أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم الاحد الرفض التام لتسييس الغرب لملف حقوق الإنسان في الدول العربية منتقدا المواقف الغربية ازاء استمرار عدوان الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة منذ نحو 11 شهرا.

وذكر البرلمان العربي في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء العسومي الذي يرأس المرصد العربي لحقوق الانسان وفد المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين.

وجدد العسومي حرص المرصد على تحقيق التكامل مع المؤسسات العربية العاملة بمجال حقوق الإنسان للتعبير عن صوت عربي واحد لتوضيح الحقائق وما تحققه الدول العربية من إنجازات في هذا المجال اضافة لإبراز تجاربها في التعامل مع التحديات والصعوبات التي تواجهها.

وأفاد ان المرصد هو تكتل عربي ضد ازدواجية المعايير التي تنتهجها التكتلات الغربية تجاه الدول العربية في الوقت الذي تتجاهل فيه هذه التكتلات ما يحدث في غزة من مجازر يومية على يد الاحتلال الاسرائيلي منددا بتسييس الغرب لملف حقوق الانسان.

ونوه بالتجارب العربية “المتميزة” في مجال العقوبات البديلة وريادتها وبخاصة تجربة البحرين في مجال حقوق الإنسان.

وأضاف ان ثمة مساع لوضع مشروع قانون استرشادي عربي خاص بالعقوبات والتدابير البديلة وإعادة الدمج بالمجتمع بعيدا عن العقوبات السالبة للحريات ومواكبة التطورات في مجال حقوق الإنسان في الأعمال التجارية وإعطاء أولوية لوضع التشريعات العربية الاسترشادية في هذا المجال.

وبحسب البيان فقد ركز اللقاء على بحث القوانين المطبقة في البحرين ذات البعد الانساني من ضمنها قانون العقوبات والتدابير البديلة ونظام السجون المفتوحة وقانون العدالة الإصلاحية للأطفال اضافة الى أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين البرلمان العربي والمرصد العربي لحقوق الإنسان والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالبحرين.

المصدر وكالات الوسومالبرلمان العربي حقوق الإنسان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: البرلمان العربي حقوق الإنسان البرلمان العربی الدول العربیة حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

«القومي لحقوق الإنسان» يثمن دور المبادرات الرئاسية والتحالف الوطني في تنمية القرى

قال عبدالجواد أحمد عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، رئيس المجلس العربي لحقوق الإنسان، إن المبادرات الرئاسية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي تلعب دور كبيرا في تنمية القرى والنجوع والكفور، وذلك في إطار التنمية وتعزيز حقوق الإنسان.

جهود التحالف الوطني وحياة كريمة 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن تلك الجهود تأتي من منطلق مسؤولية جميع الأطراف كشركاء في الوطن، متمنيًا أن تترجم معًا هذه الجهود، سواء من القطاع الخاص، أو المجتمع المدني، أو المجالس الوطنية، أو الدولة، بشكل متجرد، ليجرى ترجمتها كخطوة نحو تمكين ممارسة المزيد من حقوق الإنسان. 

تعزيز حقوق الإنسان 

وأشار رئيس المجلس العربي لحقوق الإنسان، إلى أن وجود الإرادة السياسية والتشريعية في البرلمان بالتوازي مع هذه الجهود يُعد مؤشرًا إيجابيًا على رغبة مصر في تحسين أوضاع حقوق الإنسان، كما أن الإصلاحات الحالية تُظهر أن هناك مسارات متعددة لتحسين الوضع الحقوقي في مصر، سواء من خلال التشريع أو المبادرات الرئاسية أو الحوار الوطني.

مقالات مشابهة

  • نائبة: الدولة ملتزمة بتنفيذ ما جاء في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في غزة أصبح مطلبًا يحظى بإجماع دولي
  • رئيس البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في غزة أصبح مطلبًا يحظى بإجماع دولي
  • برلمانية: الدولة تمضي قدما في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • رئيس البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في قطاع غزة لم يعد مطلبا عربيا بل أصبح يحظى بإجماع دولي
  • سياسيون وحقوقيون: مصر تعيد صياغة «ملف حقوق الإنسان»
  • اقتحام ونهب واعتقال.. مفوضية حقوق الإنسان تفتح النار على الحوثيين
  • عضو بـ«القومي لحقوق الإنسان»: تعديلات قانون الإجراءات الجنائية الجديد تستحق الإشادة
  • نحو 40 دولة تجدد تأكيد دعمها لسيادة المغرب الكاملة على صحرائه
  • «القومي لحقوق الإنسان» يثمن دور المبادرات الرئاسية والتحالف الوطني في تنمية القرى