كما درس السنوار أيضا دورة تدريبية عن اليهود من العصر المسيحي في أوروبا الغربية حتى بداية العصر الحديث، ودرس أيضا المناظرات اللاهوتية بين اليهود والمسيحيين، وأنهى الدورة بنتيجة 93%.

وتعلم السنوار عن اليهود خلال فترة المحرقة، والتي تتضمن مقدمة للحياة اليهودية في أوروبا، وخلفية صعود النازيين، وخطة الإبادة وكيف تم تصورها وتنفيذها، حصل في هذه الدورة على درجة 89%.

المجتمع الإسرائيلي

وبفضل تلك الدورات التدريبية اكتسب السنوار أيضًا معرفة متعمقة حول دولة الاحتلال الإسرائيلية، حيث درس أولاً تاريخ الحركة الصهيونية «بين صهيون والصهيونية 1881-1914»، حيث حصل على أعلى درجته 96%.

كما حصل على دورة «الأنماط المجتمعية في إسرائيل» حول جذور الفكر الإسرائيلي، من حيث المجتمع والعلاقات بين مكوناته.

كما درس السنوار دورة تدريبية عن «الحكومة والسياسة في دولة إسرائيل». وهذه الدورة التمهيدية هامة في العلوم السياسية، حيث تم دراسة الديمقراطية الإسرائيلية، والفصل بين السلطات، والأحزاب والنظام الانتخابي، فضلاً عن الأقليات.

السنوار استغل إسرائيل

واختتم السنوار دراسته بدورة تدريبية في جغرافية الاستيطان في الأراضي المحتلة، وهناك اكتسب معرفة حول طبيعة الاستيطان في الأراضي المحتلة.

مهم
اسرائيل اليوم تعض أصابع النظام على السنوارر
شاهدةلقاء قائد حماااس في غزة يحيى السنوار مع قناة اسرائيلية حين كان في السجن قبل ان تحرره القسام في صفقة التبادل بالجندي الإسرائيلي شاليط.

تعمد السنوار القول ان "إسرائيل دولة نووية ومتطورة عسكريًا ولا يمكن هزيمتها" حتى يعتقد… pic.twitter.com/O8Rw9Jrhuc

— حقيقة الحدث (@hadath1990) November 29, 2023

وبسبب قرار وزير الأمن الداخلي السابق يتسحاق أهارونوفيتش عام 2011 بمنع السجناء الأمنيين من الدراسة عن بعد في بيئة أكاديمية، لم يحصل السنوار على شهادة عاليا من الجامعة الإسرائيلية المفتوحة.

وقال في نهاية التقرير أن السنوار استغل إسرائيل، لأنه استطاع أن يكتسب المعرفة الكاملة عن إسرائيل، والذي أصبحنا نواجه بشكل كامل الآن.

مقالات مشابهة

  • ???? لولا البرهان نفسه طويل مع حميدتي وتماهى معه لنشبت الحرب قبل أربعة سنوات
  • مفاجأة بشأن دراسة السنوار تاريخ اليهود.. تعلم كل شيء عنهم وحصد الدرجات النهائية
  • الفلاحي: المقاومة في الضفة قادرة على الاشتباك وإيلام الاحتلال
  • سجون بريطانيا ممتلئة..والحكومة تطلق الموقوفين
  • آثار تعذيب على أجساد فلسطينيين أفرج عنهم الاحتلال بغزة
  • المقاومة الشعبية في (دار حمر) نموذج يحتذى
  • قصف على رؤوس المدنيين غربي اليمن وسقوط مصابين (الأسماء)
  • الحارث إدريس يقول إن عدم إعادة توازن القوة في دارفور لمصلحة القوات النظامية سيؤثر سلبًا في جهود الحكومة لحماية المدنيين
  • أميرة الفاضل: صنعنا “حميدتي” .. وتمدده مسؤولية حكومة الثورة
  • بوريل: تجاهل مبادئ حماية المدنيين في غزة أمر مرفوض من المجتمع الدولي