معالجة درامية مشوقة في سياق بوليسي تنتهي خارج التوقّعات

في أفلام الجريمة والعنف يتكامل عنصران رئيسيان وهما الشخصية والمكان ومن خلالهما سوف ننطلق في تقصي الأحداث التي تقع في مدينة ما فيما تكون الشخصيات منتظمة في سلسلة إما من المحققين أو مرتكبي الجرائم ومن هنا تنطلق مهارات كاتب السيناريو والمخرج في بناء الحبكة الرئيسية والحبكات الثانوية التي تدفع المشاهد إلى المتابعة والمشاركة في تصاعد الأحداث ورسم التوقعات وخاصة في ذلك النوع من أفلام الجريمة والعنف المبنية على الغموض والشخصيات الإجرامية التي تلف نفسها بمساحة من الحذر والمكر في التنكر والاختفاء.

وفي موازاة ذلك سوف ينتج هذا النوع من الأفلام ثنائيتين للصراع تتمثلان في قوة إنفاذ القانون ومنه توصلنا سواء في الرواية أو السينما إلى شخصية المحقق سواء السري أو العلني من جهة والمجرم أو عدد من المجرمين من جهة أخرى، وما بينهما يتسع البناء السردي لإثبات مهارة كل طرف للوصول إلى غايته سواء المحقق في الوصول إلى المجرم أو شبكة المجرمين أو المطلوب للقضاء في براعة التخفي وإخفاء الأدلة وما إلى ذلك.

وفي هذا الفيلم للمخرج راجا كولينز هنالك الكثير مما أشرنا إليه، فمن جهة المكان فإن مدينة الهلال هي في الواقع هي اسم آخر يطلق على مدينة نيو أورليانز في ولاية لويزيانا الأمريكية بينما في الحقيقة أن الأحداث الفيلمية تقع في مدينة ملتبسة وغامضة وهي مدينة ليتل روك في ولاية آركنساس الأمريكية أما من جهة الشخصيات فإن هنالك مجموعة من الضباط والمحققين الذين يلاحقون قاتلا متسلسلا يواصل ارتكاب جرائمه من دون القدرة على الإمساك به أو إيجاد خيط يمكن أن يقود إليه.

ها نحن مع ضابطي الشرطة برايان – يقوم بالدور الممثل تيرينس هوارد، والضابط لوك – يقوم بالدور الممثل ايساي موراليس وهما زميلان قديمان في سلك الشرطة وها هما يحاولان اقتفاء أثر قاتل متسلسل غامض يترك آثارا غريبة حول ضحاياه ممثلة في تلك الدمى التي يتم بواسطتها عرض الأزياء في المحلات أو المنيكان، والضابطان كانت لهما تجارب في تلك الملاحقات ولكن في هذه المرة كل شيء مبعثر ومشتت ومن الصعب جمع ذلك الشعث من الوقائع لغرض الوصول إلى الحقيقة.

فمن جهة هنالك شبهات تتعلق بالكنيسة وراعيها الشاب الذي يتكفل شابا مختلا مشتبها به ولكن من دون العثور على أدلة دامغة ومن جهة أخرى هنالك أشخاص يختفون فجأة مما يثير بلبلة وحيرة في أوساط أجهزة الشرطة مما يستدعي تدخل رئيس الشرطة الكابتن هاويل – الممثل اليك بالدوين الذي يزج بالمحققة جاكلين – الممثلة نوكي ويلان وبذلك يتكامل هذا المثلث الذي يربط المحققين الثلاثة.

يعمل كاتب السيناريو والمخرج على إضفاء قدر من الغموض على الأحداث ومن بين ذلك أن المحقق برايان يرتبط بعلاقة صداقة متينة مع جاكلين وأنهما يلتقيان سرا بعيدا عن الأنظار لكن المفاجأة أن المكان الذي يلتقيان فيه يصبح هدفا للشرطة وصولا إلى اتهام برايان نفسه بأنه هو الذي يرتكب تلك الجرائم وتتم إزاحته من عمله لكن ذلك التحول لن يكتمل إلا باتهام جاكلين نفسها بتلك التهمة نفسها.

هذا البناء السردي في هذا النوع من أفلام الجريمة ليس جديدا ولا غريبا على هذا النوع الفيلمي فقد عرفت السينما إنتاج مئات من أفلام الغموض والتحري ومن بينها سلسلة الأفلام المأخوذة عن روايات الكاتبة الأشهر على الإطلاق على مستوى العالم في هذا النوع وهي الكاتبة اجاثا كريستي حيث نموذج التحري التقليدي الذي تتشابك من حوله خطوط الجريمة ولكن مع تصاعد أحداث هذا الفيلم سوف يتم التشويش على البوصلة التي من الممكن أن تؤدي إلى المجرم الحقيقي.

وفي هذا الصدد يقول الناقد كيث جارلينجتون في موقع كيث وموفيز: «أحداث هذا الفيلم تحيلنا إلى نوع من الإثارة والجريمة المعقدة وحيث تدور الأحداث في مدينة ليتل روك في ولاية أركنساس وما حولها، وهو فيلم مليء بالأحداث والتعقيدات بالإضافة إلى شرارة القاتل المتسلسل المثقل بجرائمه الذي يتم زجه في نطاق حبكة مركبة. يبذل كاتب السيناريو ريتش رونات قصارى جهده، في إيجاد مزيد من التحولات المفاجئة».

أما الناقد جاري زوتولي في موقع بانج كريتيكس فإنه على خلاف غيره من النقاد الذين كتبوا عن الفيلم يرى أن الفيلم بسبب تشعب أحداثه يكون قد أدخلنا في نوع من الفوضى في كثرة الأحداث وتعدد مساراتها، إنه نوع من المحاكاة الساخرة لهذا النوع من أفلام التحري والأفلام البوليسية التي تراكمت على امتداد تاريخ السينما.

هذه الآراء المتضادة بالطبع لا يمكن ان تجعل من الفيلم مجرد عرض مرئي لسلسة من الأحداث المتشعبة المرتبطة بقاتل متسلسل بل إن المخرج ومعه كاتب السيناريو سعيا إلى إغراق الفيلم بخليط من الأحداث فقد أسس لمسارات سردية متداخلة وذلك في معالجة سينمائية أراد من خلالها تعزيز جانب الغموض والمفاجأة.

من هنا كان هنالك مسار عاطفي في السرد الفيلمي من خلال علاقة المحقق برايان مع جاكلين وهي علاقة ملتبسة اتضح من خلالها انها جاءت للتحقيق في جريمة قتل مراهق من طرف برايان لكن هذه المهمة سرعان ما اختلطت بجانب عاطفي ثم ما لبثت ان تعقدت اكثر بالتزامن مع اكتشاف لوك لتلك العلاقة واستغلالها لضرب الاثنين معا.

على أن الجانب النفسي الذي تم التركيز عليه في بعض المشاهد فهو الذي يتمثل في عجز برايان عن القيام بدوره عندما تحضر أمامه حادثة قتل ذلك المراهق برصاصة منه وهو يحاول أن يوقفه بسبب اتهامه بالمتاجرة بالمخدرات ووضع اليد على مبلغ مالي كبير ما لبث لوك أن وضع اليد عليه وهو ما سوف يعترف به برايان لاحقا لكن رئيسه الكابتن هاويل لن يأخذ الأمر على محمل الجد ويعيد برايان إلى الخدمة.

ها نحن في المشاهد الأخيرة عندما يقع برايان تحت قبضة صديقه المحقق لوك الذي سوف نكتشف انه ليس إلا ذلك القاتل المتسلسل الذي ورث تلك الطبيعة الإجرامية من والده، هذه المفاجأة غير المتوقعة لم تكون واردة في المسار الدرامي ولم تكن استثنائية بقدر ما هو حل لجأ إليه كاتب السيناريو والمخرج لغرض قلب مسار الأحداث برمتها وإيجاد خط درامي بديل جعل من ذلك الفيلم البوليسي يندرج في خانة النمطية وما هو معتاد وليس استثنائيا في اكتشاف حقيقة الجريمة ومن الذي ارتكبها.

إخراج / راجا كولينز

تمثيل/ إليك بالدوين – الكابتن هاويل، تيرينس هوارد – برايان، ايساي موراليس- لوك، نوكي ويلان – جاكلين

سيناريو / ريك رونات

«مدير التصوير: اليكس صلاحي»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کاتب السیناریو هذا النوع النوع من من أفلام من جهة فی هذا

إقرأ أيضاً:

شهداء ومصابون في سلسلة غارات إسرائيلية على مناطق في قطاع غزة

أعلنت مصادر طبية، استشهاد ستة مواطنين، وإصابة آخرين، فجر اليوم الجمعة، في قصف للاحتلال الإسرائيلي وسط وجنوب قطاع غزة .

وانتشلت الطواقم الطبية خمسة شهداء جراء قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة البردويل في مواصي مدينة رفح جنوب القطاع، وقد جرى نقلهم إلى مستشفى ناصر في مدينة خان يونس المجاورة.

كما استشهد مواطن وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلة عقل في شارع "20" بمخيم النصيرات وسط القطاع، وقد جرى نقلهم إلى مستشفى العودة في المخيم.

وصباح اليوم الجمعة، واصلت مدفعية الاحتلال قصفها المناطق الشمالية لمخيم النصيرات، إضافة لمنطقة شرق مخيم المغازي، وسط قطاع غزة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41,118 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 95,125 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • دراما رمضان 2025.. غادة عادل تتعاقد على مسلسل «سيد الناس» لـ عمرو سعد
  • دراما رمضان 2025.. مسلسل «حق آدم» يجمع حسن الرداد وإيمي سمير غانم
  • نجوم الصف الأول يختارون دراما الـ15 حلقة للموسم الرمضاني 2025
  • حريق كبير يلتهم سلسلة محال تجارية في البصرة (صور+ فيديو)
  • حسن الرداد وإيمي سمير غانم.. تيجى نعمل مسلسل فى رمضان؟
  • شهداء ومصابون في سلسلة غارات إسرائيلية على مناطق في قطاع غزة
  • أحمد حاتم يهنئ ابنه بيوم ميلاده: كل سنة وانت طيب يا باشا
  • رسمياً.. منى زكي تخوض سباق دراما رمضان 2025
  • ثقافة الأقصر تستقبل مشاهدات نوادي المسرح
  • الكويت.. 3 قرارات بعد مباراة الأحداث المؤسفة أمام العراق